ما علاج ديدان البطن

ما علاج ديدان البطن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ديدان البطن

تعتبر الديدان المعوية (بالإنجليزيّة: Intestinal worms) إحدى الطفيليات التي تعيش وتتغذّى داخل أمعاء الإنسان؛ حيث إنّ هذه الكائنات الحية الصغيرة لا تستطيع العيش بمفردها، بل تحتاج لمأوى تؤمّن فيه الغذاء والسكن، وفي بعض الأحيان تتضاعف وتتكاثر هذه الديدان في منطقة البطن، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة والإصابة بالعدوى،[1] ومن أكثر أنواع الديدان المعوية شيوعاً هي؛ الديدان المسطحة (بالإنجليزيّة: Flatworms)، والديدان الأسطوانية (بالإنجليزيّة: Roundworms)، ومن الأمثلة على الديدان المسطحة؛ الديدان الشريطية (بالإنجليزيّة: Tapeworms) والديدان المثقوبة (بالإنجليزية: Flukes)، أمّا عن الديدان الأسطوانية فمن الأمثلة عليها؛ الديدان الدبوسية (بالإنجليزيّة: Pinworm) والديدان الشصية (بالإنجليزية: Hookworm).[2]

وتجدر الإشارة إلى أنّ العدوى بالديدان المعوية تنتقل من خلال تناول لحوم الحيوانات المصابة بها، والتي تكون مطهوة بشكلٍ غير جيّد، أو بسبب شرب المياه الملوّثة بهذه الديدان، أو عن طريق ملامسة التراب، أو البراز الملوث بهذه الديدان، وفي الحقيقة تزداد احتمالية الإصابة بالديدان المعوية في ظل وجود الأنظمة الصحية السيئة وقلة النظافة الشخصية، ومن الجدير بالذكر أنّ الأعراض قد لا تظهر لعدة سنوات بعد الإصابة بالديدان المعوية، ومن أبرز أعراض الإصابة بالديدان المعوية هي؛ ألم في منطقة البطن، والإسهال أو الزحار (بالإنجليزيّة: Dysentery) وهو إسهال يصاحبه الدم والمخاط، والغثيان، والتقيؤ، وانتفاخ البطن بسبب الغازات، والتعب العام، وفقدان الوزن غير المُبرّر، وفي بعض الأحيان قد يظهر طفح جلدي أو حكة في منطقة الشرج.[2]

علاج ديدان البطن

العلاجات الدوائية لديدان البطن

يُطلق على الأدوية المُستخدمة في علاج عدوى الديدان بالأدوية الطاردة للديدان (بالإنجليزيّة: Anthelmintics)، ومن الأمثلة على هذه الأدوية؛ ميبيندازول (بالإنجليزيّة: Mebendazole)، وليفاميسول (بالإنجليزيّة: Levamisole)، ونيكلوزاميد (بالإنجليزيّة: Niclosamide)، وبرازيكوانتيل (بالإنجليزيّة: Praziquantel)، والبيندازول (بالإنجليزيّة: Albendazole)، وثنائي إيثيل كاربامازين (بالإنجليزيّة: Diethylcarbamazine)، وإيفيرمكتين (بالإنجليزيّة: Ivermectin)، وتيابندازول (بالإنجليزيّة: Tiabendazole)، وفي الحقيقة يعتبر دواء ميبينندازول هو الأكثر استخداماً في طرد الديدان المعوية؛ حيث يُستخدم في علاج الديدان الخيطية (بالإنجليزيّة: Threadworms)، والديدان الأسطوانية، والديدان السوطية (بالإنجليزيّة: Whipworm)، والديدان الشصية.[3]

ومن الجدير بالذكر أنّ مدة علاج عدوى الديدان المعوية تعتمد على نوع الدودة المسبّبة للمرض، وعلى الدواء المستخدم في العلاج، ولكن بشكلٍ عام يستغرق العلاج مدة قصيرة تُقدّر بعدة أيام فقط، فعلى سبيل المثال يُستخدم دواء ميبيندازول في علاج عدوى الدودة السوطية، عن طريق تناوله على جرعتين يومياً لمدة ثلاثة أيام، بينما يستخدم دواء ميبيندازول في علاج عدوى الدودة الخيطية، عن طريق تناول جرعة واحدة منه يتم تكرارها بعد أسبوعين عادةً، كما يُفضّل أن يُعالج باقي أفراد العائلة كنوع من الإجراءات الاحترازية، وفي الحقيقة تقتل الأدوية الطاردة للديدان الديدان المعوية بإحدى هاتين الطريقيتين:[3]

  • منع الديدان المعوية من امتصاص السكريات التي تتغذّى عليها، واللازمة لبقائها حيّة داخل جسم الإنسان، ولكن بهذه الطريقة لا تموت بيوض هذه الديدان بل تموت الديدان الناضجة فقط، ومن الأمثلة على الأدوية التي تقضي على الديدان بهذه الطريقة؛ ميبيندازول، والبيندازول، وتيابيندازول.
  • إصابة الديدان بالشلل، ممّا يسهّل عملية طرد الديدان من الأمعاء عن طريق البراز، ومن الأمثلة على الأدوية التي تقضي على الديدان بهذه الطريقة؛ برازيكوانتيل، وإيفيرمكتين.

العلاجات المنزلية لديدان البطن

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية المتوفرة في المنزل، والتي تساعد على القضاء على ديدان البطن والتخلص منها، ومنها ما يأتي:[4]

  • الجزر: إنّ تناول حبتين من الجزر المبشور يوميّاً في الصباح على معدة فارغة، يساعد على التخلص من الطفيليات الموجودة في الأمعاء، بالإضافة إلى حماية الجسم من الإصابة بها مستقبلاً.
  • الببايا: إنّ تناول عصير فاكهة ببايا النضرة الطازجة، يساعد على القضاء على طفيليّات الأمعاء، إذ يتم خلط ملعقة طعام واحدة من عصير الببايا، مع ملعقة عسل صغيرة وتناولهم في الصباح الباكر، ثم تناول كأس من الحليب الدافئ المضاف له ملعقة صغيرة من زيت الخروع، ويجب تكرار هذه الطريقة لمدة يومين.
  • الرمان: إنّ تناول مزيج مكوّن من قشر الرمان والماء ثلاث مرات يوميّاً، يساعد على التخلص من ديدان الأمعاء؛ حيث يحتوي قشر الرمان على مواد شديدة السميّة لديدان الأمعاء.
  • القرع: إذ يساعد تناول خليط من بذور القرع المطحونة مع الماء على طرد نوع من الديدان الطفيلية التي تصيب الأمعاء، وهي الديدان الشريطية.
  • الثوم: إنّ تناول ثلاثة فصوص من الثوم الطازج غير المطهو يوميّاً يعود بالكثير من الفوائد على جسم الإنسان، وذلك لما للثوم من خصائص مضادة للفطريات، ومطهّرة للجسم، وطاردة لجميع أنواع الديدان.
  • جوز الهند: إنّ تناول ملعقة كبيرة من جوز الهند المطحون خلال وجبة الفطور، ثم تناول 30 مليلتر من زيت الخروع بعد ساعتين ونصف، يساعد على التخلص من الديدان المعوية.
  • الشيح: يساعد تناول خليط من زيت الشيح (بالإنجليزيّة: Wormwood)، وزيت الزيتون على طرد الديدان من الأمعاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشيح كان مستخدماً منذ القِدم في علاج عدوى ديدان البطن.
  • القرع المر: إنّ تناول خليط مكوّن من ملعقة كبيرة من عصير القرع المرّ (بالإنجليزيّة: Bitter Gourd)، مع كوب من مخيض اللبن يوميّاً، وذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية، يساعد على التخلص من ديدان الأمعاء.

الوقاية من الإصابة بديدان البطن

للوقاية من الإصابة بالديدان، يمكن اتباع ما يأتي:[1][2]

  • المحافظة على نظافة اليدين، وذلك بغسلهما بالماء والصابون، خاصةً بعد تغيير الحفاضات للأطفال، وبعد الدخول إلى دورة المياه، وبعد اللعب خارج المنزل، وقبل تحضير الطعام، وقبل تناوله.
  • التأكد من نظافة ماء الشرب، وتجنّب الشرب من المياه المُتوقّع أن تكون ملوثة، وتعقيمها بالغلي أو التقطير.
  • غسل شراشف الفراش بشكلٍ دوري.
  • غسل ألعاب الأطفال باستخدام مطهر.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، وتغيير الملابس الداخلية باستمرار.
  • تجنّب بلع المياه أثناء السباحة.
  • فتح الستائر وتعريض غرف النوم لأشعة الشمس.
  • تجنّب تناول اللحوم والأسماك غير المطهوة بشكلٍ جيد.
  • غسل الفواكه بشكلٍ جيد، وتقشيرها أو طهيها قبل تناولها.

المراجع

  1. ^ أ ب SickKids hospital staff (7-5-2010), "Intestinal parasites"، www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Claire Gillespie (1-11-2017), "What Are Intestinal Worms?"، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Laurence Knott (19-2-2018), "Worm Medicines"، www.patient.info, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  4. ↑ Lari Warjri (3-5-2016), "Home Remedies For Intestinal Worm Treatment"، www.medindia.net, Retrieved 17-5-2018. Edited.