ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين

ما هي الطريقة لمعرفة نوع الجنين
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحمل

ترغب كلّ امرأة بمجرد علمها بحملها، في معرفة نوع أو جنس الجنين الذي تحمله في أحشائها، بحيث يزداد لديها الفضول يوميّاً ولا تستطيع أن تنتظر حتى تصبح في الشهر الرابع ليتسنّى للطبيب معرفة جنس المولود إن كان ذكراً أم أنثى لتبدأ بتجهيز ما يلزم للإنجاب.

الطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين

هناك الكثير من التجارب المنزليّة والطرق التقليديّة التي استُخدمت منذ قديم الزمان لمعرفة نوع الجنين بالإضافة إلى الطرق العلميّة، وخلال هذا المقال سوف نتحدّث عن أهمّ الطرق لمعرفة نوع الجنين.

الاختبار الجيني

الاختبار الجينيّ من أهمّ الطرق لمعرفة نوع الجنين بدقّة، وتخضع الأم للاختبار في الأسابيع الأولى للحمل، وتحديداً في الأسبوع الأول حيث لا يكون نموّ الجنين قد اكتمل بعد، ويمكن أيضاً من خلال الاختبار الجيني معرفة صحّة الجنين وسلامته أيضاً.

تقنية المايكروسوفت

هي الطريقة التي تعتمد على معرفة جنس الجنين قبل عملية التخصيب، ويمكن القيام بها عن طريق فرز السائل المنوي بين الكروسومات X وY، وذلك بواسطة إدخال الصباغ إلى السائل المنوي ثمّ استعمال آلة عداد الكريات، حتى يتسنّى الفصل بين أنواع الكروموسات السابقة واختيار المرغوب منها حتى يتمّ تخصيب البويضة.

الموجات فوق الصوتية

حيث إنّها الطريقة التي يعرف الطبيب من خلالها نوع الجنين، وعمره بالتحديد، ومعدل نموّه وتطوّراته.

الطرق التقليدية لمعرفة نوع الحمل

الطرق القديمة لمعرفة نوع الجنين غير موثوقة وليست مدروسة علمياً إلا أن بعض النسوة ما زلن يؤمنن بها ومنها:

الملح

يتم أخذ عينة البول الصباحيّة، ثمّ وضع كمية قليلة من الملح الناعم في كوب شفاف، وبعدها يُضاف البول إلى الملح حتى يمتلئ الكوب إلى النصف تقريباً، ثمّ عليها الانتظار لمدّة أربع دقائق، فإذا تعكّر لون البول أو تشكّلت بعض الفقاقيع على سطح الكوب، فإنّ الجنين يكون ذكراً، أما إذا لم يتغيّر البول نهائياً وظهرت بعض الخيوط في نهاية الكوب، فإنّ الجنين يكون أنثى.

شكل البطن

حيث تعتمد الطريقة على شكل بطن المرأة الحامل، فإذا كان البطن مرفوعاً إلى أعلى بحيث يشبه كرة السلة، يكون الجنين ذكراً، أمّا إذا كان انتفاخ البطن إلى الأمام، مع زيادة الوزن في منطقة الأفخاذ والحوض، فإنّ الجنين يكون أنثى.

الجدول الصيني

حيث إنه أكتُشف منذ القدم في إحدى المقابر الصينيّة، وقد أثبت نجاحه على مدى كبير بالرغم من أنّه ليس مؤكداً علمياً، إذ يعتمد الجدول الصيني على عاملين رئيسيين وهما: الشهر القمري لحدوث الحمل والعمر القمري للمرأة الحامل عند حدوث الحمل، وتقوم آليته على حساب تسعة أشهر الحمل، ثمّ إضافة العمر الحالي للمرأة، فمثلاً إذا كان عمر المرأة الحالي هو 25 سنة، فإنّ عمرها في الجدول الصيني سوف يكون 25 سنة و9 أشهر أي 26 سنة، ثمّ يُحدّد الشهر القمري الذي تمّ فيه الحمل، وفي الجدول حرف B تعني ولداً، وحرف G تعني بنتاً.