ما وسائل الاتصال الحديثة

ما وسائل الاتصال الحديثة
(اخر تعديل 2024-04-09 10:21:01 )

وسائل الاتصال الحديثة

يُوجَدُ العديدُ من أنواع الاتصال الحديثة، والتي أوجدتها التكنولوجيا المتقدمة، وقد أصبحت الأجهزةُ التي يتمّ تصنيعُها تُحَسَّن، وتُطوَّر، بحيث تُقدّم الجودةَ التي يتوقعها المستخدمُ في عملية الاتصال، وفيما يلي بعض أشكال وسائل الاتصال الحديثة:[1]

الهواتف المحمولة

يمكنُ القيامُ بالتّواصل مع الآخرين عبر المكالمات اللّاسلكية، من خلال استخدام الهواتف المحمولة، أو حتى استخدام بعض الميّزات الأخرى المتاحة في الهاتف المحمول، كالرسائل النصية، ورسائل الصوت، والصورة، أو حتى استخدام تقنية البلوتوث، وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّ هذه المزايا التي يقدمها الهاتف المحمول جعلت منه أداةً فعّالةً في عملية التواصل.

برنامج سكايب

هو عبارة عن برنامج يتيحُ لمستخدميه إمكانيةَ القيام بإجراء مكالمات مرئية عبر الإنترنت، كما يمكنُّهم من إرسال الرسائل، واستقبالها عبر هذه الشبكة العالمية، وقد أصبح سكايب برنامجاً ذا أهمية للأفراد، وحتى الشركات، للقيام بعمليات الاتصال من خلال استخدام أدوات الاتصال المُتوفّرة في هذا البرنامج.

البريد الإلكتروني

أصبح استخدام البريد الإلكترونيّ غيرَ مرتبط باستخدام جهاز الكمبيوتر، فقد أصبح من الممكن الوصولُ إلى هذه الخدمة من خلال الهواتف المحمولة، والبدء في إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية، وقد أصبح البريد الإلكترونيّ يسهمُ في إبقاء المرء على تواصل مع زملاء العمل، وأفراد العائلة.

عناصر عملية الاتصال

يُوجَدُ لعمليّة الإتصال عدد من العناصر وهي كما يلي:[2]

  • المُرسل: وهو الشخص الذي يقومُ بالبدء في عملية الاتصال، ويملك المُرسل نوعاً من المعلومات التي يريدُ إرسالها لطرف آخر في عملية الاتصال، ولا بدَّ للمرسل من اختيار لغة مشتركة يمكن فهمُها من قبل الشخص المُستلِم للرّسالة.
  • المُستقبِل: هو الطّرفُ الآخر في عملية الاتصال، والذي تتمّ عملية إرسال الرسالة له عبر جهاز الاستقبال، ليتمَّ فكُّ تشفيرها، وتحويلها إلى رسالة مفهومة.
  • الرسالة: هي عبارة عن تلك المعلومات التي يتمُّ إرسالُها من المُرسِل إلى المُستقبِل.
  • الوسيط: هو الأداة المُستخدمَة في عملية إرسال الرسالة، كالهواتف المحمولة.
  • التغذية الراجعة: هي عبارة عن ردِّ الفعل الذي ينتجُ عن عملية إرسال الرسالة، كالإجابة المكتوبة، أو حتى الشفوية.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

يُوجَدُ العديدُ من المزايا التي سيتحصّلُ عليها المرء، نتيجةً لاستخدامه وسائلَ الاتصال الحديثة، وسنستعرضُ فيما يلي بعضَ هذه المزايا على صعيد العمل:[3]

  • الفعاليّة: إنّ استخدامَ وسائل الاتصال الحديثة هو أمر فعّال، وجيّد، وذلك من خلال إمكانية التواصل مع الموظفين، والزبائن في أيّ وقت، وفي أيّ مكان.
  • السرعة: يمكنُ أن يقومَ ربُّ العمل بإرسال المعلومات إلى موظفيه بسرعة كبيرة، وبشكل فوريّ، ودون تأخير.
  • العالميّة: يمكنُ لمستخدم وسائل الاتصال الحديثة أن يقومَ بعرض المنتجات، أو الخدمات التي تقدمّها شركتُه في أيّ مكان في العالم.

المراجع

  1. ↑ Erica Starks, "Modern Types of Communication"، techwalla, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  2. ↑ Richard Nordquist (29-8-2018), "The Basic Elements of the Communication Process"، thoughtco, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  3. ↑ Mark Applegate, "Advantages of Technology-Based Communication"، chron, Retrieved 11-9-2018. Edited.