متى يبدأ الطفل بالأكل

متى يبدأ الطفل بالأكل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الطفل

يمرّ الطفل منذ ولادته حتى سن البلوغ بمراحل عدة، يكون فيها نموه على شكلين: النمو الجسدي (الطول، والوزن، ومحيط الرأس، وغيرها)، والتطور العقلي (مهاراتٍ معينةٍ يكتسبها الطفل)، فبالتالي منذ ولادة الطفل يبدأ باكتساب مهاراتٍ مُعيّنة تسير جنباً مع التطور الجسدي، فبعض المهارات يكتسبها في سنّ الشهر، وبعضها في سنّ ثلاثة شهور وبعضها بعد سنةٍ. يجب على الأم أن تزور الطبيب كل فترةٍ زمنيةٍ معينةٍ لمراقبة نمو الطفل عن طريق فحص التطور الجسدي والمهارات التي اكتسبها، للتأكّد من تطوّره الجسدي واكتسابهِ المهارات في السن المحدد، واتخاذ إجراءات طبية للبحث عن السبب إذا تأخّر باكتسابها.

اكتساب الطفل مهارة الأكل

تناول الطعام عند الطفل هي إحدى المهارات التي يكتسبها عندما يصل لسنّ ستّة أشهر، حيث يصبح فك الطفل قادراً على المضغ بشكل تدريجي، وتصبح الأمعاء قادرةً على الهضم وامتصاص المواد شبة السائلة، لذلك يتناول الطفل الحليب سواء بالرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي حتّى يصل لسنّ ستة أشهر، ثمّ بعدها يجب على الأم أن تُدخل الطعام كجزء من وجبات الطفل اليوميّة مع الحفاظ على إعطائه الحليب كما كانت في السابق.

ننوّه إلى أنّه يجب التأكد من أنّ الطفل اكتسب المهارات الأخرى مثل رفع الرأس أثناء حمله أو الابتسامة مع الأشخاص) التي يجب أن يكون قد اكتسبها قبل سنّ ستة أشهر.

الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها

في البداية يجب إدخال الأطعمة شبة السائلة كالأرز بالحليب، والسيريلاك، والعصائر الطبيعية، والخبز بالحليب، حيث يتمُّ إعطاؤه الأطعمة بالملعقة كي يعتاد على تناول الأطعمة بالملعقة، وتقوى عضلات الفكِّ، ثم بعدها تدريجياً - خاصةً مع بدء الشهر الثامن من عمره - يمكن إضافة بعض الأطعمة كالخضروات والفاكهة المهروسة، والحبوب المدعَّمة بالحديد والفيتامينات وغيرها.

مساعدة الطفل على اكتساب مهارات الأكل

يجب تدريب الطفل بشكلٍ تدريجيٍ على إمساك الملعقة بيده ويقربها لفمه، وتدريبه على إمساك الأطعمة بنفسه (كالموز) وتناولها وحده.بعد أن يتجاوز الطفل عمر السنة الواحدة، يجب على الأم أن توسّع قائمة طعامه وتنوّعها حتى يكتسب الطفل عناصر غذائيةٍ يزداد حاجته لها، فيمكن إدخال اللحم أو الدجاج كي يكتسب الحديد وفيتامين ب.

مراقبة الطفل وقت اكتسابه مهارة الأكل

بعض الأطعمة قد تسبّب حساسيةً للطفل، لذا يجب على الأم أن تراقب طفلها جيداً عند إدخال أيَّ نوعٍ جديدٍ من الأطعمة لوجباته كظهور الطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة، أو حدوث هيجان الأمعاء والالتهابات كالإسهال والاستفراغ. عندها يجب الذهاب للطبيب فوراً لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، والتوقُّف عن إعطاء الطفل هذا النّوع من الطعام.

بعض الأطعمة شائعٌ جداً عنها أنّها تُسبّب حساسيةً عند كثيرٍ من الأطفال مثل اللبن البقري والفاكهة الحمضية وغيرها، وهنا لا يجب إعطائها قبل أن يتجاوز الطفل عمره السنة الواحدة، ويجب مراقبة الطفل جيداً عند تناولها. يصبح الطفل بعد عمر السنة الواحدة قادراً على تناول الطعام بنفسه، ولكن يجب على الأم أن تكون متواجدةً بجانبه خوفاً من حدوث حالات مثل الاختناق لا سمح الله.