وقت ظهور أعراض الحمل

وقت ظهور أعراض الحمل

الحمل

تمرُّ المرأة بالعديد من المراحل المختلفة في حياتها، ومنها مرحلةُ الأمومة، التي تنتظرُها كلُّ امرأةٍ بفارغ الصبر، وغالباً ما يرافقُها تغيّراتٌ نفسيّة، وجسميّة، وسنتحدّثُ في هذا المقال حولَ وقت ظهور أعراض الحمل، بالإضافة إلى أعراض الحمل بالتفصيل، والتي تختلفُ من سيّدة لأخرى.

وقت ظهور أعراض الحمل

تعتمدُ ظهور أعراض الحمل على طبيعة المرأة وبنيةِ جسمها، وتظهر الأعراض عند بعض السيّدات من الأسبوع الأول، بينما تظهرُ عندَ غيرها من بداية الأسبوع الخامس حتّى الأسبوع الثامن، حيثُ أكّدتِ الدراساتُ بأنّ نسبة ظهور الأعراض في الأسبوع الخامس تصلُ إلى خسمين بالمئة، وفي الأسبوع السادس تصلُ إلى سبعين بالمئة، أمّا في الأسبوع الثامن فتصلُ إلى تسعين بالمئة.

أعراض الحمل

هناك العديدُ من الأعراض التي تظهرُ على المرأة، ويمكنُ أن تدلَّ على وجودِ حمل، وهي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: تعاني المرأة الحامل من ارتفاع في درجة حرارة جسمها، وبالتحديد في فترة التبويض، ويمكنُ أن تستمرَّ حتّى أول أيّام الحمل.
  • نزول دم خفيف: تظهرُ قطرات دم خفيفة عندما تنزرعُ البويضة في جدارِ الرجم، وقد يكون لون الدم بنيّاً أو ورديّ اللون، ويكون ذلك بعد أسبوع من حدوث التبويض.
  • غياب الدورة الشهريّة: بحيث تعتبرُ من أكثر علامات الحمل وضوحاً لدى المرأة ذات الدورة المنتظمة، لذلك يعدُّ غيابها أكبرَ مؤشّرٍ على وجودِ حمل، لكن ليس عند جميع السيدات، حيث إنّ البعض لا تغيب دورتُهنّ حتّى مع حدوث الحمل، ويكون ذلك في حالات استثنائيّة.
  • الغثيان الصباحيّ: وهو عبارة عن شعور بالغثيان وعدم القدرة على التوازن النفسيّ والجسدي في الوقتِ نفسِه، ويبدأ من أول أسبوعيْن من بدايةِ الحمل، ويمكن أن يأتي في أيّ وقت، أي في الصباح وهو الأكثر شيوعاً أو في فترة المساء، لذلك يعتبر من علامات الحمل، وتجدرُ الإشارة إلى أنّ قليلاً من السيّدات لا يحدث لهنّ ذلك.
  • الشهيّة الزائدة للأكل: حيثُ يعتبرُ إحساساً غريباً وجديداً بالنسبة للمرأة، بحيث تشعر الحامل برغبةٍ زائدة عن المعتاد في تناول أصناف من الطعام بكميّات كبيرة، والابتعاد عن أصناف معيّنة كانت ترغب بها قبل حدوثِ الحمل، ويعتبر ذلك مؤشّرأ للحمل إذا ترافق مع ظهور الأعراض السابقة.
  • الإرهاق والتعب الشديد: تشعر الحامل بالتعب والإجهاد البدنيّ عند قيامها بأيّ عمل حتّى وإن كان غيرَ متعب، كما تتغيّرُ أنماط النوم لديها، ويمكنُي أن تنامَ أكثر من المعتاد، ويعودُ ذلك لارتفاع مستوى البروجسترون لديْها.
  • التقلّبات المزاجيّة الحادّة: يتغيّرُ مزاج الحامل بسرعة كبيرة، وتشعر بالاكتئاب، وتصبح حسّاسة جداً وتحتاج إلى حنان أكبر من زوجِها ومَن حولها، ويكون ذلك بسبب التغيّرات الهرمونيّة، ويمكنُ أن تستمرّ هذه التقلّبات حتّى نهاية الحمل.
  • الشدّ العضلي والبقع الملوّنة: تظهر على بشرة الحامل بقعٌ ملوّنة قد تكون بنيّة اللون، وتكون خلال فترة الإخصاب أو في موعد الدورة الشهريّة، كما تشعرُ بشدّ عضلي في جسدها في بداية الحمل.
  • بروز البطن والصدر: تصبحُ هذه المناطق بارزة في بدايةِ فترة الحمل، بحيث يكبرُ حجمُها، كما تصبحُ الهالة المحيطة بمنطقة الحلمة ذات لون بنيّ داكن، وينتفخُ الثدي ويصاحبُه ألم، وذلك بسبب التغيّرات الهرمونيّة المصاحبة للحمل.
وقت ظهور أعراض الحمل
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2023-01-21 21:19:01