متى ينتهي وقت صلاة العشاء

متى ينتهي وقت صلاة العشاء

الصلاة عمود الدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي فرض على كل بالغ وعاقل من المسلمين والمسلمات، وقد فرضت على المسلمين ليلة الإسراء والمعرج، قبل هجرة الرسول عليه السلام إلى المدينة المنورة، ويصلّي المسلمين خمس صلوات في يومهم للتقرّب من الله وعبادته، وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء.

وقت صلاة العشاء

هي الصلاة الخامسة والأخيرة، حيث يصليها المسلمين والمسلمات في آخر يومهم، ويدخل وقتها بمغيب الشفق الأحمر، إلى طلوع الفجر الصادق، عن عائشة بنت أبي بكر قالت: (كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول)، وهي أربع ركعات مفروضة، وركعتي سنّة بعد صلاة الفرض، ثمّ صلاة الوتر.

كيفية أداء صلاة العشاء

قبل البدء بالصلاة، يجب على المسلم أن يتأكد دخول وقت الصلاة، ثمّ التأكّد من طهارته، من خلال الوضوء، وأن يستقبل القبلة للصلاة، وينوي للصلاة سراً، وفيما يلي طريقة الصلاة.

الركعة الأولى

  • تكبيرة الإحرام، وأن يرفع المسلم يديه بمحاذاة منكبيه ويقول الله أكبر، ثمّ يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى عند صدره.
  • قراءة دعاء الاستفتاح، وهو (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك)، ثمّ يستعيذ بالله من الشيطان، والبسملة.
  • قراءة سورة الفاتحة، ثمّ سورة قصيرة، ثم التكبير والركوع.
  • الركوع، وقول سبحان ربّي العظيم ثلاث مرات، ثمّ الاستقامة وقول الله أكبر، والسجود الأول.
  • السجود الأول، وقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرّات، ثمّ الجلوس والتكبير ويليه السجود الثاني، وقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثمّ الاستقامة للركعة الثانية.

الركعة الثانية

  • مثل الركعة الأولى، لكن عند السجود الثاني يجلس المسلم ويقرأ التشهد (التحيات لله والصّلوات والطيبات، السّلام عليك أيها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلّا الله، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله)، ثمّ ينهض للركعة الثالثة.

الركعة الثالثة

  • مثل الركعة الأولى تماماً، ولكن تقتصر على سورة الفاتحة فقط، حيث ينهض المسلم من السجود الثاني للركعة الرابعة.

الركعة الرابعة

  • مثل الركعة الثانية، ولكن تقتصر على سورة الفاتحة فقط، ولكن في السجود الثاني يقرأ المسلم التشهد، ثمّ الصلاة الإبراهيمية (اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ثمّ يسلّم عن اليمين وعن الشمال بقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهكذا تكون أربع ركعات الفرض قد أتمّت.
  • بعد الانتهاء من صلاة الفرض، يصلي المسلم السنن، وصلاة والوتر.
متى ينتهي وقت صلاة العشاء
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-05-05 05:09:01