أين توفي الخوارزمي

أين توفي الخوارزمي

حياة الخوارزميّ

الخوارزميّ هو محمّد بن موسى الخوارزميّ ويكنى بأبي عبد الله، وتعود أصوله إلى خوارزم أوزبكستان الآن، وقد وُلد في بغداد عام 780م/ 164هـ، وتوفيّ هناك عام 850م/ 235هـ، وقد برز في فترة خلافة المأمون (198 - 218هـ)، ويُشار إلى أنّ الخليفة هارون الرّشيد والد المأمون أسّس بيت الحكمة الذي يحتوي على مكتبة تتضمّن النّصوص المترجمة لأهم الكتب اللاتينية، وقد اختار الخوارزميّ ليكون رئيساً له.[1]

إنجازات الخوارزمي

علوم الرّياضيات

إنّ الخوارزميّ هو أوّل من كتب في علم الجبر وفقاً لما أشار له ابن خلدون، وقد ألّف كتاب (الجبر والمقابلة) الذي احتوت فصوله على عمليات الضّرب، والجمع، والطّرح، والقسمة، والمعادلات الجبرية، والمساحة، ومسائل البيع والإيجارات، والنّقد، والمكاييل والموازين، والمساحات للمسطّحات المستوية، والدّوائر، والمثلثّات، وقسمة التّركات، وأنصبة المواريث، كما تضمّن حلولاً للمعادلات الجبرية من الدّرجة الثانية، حيث استخدم في ذلك طرق الجبر عن طريق الإضافة إلى طرفيّ المعادلة أو الحذف منها، كما ابتكر في الرّياضيات حساب اللوغاريتمات.[2]

الفلك والجغرافيا

التّرجمة

المراجع

  1. ↑ "الخوارزمي"، www.islamstory.com، 24-7-2008، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2018. بتصرّف.
  2. ↑ أحمد الشنواني (2007م)، موسوعة عباقرة الحضارة العلمية في الإسلام (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، صفحة 233 - 235. بتصرّف.
  3. ↑ أحمد الشنواني (2007م)، موسوعة عباقرة الحضارة العلمية في الإسلام (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، صفحة 238. بتصرّف.
  4. ↑ عاطف محمد (2003م)، عبقري علم الرياضيات الخوارزمي (الطبعة الأولى)، القاهرة: دار اللطائف للنشر والتوزيع، صفحة 7 - 8. بتصرّف.