أين يعيش الفيل

أين يعيش الفيل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفيل

الفيل هو أضخم أنواع الحيوانات التي تعيش على اليابسة، وهو من طائفة الثّدييات، وعائلة الفيليات، يوجد نوعان من الفِيَلَة، الفِيَلَة الإفريقيّة والفِيَلَة الآسيويّة، وتتميّز الفِيَلَة الإفريقية بأنها أضخم حجماََ من الآسيويّة، إذ يبلغ وزن فيل السّافانا الإفريقي 8000 كيلوغرام، ويصل ارتفاعه عند الكتف إلى 3-4 أمتار، بينما يزن الفيل الآسيوي 5500 كيلوغرام تقريباََ، ويصل ارتفاعه عند الكتف إلى 3.5 أمتار، تتميّز الفِيَلَة بآذان مسطحّة كبيرة، وأرجل تشبه الأعمدة، وشعر متناثر وخشن، أما لونها فيتراوح بين البني، والضّارب للرمادي.[1]

أماكن عيش الفِيَلَة

يمكن للفِيَلَة أن تعيش في جميع البيئات، ويعود ذلك للتنوع الكبير للأغذية التي يمكنها أن تتناولها، وتعيش الفِيَلَة أساساََ في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة في كل من إفريقيا، وآسيا، وفيما يتعلّق بالفِيَلَة الإفريقيّة فهي تنتشر في 37 دولة، إلا أنّ معظمها يعيش في دول مثل بوتسوانا، وتنزانيا، والكونغو، وغابون، وزيمبابوي، إذ تبلغ أعداد الفيل الإفريقي في هذه البلدان أكثر من 30000 فيل. يوجد نوعان من الفِيَلَة الإفريقيّة، فيل السّافانا، أو فيل الأدغال (الاسم العلمي: Loxodonta africana) الذي يعيش في المراعي، والسّافانا، وبالقرب من البحيرات والمستنقعات، أما النّوع الثاني فهو فيل الغابات الإفريقي (الاسم العلمي: Loxodonta cyaclotis) ويعيش في الجبال والغابات الاستوائيّة الكثيفة المطيرة، وتعيش معظم الفِيَلَة الإفريقيّة حالياََ في المنتزهات الوطنيّة، وذلك لحمايتها من الصّيد غير المشروع. تعيش الفِيَلَة الآسيوية (الاسم العلمي: Elephas maximus) في المراعي والغابات التي تنتشر في 11 دولة من بينها فيتنام، وإندونيسيا، وميانمار، وسريلانكا، وتايلاند، وشبه جزيرة الملايو، والهند، وسومطرة، وهي دائمة التجوّل بحثاََ عن الطّعام، وتشكّل أثناء سيرها مسارات واضحة كالطّرق تماما.[2][3]

الصفات الجسميّة

يتميز الفيل عن غيره من الحيوانات بمجموعة من الخصائص الجسميّة ومنها:[4]

  • الخرطوم: هو زائدة مكونّة من الأنف والشّفة العليا، ويتكوّن خرطوم الفيل من أكثر من أربعين ألف عضلة، وتذكر بعض المراجع أن عدد عضلات الخرطوم قد يصل إلى مئة ألف عضلة، مما يجعل منه عضواً شديد الحساسيّة والقوة في الوقت نفسه، ويتميّز خرطوم الفيل الإفريقي بوجود نتوأين على شكل إصبعين في طرفه، بينما يحتوي خرطوم الفيل الآسيوي على نتوء واحد فقط. يستخدم الفيل خرطومه لشرب الماء ورشه على جسمه، ولاقتلاع العشب وفروع الأشجار، ولمداعبة الصّغار، والمغازلة، وللتهديد، أو للتعبير عن الخضوع، وللشم وتحديد أماكن توافر الطّعام، والأصدقاء، والأعداء، وتشبك الفِيَلَة خراطيمها كنوع من التّحية.
  • الأنياب: تمتلك ذكور وإناث الفِيَلَة الإفريقية نابين كبيرين قد يصل طول الواحد منهما إلى أكثر من ثلاثة أمتار، ويزن أكثر من 90 كيلوغراماً، يكون ناب ذكر الفيل الآسيوي طويلاََ، ولكنه أقل وزناََ من ناب الفيل الإفريقي، إذ لا يزيد وزنه عن 39 كيلوغراماً، أما الإناث فإما أن تكون أنيابها صغيرة أو معدومة تماماََ، والنّاب هو سن قاطع يتكوّن من أنسجة حيّة تنمو باستمرار، لذا يزداد طوله بمقدار 18 سنتيمتراََ في العام الواحد تقريباََ، ويستخدم الفيل نابه لحفر الأرض بحثاََ عن الماء، والملح، وجذور الأشجار، ويستخدمه أيضاََ لإحداث علامات على الأشجار لتحديد مناطق سيادته.
  • الجلد: يتميّز جلد الفيل بأنه سميك جداََ، إذ يبلغ سمكه ما يقرب من 2.5 سنتيمتر باستثناء الجلد المحيط بالفم، والجلد الدّاخلي للأذن الذي يكون رقيقاََ، وبالرّغم من سماكة جلد الفيل إلا أنّه شديد الحساسية للجفاف والأشعة فوق البنفسجيّة، ولسعات الحشرات، لذلك فكثيراََ ما يُشاهد الفيل وهو يغطي جلده بالطّين الأمر الذي يساعد على ترطيب الجلد وحمايته، وتنظيم درجة حرارة الجسم.
  • السّاق والقدم: تتميّز سيقان الفيل بأنها سميكة لتتحمّل وزن جسمه، أما القدم فتكون مستديرة، وتحتوي على وسادة من مادة جيلاتينيّة تعمل على امتصاص الصّدمات. وتتكون أقدام الفيل الإفريقي الأماميّة من أربعة أظافر، بينما تتكوّن الأقدام الخلفيّة من ثلاثة أظافر فقط، أما أقدام الفيل الآسيوي الأماميّة فتحتوي على خمسة أظافر، بينما تحتوي الأقدام الخلفيّة على أربعة أظافر فقط.
  • الأذن: تتكوّن أذن الفيل من طبقة رقيقة من الجلد تحتوي على شبكة من الشّعيرات الدّموية التي تساعد على تنظيم درجة حرارة جسم الفيل، في الأيام الحارة تهز الفِيَلَة آذانها لتحريك الهواء الذي يعمل على تبريد الدّم في الأوعية الدمويّة، ثم يتمّ نقل الهواء البارد إلى جميع أنحاء الجسم، لهذ السبب تكون آذان الفِيَلَة الإفريقية التي تعيش في المناطق الحارة أكبر من آذان الفِيَلَة الآسيوية التي تعيش في بيئات أقل حرارة، كما يستخدم الفيل أذنه لتهديد الفِيَلَة الأخرى أو الحيوانات المفترسة، فيعمل على فردها ليظهر بحجم أكبر مما هو عليه في الحقيقة.

معلومات عامة عن الفِيَلَة

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن الفِيَلَة:[5]

  • يبلغ وزن دماغ ذكر الفيل البالغ 12 باونداََ (5.4 كيلوغرامات)، وبالرّغم من صغر حجم دماغه مقارنةََ بحجم الجسم، إلا أنّ الفيل يُظهر درجة من الوعي، بحيث يمكنه تمييز نفسه في المرآة، ويظهر بعض العواطف مثل التّعاطف، والحزن عند مشاهدة عظام الفِيَلَة الميتة.
  • تكوّن إناث الفِيَلَة قطيعاََ خاصاََ ومنفصلاً عن الذّكور، ويتكوّن القطيع من ثلاث أو أربع إناث مع صغارهن، وتتولى قيادة القطيع الأم المهيمنة التي تتميّز بالحكمة والقدرة على إيجاد مواقع توفّر الطّعام، وحماية القطيع من المخاطر، وعند موتها تنتقل مسؤولية القطيع إلى أكبر بناتها، أما الذّكور فإما أن تعيش منفردة، وإما أن تتجمّع في قطعان، ولا يلتقي ذكور وإناث الفِيَلَة إلا في موسم التّزاوج.
  • تلد أنثى الفيل صغيراََ واحداً مرة واحدة كل أربع، أو خمس سنوات، وتستمر فترة حملها 22 شهراََ أي ما يقرب من عامين، وهي فترة الحمل الأطول بين الثّدييات التي تعيش على اليابسة، ويصل وزن صغير الفيل (الدَّغْفَل) عند الولادة 250 باونداََ (113 كيلوغراماً تقريباََ).
  • تُعد الفِيَلَة من الحيوانات المعرّضة للخطر، نظراََ لتعرضها للصيد غير المشروع للحصول على العاج، بالإضافة لتدمير موائلها الطبيعيّة، والتلوّث.
  • تؤدي الفِيَلَة دوراً مهمّاً في البيئة، فهي توّسع ثقوب الماء التي تستخدمها الحيوانات للشرب، وتحفر كهوفاََ تُشكّل مأوى للثدييات الأصغر حجماََ وللخفافيش والحشرات، وتُمهّد الطّرق تحت أقدامها الثّقيلة، وتعمل على انتشار البذور عندما تتغذى على الثّمار في موقع ثم تتخلّص من البذور في موقع آخر عندما تتغوّط.

المراجع

  1. ↑ Jeheskel Shoshani (14-3-2018), "Elephant"، www.britannica.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  2. ↑ "Where Do Elephants Live?", elephantfacts.net, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  3. ↑ "Where Do Elephants Live?", www.elephantsfacts.com,13-1-2017، Retrieved 29-3-2018. Edited.
  4. ↑ "Elephant", www.newworldencyclopedia.org,18-2-2016، Retrieved 29-3-2018. Edited.
  5. ↑ Bob Strauss (12-10-2017), "How Much Do You Really Know About Elephants?"، www.thoughtco.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.