أين يصب نهر الزرقاء

أين يصب نهر الزرقاء

مصبّ نهر الزرقاء

يبدأ نهر الزرقاء بالجريان من منطقة رأس العين في العاصمة الأردنية عمان والذي يشقّ طريقه باتجاه الشرق إلى عين غزال، ثمّ إلى منطقة الرصيفة حتى يصل إلى مدينة الزرقاء، وفي مدينة الزرقاء ينحني ليتغير اتّجاهه نحو الغرب ويستمر بالجريان حتى يصل وادي الأردن ويكمل مسيرته عبر جرش حتى يصب فيسد الملط طلال في بحيرة جرش.

سبب التسمية

ظهر تفسيران لسبب تسميته بنهر الزرقاء والتفسير الأول بأن زرقاء هي كلمة في اللغة الأكادية وتعني منطقة المياه والتي حرفت على مر العصور وعدلت بحسب اللغات واللهجات التي مرت في المنطقة لتتحول إلى كلمة زرقاء، أمّا التفسير الآخر فيرجح أنّ العرب القدماء سمّوه بنهر الزرقاء بسبب اللون الأزرق الجميل لمياهه الجارية، وقد تعدّدت أسماؤه عبر التاريخ فقد أطلق الرومان والصليبيون عليه اسم نهر التمساح، أمّا التجار العرب الذين كانوا يعبرونه أثناء رحلتهم إلى الشام فقد أطلقوا عليه اسم نهر أسود الزرقاء، ويطلق عليه السكان المحليون اسم نهر المسبعة وذلك نسبةً إلى السباع التي كانت تعيش حوله، كما أنّ نهر الزرقاء قد ذكر في التوراة باسم نهر يبوق.

الأهمية الجغرافية

يعتبر نهر الزرقاء النهر الثاني الأكبر في الأردن، حيث يمتد على طول 70 كم، أمّا عرضه فيكون ما بين 7-10 م في بعض المناطق، وهو النهر الثالث من حيث تصريف المياه في كل عام حيث يبلغ معدل تصريفها السنوي ما يقارب 83 مليون متر مكعب، إذ يقدّر المعدّل الدائم بـ 38 مليون متر مكعب من تصريفها السنوي.

أقسامه

تبلغ إجمالي مساحة حوض نهر الزرقاء ما يقارب 3150 كم مربع ويسكن ضفافه أكثر من ثلثي سكان الأردن، ويقسّم حسب المنطقة السكنية إلى ثلاث أحواض رئيسة:

  • الحوض العلوي: بحيث تقدر إجمالي مساحته ب1732 كم مربع، يقع منها ضمن حدود الأردن 17 كم مربع فقط.
  • حوض عمان- الزرقاء: يتميز هذا الحوض بالتعداد السكاني الكبير فيه، بالإضافة إلى كثرة المصانع المقامة على بهدف الاستفادة من مياهه، وتقدر مساحته بـ 600 كم مربع.
  • الحوض السفلي: تكثر في هذا الحوض الأراضي الزراعية الخصبة الواسعة، أمّا التعداد السكاني له فمتوسط، بحيث تقدر مساحته بـ 825 كم مربع.

أدّى الاستنزاف الكبير للمياه الجوفية المغذية لنهر الزرقاء إلى الإنقاص من مستوى مياه النهر في بعض تفرعاته وجفاف بعضها الآخر، بالإضافة إلى تردّي نوعية المياه الجارية من خلاله، كما تسبب بزيادة ملوحة المياه الجوفية المغذية للنهر وتلوثها.