أين يوجد حليب جوز الهند

أين يوجد حليب جوز الهند

أماكن وجود حليب جوز الهند

يُصنع حليب جوز الهند من اللبّ الأبيض لثمار جوز الهند الناضجة، ويُعدّ هذا الحليب نباتيّاً وخالياً من اللاكتوز، إضافةً إلى أنّه لا يحتوي على مواد قد تُسبّب الحساسية، وتجدر الإشارة إلى اختلاف أنوع حليب جوز الهند باختلاف قوامه، فإن كان سميك القوام فإنّه يُستخدم في الحلويات والصلصات السميكة، أمّا إذا كان خفيف القوام فإنّه يُستخدم في الحساء والصلصات الخفيفة.[1][2]

طريقة تصنيع واستخراج حليب جوز الهند

يجب التوضيح أنّ حليب جوز الهند مختلفٌ عان ماء جوز الهند؛ حيث إنّ ماء جوز الهند يكون موجوداً في الثمرة بشكلٍ طبيعيّ، في حين إنّ الحليب يُستخرج من من الثمار البنيّة الناضجة، ويُخلط بقليلٍ من ماء الثمرة، ثمّ يخضع لبعض عمليّات المعالجة ليصبح قوامه كثيفاً أو خفيفاً، وملمسه كريميّاً غنيّاً، وتجدر الإشارة إلى أنّ تصنيعه يعتمد على القوام المرغوب به، ومدّة معالجته.[1]

الفوائد الصحية لحليب جوز الهند

يُعدّ حليب جوز الهند من الخيارات الصحية التي يعتمدها أخصائيو التغذية والرياضيون، ونذكر فيما يأتي أهمّ هذه الفوائد التي أُثبِتت من قِبَل الدراسات والأبحاث؛ وهي:[3][2]

  • خسارة الوزن: حيث وُجِد أنّ حليب جوز الهند يحتوي على سلاسل متوسطة الطول من الدهون الثلاثية (بالإنجليزيّة: Medium Chain Triglycerides) التي تساهم في إنتاج الطاقة، ممّا يساعد على عملية خسارة الوزن وتقليل محيط الخصر، إضافةً الى دورها في توازن ميكروبات الأمعاء غير المستقرة، كما أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقةٍ بين استهلاك هذا النوع من الدهون وزيادة حساسية الإنسولين، والتي تُعزّز من خسارة الوزن وفقدانه، وبالإضافة إلى ذلك خلُصت بعض النتائج الأخرى إلى أنّ تناول الرجال الذين يُعانون من زيادة الوزن لهذه الدهون على وجبة الإفطار يُقلّل من الرغبة في تناول الطعام في وقتٍ لاحق.
  • تحسين جهاز المناعة: حيث وجد الباحثون أنّ جوز الهند يحتوي على حمضٍ دهنيٍّ يُدعى حمض اللوريك (بالإنجليزيّة: Lauric acid)، والذي يمتلك خصائص مضادّةً للبكتيريا والالتهابات، إضافةً إلى أنّه يساهم في منع نموّ الخلايا السرطانية.
  • فوائد صحية أخرى: ونذكر من أهمّها: المحافظة على صحة القلب والدماغ، ومكافحة الإجهاد التأكسدي، وتزويد الجسم بالطاقة أثناء ممارسة التمارين.

المراجع

  1. ^ أ ب Franziska Spritzler (11-12-2018), "Coconut Milk Health Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 15-04-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Andra Picincu (05-03-2019), "The Health Benefits of Coconut Milk"، www.livestrong.com, Retrieved 16-04-2019. Edited.
  3. ↑ Jamie Eske, "Health benefits of coconut milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-04-2019. Edited.