أين يوجد اليود في الطعام

أين يوجد اليود في الطعام
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الأطعمة البحرية

يُعدّ اليود من المعادن التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها ولذلك فيجب أخذ حاجة الجسم من اليود من الأطعمة، ومن الأطعمة البحريّة الغنيّة باليود نذكر ما يأتي:[1]

  • الطحالب البحرية: تُعدّ الطحالب البحرية أو الأعشاب البحريّة من الأطعمة قليلة السعرات والغنيّة بمُضادّات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، ويُعدّ من الأطعمة الغنيّة باليود، وتختلف نسبة اليود في الطحالب البحريّة حسب نوعها.
  • سمك القدّ: يُعدّ سمك القد من الأسماك قليلة الدهون، والغنيّة بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية المهمة للصحة، كما أنّه يُعدّ غنيّاً باليود؛ إذ إنّ 85 غراماً منه تحتوي على ما يقارب 63-99 ميكروغراماً من الزنك، أو ما يغطّي 66% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من هذا المعدن.
  • الجمبري: وهو طعامٌ بحري يحتوي العديد من العناصر الغذائيّة؛ كالبروتين، والفسفور، والسيلينيوم، وفيتامين ب12، واليود، ومن الجدير بالذكر أنّ 85 غراماً من الجمبري تُغطي 23% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من اليود.
  • التونة: وتُعدّ من الأسماك قليلة السعرات الحرارية، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية؛ كأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، ومجموعة فيتامينات ب، والبوتاسيوم، والحديد، واليود، وتجدر الإشارة إلى أنّ 85 غراماً من التونة تحتوي على 17 ميكروغراماً، ومع أنّ هذ الكمية ليست كبيرة، إلّا أنّها تغطي 11% من احتياجات الجسم اليومية لهذا المعدن.

الحليب

يُعدّ الحليب ومنتجاته من المصادر الغنيّة باليود، إذ إن كوباً من الحليب قليل الدسم يحتوي على 56 ميكروغراماً من اليود، أو ما ما نسبته 97% من الاحتياجات اليومية لهذا المعدن، كما أنّ كوباً من لبن الزبادي قليل الدسم يحتوي على 75 ميكروغراماً من اليود، أي ما يغطي 50% من الاحتياجات اليومية، وتجدر الإشارة إلى أنّ حليب الثدي يحتوي على اليود، كما أنّ الحليب الصناعي يوفر احتياجات الطفل من هذا المعدن أيضاً.[2]

الخضراوات والفواكه

تعدّ الخضار والفواكه من الأطعمة التي تحتوي اليود، ولكن تختلف كميّة اليود التي تحتويها باختلاف عدّة عوامل؛ كمحتوى التربة من اليود، ونوع السماد المُستعمل في الزراعة، وطرق الريّ، ولذلك فإنّ نسب اليود تختلف في الأطعمة النباتيّة، إذ إنّ أقل نسبة يود في النباتات تصل إلى 10 ميكروغرامات في الكيلوغرام الواحد، ويمكن أن تصل نسبته إلى مليغرامٍ واحدٍ لكل كيلوغرامٍ من الوزن الجاف للنبات، وهذا الاختلاف قد يؤدّي إلى اختلاف نسبة اليود في المصادر الحيوانية إذ إنّ الحيوانات تتغذى على هذه النباتات.[2]

أطعمة أخرى

هناك العديد من الأطعمة الأخرى الغنية باليود، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • الملح المعالج باليود: إذ إنّ ربع ملعقةٍ صغيرةٍ تزن غراماً ونصف منه تُغطّي 47% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من اليود.
  • البيض: فالبيضة كبيرة الحجم تُغطّي 16% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من اليود.
  • الخوخ المجفف: حيث إنّ 5 ثمراتٍ من الخوخ المُجفف تُغطي 9% من الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

المراجع

  1. ↑ Kaitlyn Berkheiser (02-02-2018), "9 Healthy Foods That Are Rich in Iodine"، www.healthline.com, Retrieved 29-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Iodine", ods.od.nih.gov,26-09-2018، Retrieved 07-04-2019. Edited.
  3. ↑ Lana Burgess (12-02-2018), "What are the signs of iodine deficiency"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-03-2019. Edited.