أين تقع مدينة خراسان

أين تقع مدينة خراسان

موقع مدينة خراسان

خراسان القديمة هي الجزء الشرقي من الإمبرطورية الفارسية ومعناها بالفارسية ( أرض شروق الشمس)، بعد انهيار الإمبراطورية الفارسية ظهرت حركات التحرّر القوميّة وتوزّعت أرض خراسان القديمة بين الدول المجاورة لها وهي إيران وأفغانستان وطاجكستان وتركستان وأوزبكستان وأكثر هذه الأجزاء تابعاً لأفغانستان اليوم.

تاريخها

تعد مدن نيسابور وهراة ومرو أهمّ المدن الإسلامية في خراسان، والتي ذكرها نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم، فقد كانت نيسابور عاصمة خراسان قديماً وأكبر مدنها.

اتّخذ الفتح الإسلامي في مرحلة من المراحل القبائل كوحدات مقاتلةٍ يقودها زعماؤها، لكلّ قبيلة راية هذا الزعيم يتبع لقيادة الجيش وبعد الانتصار تتوطن هذه القبيلة في المنطقة المفتوحة، مما سارع في نشر الدعوة الإسلاميّة في البلاد الجديدة واندماج الحضارة العربية مع الحضارة العجمية فأنتجت حضارةً إسلاميةً.

أغلب سكان إقليم خراسان من الفرس، والبشتون، والبلوش، وأتراك في القسم الشمالي من الإقليم، وقديماً أي قبل الإسلام كان هذا الإقليم مركزاً للديانة المجوسية، ويتميز هذا الإقليم باعتدال مناخه، وكثرة أمطاره، وأغلب أراضيه مناطق سهلية، وهذه الظروف الطبيعيّة وجدية المزارع في خراسان أنتجت أنواعاً من الفواكه والخضار تميّزت في جودتها عن المناطق المجاورة وأكثر ما اشتهرت به خراسان هو صناعة المنسوجات القطنية والحريرية.