أين تتجلى أهمية الفنون

أين تتجلى أهمية الفنون

أهمية الفنون للفرد

تتطرق النقاط الآتية إلى بيان أهمية الفن بالنسبة للفرد:[1]

  • تحسين الصحة الجسدية والنفسية: بات من المؤكد ارتباط السلام النفسي للإنسان بتحسن صحته البدنية، وللفنون دور في هذا، فمجرد الحضور والاستمتاع بالأعمال الفنية كافٍ لإخراجه من حالة التوتر والانفعال، وتحسين جودة حياته الاجتماعية، ناهيك عن ذلك، فالاشتغال بالفنون يحقق للفرد كيانه ويشعره برضا أكبر عن نفسه، وكثيراً ما عملت الفنون على انتشال الأشخاص المهمشين والمحرومين من فخاخ الانهيار والاضطراب النفسي.
  • تعزيز المهارات والقدرات الإبداعية: يسهم الانخراط بالأعمال والفعاليات الفنية سواء أكان بالاشتغال بها، أو مجرد التلقي، في تعزيز مهارات الفرد وتنمية قدراته التحليلية والفكرية، بالإضافة إلى رفع فرصه في النجاح، لذلك تلجأ الحكومات إلى دمج بعض المساقات الفنية ضمن المناهج التعليمية.

أهمية الفنون للمجتمع

غالباً ما يظهر المجتمع الذي يشيع فيه الفن والفنانون انتشار قيم جمالية موحدة ورفيعة المستوى بين أفراده، ممّا يسهم في توحيدهم على موقف مشترك، وسيادة قيم هي بجمال ما تعج به الأحياء بينهم، ناهيك عن ذلك فالتراث المجسد أمام ناظريهم على الدوام يشعرهم بالاعتزاز ويعمق من إحساسهم بالانتماء للمكان وأصحابه.[2]

تعتبر الفنون بطبيعتها نشاطاً اجتماعياً، حيث يعمل أفراد المجتمع الواحد على التعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم، لإخراجها للعين ورؤية النور، وهي موجهة لهم على اختلاف أطيافهم وأعراقهم، وهنا يمكن تخيل أهمية التفاعل المجتمعي هذا في تعزيز أواصر المحبة والتسامح وخفض حدّة التعصب، الأمر الذي له بالغ الأثر في خلق مجتمع صحي وقوي .[2]

أهمية الفنون للدولة

تبين النقاط الآتية دور الأعمال والأنشطة الفنية في تحسين وضع الدولة الاقتصادي والثقافي والسياسي:[3]

  • زيادة الناتج المحلي الإجمالي: تضخ الفنون أموالاً إضافية إلى خزينة الدولة، وذلك بتنشيط السياحة، والتجارة، وخفض نسب البطالة، بالإضافة إلى جذب وتعزيز استقرار رؤوس الأموال والمستثمرين.
  • إيجاد قوى عاملة منتجة: يتحقق ذلك بخلق جيل يتمتع بخيال إبداعي خصب، ويمتلك من المهارات والقدرات ما يميزه ويضمن له النجاح.
  • نشر قيم المواطنة والديمقراطية: تنشر الفنون بين المواطنين شعوراً بالاهتمام والتقدير، وتسهم في سيادة مبادئ الديمقراطية وصنع القرار المشترك.

المراجع

  1. ↑ Joshua Guetzkow (2002-6-8), "How the Arts Impact Communities "، page 11 and 12، www.princeton.edu, Retrieved 2018-10-30. Edited.
  2. ^ أ ب "How Art Works", page 30, www.arts.gov,2012، Retrieved 2018-10-30. Edited.
  3. ↑ "WHY SHOULD GOVERNMENT SUPPORT THE ARTS? ", page 2, www.culturalpolicies.net,2010، Retrieved 2018-10-30. Edited.