أين يوجد مكان القلب

أين يوجد مكان القلب

موقع القلب

القلب (بالإنجليزيّة: Heart) هو عضو عضلي وظيفته ضخ الدّم المُؤكسَد إلى جميع أجزاء جسم الإنسان، ويوجد القلب في التّجويف الصّدري بين الرّئتين خلف عظمة القص، وتوجد قاعدة القلب على امتداد الخط النّاصف للجسم، أما قِمة القلب (بالإنجليزيّة: Apex of the heart) أو الطّرف السّفليّ له فتوجد فوق عضلة الحجاب الحاجز، وتكون مائلة إلى جهة اليسار، لذلك تقع ثُلثا كتلة القلب على الجهة اليسرى من الجسم، أما الثّلث الأخير فيوجد على الجهة اليمنى.[1]

جدار القلب

يتكوّن جدار القلب من الطبقات الثلاث الآتية:[2]

  • النِّخاب: (بالإنجليزيّة: Epicardium)؛ هي الطّبقة الخارجيّة لجدار القلب، ووظيفتها حماية الطّبقات الدّاخليّة لجدار القلب، كما أن لها دوراً في إنتاج سائل التّامور الذي يُقلّل من الاحتكاك بين أغشية التّامور التي تُحيط بالقلب، وتتكوّن طبقة النّخاب من نسيجٍ ضامٍ ورخوٍ يحتوي على أليافٍ مرِنةٍ وأنسجةٍ دُهنيّة، كما تحتوي على الأوعية الدّمويّة التّاجيّة التي تُزوِّد عضلة القلب بالدّم.
  • الطبقة الوُسطى أو عضلة القلب: (بالإنجليزيّة: Myocardium)؛ وهي أسمك طبقات جدار القلب، وتكون أكثر سُمكاََ في جهة البُطين الأيسر، وتتكوّن من ألياف عضلة القلب التي يتمكّن القلب بفضلها من الانقباض.
  • بطانة القلب أو الشغاف: (بالإنجليزيّة: Endocardium)؛ وهي طبقة داخليّة رقيقة تُبطّن حجرات القلب الأربع، وتُغطي صمّامات القلب.

حجرات القلب

يتكوّن القلب من أربع حجرات، وهي كالآتي:[3]

  • الأُذين الأيمن: (بالإنجليزيّة: Right atrium)؛ يستقبل الأذين الأيمن الدّم غير المؤكسد من جميع أجزاء الجسم بواسطة الوريدَين الأجوفين العُلوي والسُّفلي.
  • البُطين الأيمن: (بالإنجليزيّة: Right ventricle)؛ عند انقباض الأذين الأيمن يندفع الدّم إلى البطين الأيمن، ومنه إلى الرّئتين من خلال الشّريان الرّئويّ.
  • الأُذين الأيسر: (بالإنجليزيّة: Left atrium)؛ يستقبل الأذين الأيسر الدّم المؤكسد من الرّئتين عن طريق الوريد الرّئويّ.
  • البُطين الأيسر: (بالإنجليزيّة: Left ventricle)؛ عند انقباض الأذين الأيسر يندفع الدّم المؤكسد إلى البطين الأيسر، ومنه إلى أجزاء الجسم المُختلفة من خلال الشّريان الأبهر.

االمراجع

  1. ↑ Tim Barclay (15-6-2018), "Heart"، www.innerbody.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. ↑ Regina Bailey (11-5-2019), "The 3 Layers of the Heart Wall"، www.thoughtco.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. ↑ Tim Newman (10-1-2018), "The heart: All you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
أين يوجد مكان القلب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 13:05:09