أين تقع زامبيا

أين تقع زامبيا

زامبيا

إن العاصمة زامبيا هي لوساكا، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الإنجليزيّة. ونظام الحكم فيها هو نظام جمهوريّ. استقلّت هذه الدولة عن المملكة المتحدة في عام 1964م، وتحديداً في الرابع والعشرين من الشهر العاشر أكتوبر . تقدّر مساحة هذه الدولة بحوالي 750 ألف كيلو متراً مربّعاً تقريباً. أما عدد السكان فيها فيقدّر تقريباً بحوالي 13 مليون نسمة وفقاً لتقديرات عام 2009 ميلاديّة. العملة في هذه الدولة هي الكواشا.

أين تقع زامبيا

تقع زامبيا في القارّة الأفريقيّة في جنوب وسط هذه القارّة العريقة. تقع دولة زامبيا بين كلٍّ من دولة ملاوي من الجهة الشرقية، ودولة أنغولا من الجهة الغربية، ودولتي موزمبيق وزيمبابوي من الجهة الجنوبية، ودولتي تنزانيا والكونغو من الجهة الشمالية.

اقتصاد زامبيا

تعتبر دولة زامبيا من أشهر الدول في إنتاج النحاس؛ حيث يصدّر النحاس الزامبي إلى العديد من مناطق العالم المختلفة، وتحصل زامبيا على عوائد ضخمة وكبيرة جداً جراء تصدير النحاس؛ حيث تحصل هذه الدولة على عائدات ضخمة جراء تصدير هذه السلعة القيّمة، والّتي تعدّ ثروةً حقيقيّة لأيّة دولة من الدول. اسم هذه الدولة اشتق من النهر المعروف باسم نهر زمبيزي؛ وهذا النّهر هو الّذي يشكل غالبية الأماكن التي تمرّ الحدود الجنوبية فيها، وفي زامبيا يقع الخزّان المعروف باسم خزان كاريبا، وهو واحد من أكبر المشاريع التي تستعمل لتوليد الطاقة الكهربائية؛ حيث تستفيد من هذا المشروع الكبير جداً والضخم والحيوي كلّ من زمبابوي وزامبيا.

نبذة تاريخية عن زامبيا

كانت دولة زامبيا في الأوقات السابقة محميّةً تابعةً للملكة المتّحدة، وكان يطلق عليها اسم روديسيا الشمالية، وكانت هذه الدولة خلال الفترة ما بين الأعوام 1953 من الميلاد والعام 1963 من الميلاد جزءاً لا يتجزّأ من الاتحاد الّذي كان يطلق عليه اسم اتحاد روديسيا الجنوبيّة، وهي ذاتها زيمبابوي في الوقت الحالي، إلى أن استقلّت الجمهوريّة الزيمبابويّة في عام 1964 من الميلاد، وصارت العاصمة الرسميّة فيها هي مدينة لوساكا المدينة الأكبر فيها.

ديموغرافية زامبيا

غالبية سكّان زميبابوي هم ممّن يتكلّمون اللغة المعروفة باسم لغة البانتو، أيضاً فهناك ما يزيد على سبعين مجموعة من المجموعات العرقيّة التي تعيش على هذه الأرض، ممّا أفرز ثمان لغات محليّة ينطلق بها سكان دولة زيمبابوي. أمّا اللغة الرسمية في هذه الدولة فهي اللغة الإنجليزية، وهي اللغة التي يتحدّث بها عدد كبير من سكّان جمهوريّة زيمبابوي. أمّا بالنسبة للأديان، فإنّ الديانة الرئيسيّة في هذه الدولة هي الديانة المسيحيّة، وغالبيّة سكّان زيمبابوي يعتنقون هذه الديانة مع تواجد للدّيانات الأخرى.