لماذا تجب المحافظة على الغابة

لماذا تجب المحافظة على الغابة

أهمية الغابات

إنّ الغابات هي مكوّن مهم من مكوّنات البيئة لما تلعبه من دور في الحفاظ على التوازن البيئي وفائدتها في حياة الإنسان والنبات والحيوان، لذا إنّ أي تدهور في هذه البيئة الطبيعية والجمالية سيكون له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على حياة الإنسان وصحته وعلى توازن البيئة، من أجل ذلك وجبت المحافظة عليها وحمايتها من الدمار الذي يلحق بها بفعل عوامل الجو وبفعل يد الإنسان التي لا تعرف قيمتها.

أهمية الغابات وكيفية المحافظة عليها

أهمية الغابات

  • تمتص غاز ثاني الأكسيد الكربون والغازات السامة من الجو، وتطلق غاز الأكسجين المهم للإنسان وللحيوان.
  • تعتبر مكاناً جمالياً طبيعياً للتنزه وللتنوع الحيوي.
  • تعد مصدراً للخشب الذي يستخدم في البناء والإنشاء.
  • يعدّ لها دور مهم في الحفاظ على اعتدال المناخ حيث إنّها أكثر رطوبة واعتدالاً وانخفاضاً للحرارة من المناطق المحيطة بها، كما أنّها تخفف حدة الرياح.
  • تؤثر الغابات في تكوين التربة والمحافظة عليها كما أنّها تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على خصوبتها؛ لأنّ الغابات تحجب أشعة الشمس عن التربة فتبقى محافظة على رطوبتها، كما أنّها تخفف تساقط الأمطار مما يمنع انجرافها، كما أنّ جذور الأشجار تثبت التربة وتمنعها من الانجراف.
  • تنظم تدفق المياه حيث إنّها تخفف الانسيال السدحي للمياه، كما أنّها تساعد على تغذية المياه الجوفية كما تنظم تدفق مياه الينابيع والأنهار.
  • تساهم في تنقية الجو من الغبار والدخان والملوّثات الأخرى، حيث إنّ غابة من الأشجار ذات الأوراق العريضة في أي منطقة معتدلة تصفي 80 طناً من الغبار في الهكتار الواحد، وغابة من أشجار الصنوبر تنقي 63 طناً من الغبار للهكتار الواحد.
  • تقلل الضجيج وبشكل خاص إذا كانت هذه الغابات قريبة من المدن وأماكن الازدحام.

كيفية المحافظة على الغابات

تكمن المحافظة على الغابات في حمايته من التقطيع ومن الرعي الجائر، كذلك يجب نشر الوعي البيئي بين مختلف أفراد المجتمع عن أهميتها وطرق حمايتها والمحافظة عليها، بالإضافة إلى تنبيه السياح والمتنزهين عن كيفية منع الحرائق ومنع إشعال النيران داخلها كي لا يتسبب ذلك في إشعال الحرائق في الغابات، وكيفية التصرف في مثل هذه الحالات والاتصال بالجهات المسؤولة فور نشوب أي حريق، كذلك يمكن وضع فريق عمل يحرس الغابات من أجل يكون مسؤولاً عن حمايتها ومراقبة المتنزهين فيها، كما يمكن للدولة أن تضع القوانين التي تجرم كلّ من تثبت مسؤوليته في إيذاء وإضرار الغابات وأشجارها.