كلام في عزة النفس

كلام في عزة النفس

عزة النفس هي الكرامة والترفع عما يذل النفس، ومن الكلمات عن عزة النفس اخترناها لكم هنا.

كلام في عزة النفس

  • لا تستطيع الصراخ والتفكير في نفس الوقت.
  • لا تستطيع وضع رجلك في نفس ماء النهر مرتين، فإن الماء يتغير كما أنت تتغير.
  • عندما كنا أطفالاً صغاراً، كنا مبدعين ومغامرين، كنا نلعب ونجرب ونتساءل، ونستخدم خيالنا بشكل عجيب.. وعندما كبرنا، تعلمنا أن نسير جميعاً على نفس الطريق، وتجاهلنا طريق التميز الذي لم يطرقه أحد.
  • مراجعة النفس هي إفطار الابطال وغداء المتفوقين.
  • جمال الوجه يجذب الإنسان، لكن جمال النفس يأسره.
  • اذا كنت لا تستطيع الرقص على نفس إيقاع الآخرين، فربما كان ذلك لانك تسمع موسيقى أخرى.
  • حالة الانكار تصل ببعض الناس الى درجة أنهم على استعداد لتجاهل وجود فيل معهم في نفس الغرفة.
  • لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام نفس العقلية التي اوجدت تلك المشكلة.
  • الفرق بين الواقع والحقيقة، هو نفس الفرق بين ما هو كائن وما يجب أن يكون.
  • لا يراضي الذل أن ينزل به أبداً.. إلا الجبان الوضيع النفس والشيم.. ولا يقر على ضيم سوى رجل.. لم يدر ما المجد في معنى ولا كلم.
  • أبلغ سليمان أني عنه في سعة.. وفي غنى غير أني لست ذا مال.. شحا بنفسي أني لا أرى أحدا.. يموت هزلا، ولا يبقى على حال.. والفقر في النفس لا في المال نعرفه.. ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال.
  • لا تكن حريصا، فالحرص من ضيق النفس وشدة الطيش والبعد عن الصبر.
  • إن اقتناع النفس من أحسن الغنى.. كما أن سوء الحرص من أقبح الفقر.
  • يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته.. لتطلب الربح في ما فيه خسران.. أقبل على النفس فاستكمل فضائلها.. فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان.
  • النفس تطمع والأسباب عاجزة.. والنفس تهلك بين اليأس والطمع.
  • الزهد صرف النفس عن الشهوة.
  • إذ المرء لم يدنس من اللؤم عرضه.. فكل رداء يرتديه جميل.. وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها.. فليس إلى حسن الثناء سبيل.. تعيرنا أنل قليل عديدنا.. فقلت لها إن الكرام قليل.
  • يا نفس لا تجزعي من شدة عظمت.. وأيقيني من إله الخلق بالفرج.. كم شدة عرضت ثم أنجلت ومضت.. من بعد تأثيرها في المال والمهج.
  • سل قاهر الفرس ةوالرومان هل شفعت.. له الفتوح وهل أغنى تواليها.. غزا فأبلى وخيل الله قد عقدن.. باليمن والنصر والبشرى نواصيها.. واستقبل العزل في إيان شطوته.. ومجده مستريح النفس هاديها.
  • عزيز النفس عفيف عن الشهوات.
  • الثروة التي ليست في النفس ليست ملكا لنا.
  • فقلت لها يا عز كل مصيبة.. إذا وطنت لها النفس ذلت.
  • غنى النفس لمن يعقل أفضل من غنى المال.
  • من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب يوم القيامة.. ومن يسر على معسر سير الله عليه في الدنيا والآخرة.. ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة.
  • من مفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
  • مفاتيح الغيب خمسة لا يعلمها إلا الله: لا بعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم احد متى يأتي المطر إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله.
  • من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة.
  • ولابد للترجمان من أن يكون بيانه في نفس الترجمة، في وزن علمه في نفس المعرفة، وينبغي أن يكون اعلم الناس باللغة المنقولة والمنقول إليها، حتى يكون فيهما سواء وغاية ومتى وجدناه أيضا قد تكلم بلسانين، علمنا أنه قد أدخل الضيم بلسانين، علمنا أنه قد ادخل الضيم عليهما، لأن كل واحدة من اللغتين تجذب الأخرى وتأخذ منها، وتعترض عليها.. وكيف يكون تمكن اللسان منهما مجتمعين فيه، كتمكنه إذا أنفرد بالواحدة وإنما له قوة واحدة، فإن تكلم بلغة واحدة استفرغت تلك القوة عليهما، وكذلك إن تكلم بأكثر من لغتين على حساب ذلك تكون الترجمة لجميع اللغات.
  • إذا قيل هذا مورد قلت قد أرى.. ولكن نفس الحر تحتمل الظما.
  • إن مس استقلال دولة من الدول العظمى قد يكون أحيانا أيسر وأهون من مس استقلال نفس من النفوس الكبيرة.
  • فى جمال النفس ترى الجمال ضرورة من ضرورات الخليقة وى.. كأن الله امر العالم الا يعبس للقلب المبتسم.
  • لا يكون البيان العالى اتم اشراقا الا بتمام النفس البليغة فى فضيلتها او رذيلتها على السواء.
  • هذا الدين علمت من ابى أنه ثلاث عبادات يشد بعضهما بعض احداها الاعضاء والثانية القلب والثالثة النفس.
  • وإنما الدينُ في السموِّ على أهواء النفس.
  • وليس الدين إلا يقظة النفس تحقق فضائلها.
  • اقامة شرع الله في دولة النفس هي البدايه وهي الشرط الاول الذي بدونه لا تغيير ولا تبديل.
  • الآيه القرآنيه تُحدث الخشوع في النفس بمجرد أن تلامس الأذن وقبل أن يتأمل العقل معانيها.
  • بل تكاد تكون قاعدة أن القلب لا يصحو إلا بالألم.. والنفس لا تشف وترهف إلا بالمعاناة.
  • تبدأ عبادة الله بمعرفة الله ومقامه الأسمى، وتبدأ معرفة الله بمعرفة النفس ومكانها الأدنى.
  • عن طريق النفس أتحكم في الجسد.. عن طريق العقل أتحكم في النفس.. وعن طريق البصيرة أضع للعقل حدود.
  • كيف أكون أنا نفسى وأنا الآخر فى نفس اللحظة.
  • ومعرفة النفس هي أم المعارف وبداية الطريق لمعرفة الله.
  • لا تلمس الحق البسيط الجلي إلا النفس البصيرة الرفيعة.
  • نحن نسير في الدنيا كالمخدرين لكن مشهدا معيناً قد يرسخ في النفس لا يغادرها.
  • ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاءهنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من اي وقت الى السماء.
  • حسب علماء النفس فإن النزعات الخطرة لا تنطلق إلا إذا صادفت وسطاً مادياً مساعداً.
  • القانون الطبيعي هو روح العدل والمساواة الكامنة في النفس البشرية الطبيعية.
  • إن معرفة النفس فضيلة في حد ذاتها، تدلنا إلى معرفة طريق الحياة الأنسب لها.
  • أراني في الثلاثة من سجوني.. فلا تسأل عن الخبر النبيث.. لفقدي ناظري ولزوم بيتي.. وكون النفس في الجسد الخبيث.
  • أريك الرضا لو أخفت النفس خافيا.. وما أنا عن نفسي ولا عنك راضيا.
  • النمو لمجرد النمو هو نفس مبدأ الخلية السرطانية.
  • البذور التي تزرعها تعطيك محصولا من نفس النوع.
  • النفس كالزجاجة، إن لم يملأها شيء ملأها الهواء.
  • لا يولد الناس متحلين بالثقة بالنفس، وأهم دور للقائد هو غرس الثقة بالنفس في رجاله.
  • احرص على أن لا تظلم أحداً.. فخير لك أن يفلت منك من يستحق عقاباً، فتلوم النفس، من أن تظلم إنساناً فتعنفها.
  • النصر والهزيمة يكلفان نفس الثمن.
  • الإنسان المنحط.. سمته الاستهانة بالنفس البشرية.
  • الطيبة.. هي أنتصار الإنسان على النفس الامارة بالسوء.
  • ليحذر الداعية أن يرى لنفسه فضلا على الناس.. ولكنه في كل نفس من أنفاس حياته بالاسلام مدين لصاحب الفضل والمنة، الله جل وعلا.
  • يجب أن تسير دعوة النفس ودعوة الغير في خطين متوازيين غير متقاطعين.
  • أليس غريباً أننا نعيب على الآخرين أنهم يرتكبون نفس اخطائنا.
  • النفس التي ليس لها ضابط تكون كسولة، خمولة، تشتهي المعاصي والسوء، لا تستقر على رأي، إذا اشتهت شيئاً جندت له كل طاقة، وإذا عافت أمراً نصبت له شراكاً جسورة.. فكن حاكماً حازماً في قيادتها تسلم.
  • النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات.
  • أربعة يجب ضبطها: اللسان، والأعصاب، والنفس، والشعور.
  • صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة النفس في قلة الآثام.
  • لاحظ أن النملة حين تحاول الصعود على جدار أو مرتفع ثم تسقط قبل أن تصل إلى منتهاه فإنها تحاول مرة أخرى، لكنها لا تسلك نفس الطريق الأول.