البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر هو نوع من أنواع الثمار التي تنتمي لفصيلة القرع، يوجد منه أنواع وأصناف مختلفة، تختلف عن بعضها البعض من حيث الملمس السطحيّ، والنكهة، واللون،[١] والشكل والحجم، ويتراوح وزنه بعد النضج بالعادة ما بين واحد إلى أربعة كيلوغرامات، وتعتبر هذه الثمار أحد الثمار المعرّضة للإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك: العفن الفطري (بالإنجليزية: downy mildew)، والأنثراكنوز (بالإنجليزية: anthracnose )، والذبول فيوزاريوم (بالإنجليزية: Fusarium wilt)، والبياض الدقيقي (بالإنجليزية: powdery mildew)،[٢] كما يذكر أنّ البطيخ الأصفر هو أحد أنواع الفاكهة الصحيّة حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الرئة، والقلب، وجهاز المناعة، ومن هذه العناصر: فيتامينات أ، جـ ، والبوتاسيوم، والبيتا كاروتين، والأدينوزين، وغيرها.[٣]

أنواع البطيخ الأصفر

هناك سبعة أنواع من البطيخ الأصفر، وهي:[٢]

  • مجموعة Reticulatus: تشتهر في الولايات المتحدة، وتتميز بقشرتها الشبكية المضلّعة، واللبّ البرتقاليّ الحلو، والحجم الصغير.
  • مجموعة الكانتالوب: (بالإنجليزية: Cantalupensis) تُشتهر في ألأسواق الأوروبية، ويتميّز بقشرته التي تشبه الثآليل الخشنة، واللب البرتقاليّ، والمذاق الحلو.
  • مجموعة شمام كوز العسل: (بالإنجليزية: Inodorus) وهو بطيخ الشتاء الذي يتميز بكبر حجمه، وملمسه الناعم، وطعمه المعتدل، ولون لبه القريب للأخضر الفاتح والأبيض.
  • مجموعة Flexuosus: يصل طوله إلى متر واحد، يشبه الخيار، ويتميز بطعمه الحامض.
  • مجموعة البطيخ الآسيوي: (بالإنجليزية: Conomon) يتميز بلبه الأخضر، وبطعمه غير الحلو، وبرائحته غير العطرة.
  • مجموعة بطيخ المانجو: (بالإنجليزية: Chito) يشبه الليمون والبرتقال بالشكل والحجم، ولبه المائل للون الأبيض.
  • مجموعة البطيخ النتن: (بالإنجليزية: Dudaim) يقارب حجمه حجم البرتقالة، ويتميّز برائحته نتنة، كما يعدّ غير صالح للأكل.

موطن البطيخ الأصفر

كان يعتقد قديماً بأن موطن البطيخ الأصفر (الشمام) هو قارة أفريقيا، ولكن الحقيقة هي أنّ موطنه الأصليّ هو قارة أوروربا حيث كان ينمو ويزهر، وقد تم نقل هذا البطيخ الأصفر لشمال قارة أمريكا في القرن السادس عشر، حيث أصبح يُزرع ويُباع هناك حتى الوقت الحالي، حيث تصل نسبة إنتاجه في الولايات المتحدة لحوالي ستين بالمئة من إنتاج السوق الأمريكيّ، ويتم حصاد وجني ثمار البطيخ الأصفر هناك ما بين شهر آيار إلى شهر تشرين الأول من كلّ عام.[٤]

المراجع

  1. ↑ "Melon", www.encyclopedia.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Melon"، www.britannica.com, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  3. ↑ Tim Asdoorian, "Cantaloupe: safe methods to store, preserve, and enjoy"، www.web.stanford.edu, Retrieved 28-3-2018. Edited.
  4. ↑ TRACY L. PARNELL, TREVOR SUSLOW, and LINDA J. HARRIS, "Cantaloupe: safe methods to store, preserve, and enjoy"، www.anrcatalog.ucanr.edu, page 1, Retrieved 28-3-2018. Edited.