علاج الإسهال طب 21 الشاملة

علاج الإسهال طب 21 الشاملة

الإسهال

يعدّ الإسهال أحد الأعراض الّتي تصاحب عدّة أمراض، بسبب تناول عقاقير ذات مفعول قويّ، أو نتيجةً لتناول طعامٍ فاسدٍ، كما أنّ الجوّ الرّطب والبارد قد يسبّب للبعض الإصابة بالإسهال، وقد يكون التوتّر والإجهاد العصبيّ أحد أهمّ أسباب الإسهال.

ما هو الإسهال

الإسهال هو خروج براز رخو وسائل مصحوب غالبآ بتقلّصات بطنيّة، والإسهال من الممكن أن يصيب البالغين بمعدّل أربع مرات في السنة. يعدّ الإسهال أحد الأعراض لعدّة أمراض، ويوجد أنواع عديدة للإسهال منها ما هو ناتج عن التسمّم، ومنها ما هو ناتج عن الفيروسات.

الإسهال النّاتج عن فيروس ينتقل بسهولة كبيرة من شخص لآخر بالاحتكاك المباشر أو من خلال استخدام أدوات للمريض، كما أنّ الماء والأطعمة الملوّثة بالبكتيريا أو الطفيليّات تساهم في انتشار إصابات الإسهال. أمّا الإسهال المزمن فهو يشير إلى حالة مرضيّة أكثر خطورة كالتهاب الأمعاء.

أعراض الإسهال

علاج الإسهال بطرق طبيعية

يسبب الإسهال نقصاً في السوائل لذلك ينصح بشرب كميات كافية من السوائل، مثل: عصير الرمان، والخروب الدافئ، وعصير الجزر حتى نمنع حدوث جفاف للجسم، ومن الضروري تعويض المعادن المفقودة من نقص السوائل وأهم هذه المعادن: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم. وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون وتقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين. وفي حال استمرار الإسهال أكثر من يومين أو يخرج مع البراز دم أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو وجود جفاف حاد أو ألم شديد في منطقة البطن ينصح بمراجعة الطبيب فوراً.

المراجع

هبة إبراهيم مهيار-2009-الموسوعة الصحيّة الشّاملة -دار يافا العلميّة للنّشر والتّوزيع

ملاحظة: موضوع علاج الإسهال ليس مرجعاً صحيّاً، يرجى مراجعة طبيبك.