كيف نصلي الفجر طب 21 الشاملة

كيف نصلي الفجر طب 21 الشاملة

صلاة الفجر

هي أولى الصلوات الخمس من حيث الترتيب الزمني المفروضة على كل مسلم بالغ عاقل، وتشتمل صلاة الفجر ركعتين مفروضتين، بالإضافة إلى ركعتين سنة قبليتين، ويمتد وقت صلاة الفجر من موعد طلوع الفجر، ويستمر حتى موعد إشراق الشمس، ومن فاتته صلاة الفجر لسفر أو نوم فعليه قضاؤها فور استيقاظه من النوم وتذكره لها.

كيفيّة صلاة الفجر

الطهارة والاستعداد للصلاة

تكون الطهارة بالوضوء الصحيح، أو الاغتسال في حال الجنب والانتهاء من النفاس أو العادة الشهرية، ويستر المسلم عورته وهي للرجل من سرته حتى ركبتيه، أمّا للمرأة فجميع جسمها عدا وجهها وكفيها، ثم يقف المسلم مع توجيه وجهه ناحية القبلة بشكل مستقيم ومعتدل، ويضع أمامه ما يجوز عليه الصلاة كالتراب أو القماش طاهر، ويفضل أن يوجه نظره نحو نقطة سجوده.

الركعة الأولى

الركعة الثانية

تصلى الركعة الثانية بنفس الطريقة التي تصلى فيها الركعة الأولى، مع قراءة التشهد ثم الصلاة الإبراهيمية بعد القعود من السجدة الثانية، ثم التسليم على اليمين والانتظار للحظة وبعدها التسليم عن الشمال، ويكون التسليم على اليمين بإدارة الوجه نحو الكتف الأيمن وذكر " السلام عليكم ورحمة الله"، أما التسليم عن الشمال فيكون بإدارة الوجه نحو الكتف الأيسر وتلاوة نفس الذكر. ويسن بعد الانتهاء من الصلاة الإكثار من الاستغفار والتسبيح.