كيفية معرفة تكيس المبايض طب 21 الشاملة

كيفية معرفة تكيس المبايض طب 21 الشاملة

تكيّس المبايض

تكيّس المبايض هو مرض يصيب النساء فقط، وقد انتشر هذا المرض لدى النساء، وتعد نسبة انتشار هذا المرض ما بين 5-10% لدى النساء، وأحد أهم عوامل انتشار هذا المرض هو الوراثة، مثل وجود أقارب من الدرجة الأولى من الرجال مصابون بالصلع، أو السكري، أو البدانة، وفي مقالنا هذا سنشرح بالتفصيل ما هو مرض تكيّس المبايض، وأهم أسبابه، وأعراضه، وطرق اكتشافه، ونصائح للنساء الذين أصيبوا بهذا المرض.

هو مرض شائع لدى النساء، يقوم هذا المرض بإحداث اضطرابات لعملية الاباضة الطبيعية بسبب حدوث خلل هرموني في الجسم. ويسبب هذا الخلل إيقاف الدورة الدموية، وأيضاً إيقاف إفراز الهرمونات.

أنواع مرض تكيّس المبايض

أسباب مرض تكيّس المبايض

لعل الأسباب الحقيقة لهذا المرض غير واضحة بشكل جلي، ولكن الأطباء وأخصائي النساء والولادة قد وضعوا العديد من الأسباب الذين يعتقدون بأن لها علاقة بتكيّس المبايض وهذه الأسباب هي:

أعراض مرض تكيّس المبايض

فحوصات مرض تكيّس المبايض

بعد ظهور الأعراض التي ذكرناها في السابق، تذهب المريضة إلي الطبيب المختص بأمراض النساء والولادة لتشخيص أسباب هذه الأعراض ولمعرفة ما المرض الذي يصيبها، ولتشخيص هذا المرض والتأكد من الإصابة به تخضع المريضة لعدد من الاختبارات والفحوصات والأشعة وهي:

ومن المهم التنويه أنه لو ثبت سلامة الهرمونات التي ذكرناها، فإن ذلك لا يثبت سلامة المرأة من مرض تكيّس المبايض، إذا وجدت الأعراض التي ذكرناها.

علاج مرض تكيّس المبايض

بخصوص علاج تكيّس المبايض لا يوجد علاج معين ومحدد لهذا المرض، فغالباً يقوم الأطباء بعلاج المرض حسب ظهور الأعراض المصاحبة للمرض وحسب طبيعة المرض، ويقوم الأطباء بجدولة العلاج، ويبدأ العلاج بنصائح طبية ثم يتدرج إلى إعطائه عدد من الأدوية وإذا فشلت هذه الخطوتين يستعين الطبيب بالتدخل الجراحي لتكيّس المبايض. والآن سنعرض لكم عدداً من العلاجات لمرض تكيّس المبايض:

العلاج بتناول العقاقير والأدوية

العلاج بتحسين النظام الغذائي

ومن ضمن طرق علاج تكيّس المبايض هو إنقاص الوزن لأنه كما نعلم فإن أحد أسباب المرض زيادة الوزن، ولذلك يجب تخفيف الوزن، وإجراء عدد من التمارين الرياضية التي تساعد على تقليص الوزن.

التدخل الجراحي

يقوم الطبيب الجراح باللجوء إلى هذا الخيار في حالة فشل كل الخطوات والطرق السابقة، والتدخل الجراحي له طريقتين وهما:

  1. عملية جراحية: وهو إجراء قديم يتمثل بإجراء جراحة في البطن يتم من خلالها استئصال جزء من المبيضين، وهذه العملية لها مضاعفات كثيرة وسلبياتها أكثر من إيجابياتها، وقد تؤدي إلي حدوث عقم لدي المرأة بمعني صعوبة الحمل مرة أخرى.
  2. المنظار: ويعتبر استخدام المنظار في علاج تكيّس المبايض من أحدث الطرق الجراحية والعلاجية لعلاج تكيّس المبايض، وتتمثل هذه الجراحة بعمل تنقيب للمبايض, ونسبة نجاح هذه العملية تفوق الـ 50% إذا قام بإجرائها أخصائي ماهر أو خبرة واسعة.

مضاعفات الإصابة بمرض تكيّس المبايض

إرشادات لتجنب الإصابة

فيديو تكيس المبايض والحمل