عمل الارز البسمتى طب 21 الشاملة

عمل الارز البسمتى طب 21 الشاملة

الأرز

يعتبر الأرز أحد أهم المواد الغذائيّة الرئيسيّة لمعظم سكان العالم وتحديداً لدى قارة آسيا ، وهو من النباتات التي لا يُعرف موطنها الأصلي بشكل محدّد مع ترجيح شرق آسيا لأن يكون هو الموطن الأصلي الذي منه كانت انطلاقة زراعة الأرز ، كما ويبلغ طول ذلك النبات العشبي الحولي المنتمي للفصيلة النجيليّة من 50 إلى 180 سم .

وأكثر أصناف الأرز شهرة الأرز الهاشمي والذي تتم زراعته في إيران ، البسمتي الذي تتم زراعته في كل من باكستان ، الهند وبنغلادش ، الأرز المصري ، الأرز الأمريكي صاحب الحبّة الطويلة وأرُز كامولينو الذي وبدوره تتم عمليّة زراعته في كل من استراليا ، مصر ، العراق و إيطاليا .

زراعة الأرز

الأراضي المغمورة هي الأراضي التي غالباً ما يتم زراعة الأرز بها ، كما وتعتمد عمليّة نجاح الأرز على : الماء الكثير المتجدد ، بحيث يقوم بغمر الأرض المزروعة طيلة فترة نمو الأرز ، التربة الخصبة والتي يُفضّل أن تمتاز بتوافر المواد العضوية فيها بصورة غنيّة ، درجة الحرارة التي لا تقل بدورها عن 21 درجة وذلك طيلة فترة موسم نمو الأرز والذي عادةً يمتد ما بين 4 إلى 6 شهور .

مع الإشارة إلى تواجد الرز الجبلي وهو صنف من من أصناف الأرز الذي تتم زراعته في الولايات المتحدّة الأمريكيّة ، وهو بدوره من أنواع الأرز التي لا تتطلّب الأراضي المزروعة فيه لعامل غمر المياه ، حيث أنّ كل ما تحتاجه أراضيه هو التربة المبللة فقط لفترات طويلة .

فوائد الأرز

الأرز المصري

لتحضير الأرز المصري قومي بنقع كوب من الأرز في الماء لمدّة 30 دقيقة ، ليتم من بعد ذلك سلق الأرز في كوب من الماء مع رش كل من الملح والفلفل الأسود .

الأرز البسمتي

يعد الأرز البسمتي من أنواع وأصناف الأرز المحببة لشريحة كبيرة من الناس ، فهو صاحب الحبة الطويلة من الأرز الرقيقة والذي يمتاز بطعمه ونكهته الخاصّة ، إلى جانب اللون اللامع الذي يتّصف به عند الطهي .وهنا نقدّم لكِ مجموعة نصائح تمكّنك من الحصول على أفضل طعم للأرز البسمتي :

الأرز البسمتي الأصفر

لتحضير الأرز البسمتي الأصفر ننقع كوب من الأرز البسمتي الأصفر في الماء وذلك لمدّة نصف ساعة من الوقت ، ليتم لاحقاً تذويب : ملعقة كبيرة من الزبدة ، ربع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة ، عيدان من القرفة ، مكعب من مرق الدجاج ، الفلفل الأسود والملح في قدر على النار ، مع التقليب بشكل جيّد ، مع إضافة 2 كوب من الماء وتغطية القدر إلى أن يغلي المزيج . وعند الانتهاء يصبح الأرز جاهز للتقديم .

الأرز البسمتي بالكاري

في إناء عميق ضعي ربع كوب من زيت الذرّة مع إضافة حبّة من البصل المبروش ، فلفل أبيض مطحون وملح والتقليب بشكل جيّد إلى أن يتّخذ البصل اللون الذهبي ، لاحقاً أضيفي 3 كوب من مرق الدجاج مع الاستمرار في التحريك ، وعند غليان المزيج ضعي 3 كؤوس من الأرز البسمتي المغسول سابقاً بشكل جيّد ومن ثم الكركم ، لاحقاً قومي بترك الإناء على نار متوسطة ومن ثم هادئة إلى أن ينضج الأرز البسمتي بالكاري .

مقلوبة اللحم بالأرز البسمتي

المكوّنات

طريقة الإعداد

الأرز البسمتي بالجمبري

المكوّنات

طريقة الإعداد