-

حكم الجمع للمسافر

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم الجمع للمسافر

دلّت الأحاديث الواردة في السنّة النبويّة على جواز جمع الصلاة في حقّ المسافر، إلّا أنّ بعض العلماء ذهبوا إلى الجواز في حقّه إذا كان سائراً على الطريق، أمّا إذا نزل في مكانٍ ما واستقرّ فيه فلا يجوز له الجمع، والصحيح جوازه للمسافر سواءً أكان نازلاً أم سائراً، فقد ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه جمع في غزوة تبوك وهو نازلٌ، وعلى ذلك يظهر أنّ للمسافر أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ، أو أن يصلي كُلّ منهما في وقتها، والأفضل ألّا يلجأ إلى الجمع إلّا إذا ترتّبت عليه مشقّةً من أداء كُلّ صلاةٍ في وقتها، فقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يجمع الصلاة في بعض أسفاره، ولا يجمعها في أسفارٍ أخرى.[1]

حكم القصر للمسافر

يجوز للمسافر أن يقصُر الصلاة الرباعيّة فيجعلها ركعتين، وقد تواترت الأخبار عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يقصُر في أسفاره، واختلف العلماء في تحديد حكم القصر في حقّ المسافر، فرأى بعضهم وجوبه عليه، فمن كان مسافراً وأتمّ الصلاة كان آثماً بذلك، ورأى آخرون أنّ القصر رخصةٌ، فمن شاء أن يأخذ بها فله ذلك، ومن شاء أن يتمّ صلاته فهو بالخيار أيضاً.[2]

شروط جمع الصلاة للمسافر

يشترط لجواز الجمع بين الصلاتين في السفر ما يأتي:[3]

  • أن تكون مسافة السفر تساوي مسافة قصر الصلاة، أي ما يقدّر بثمانين كيلو متراً.
  • أن يكون السفر سفراً مباحاً في قول جمهور العلماء.
  • أن تكون مدة الإقامة في السفر أربعة أيامٍ أو أقلّ.
  • لا يجوز البدء برخصة الجمع إلّا بعد مغادرة المسافر لبلده.
  • الموالاة بين الصلاتين المجموعتين في أدائهما، والترتيب في أدائهما عند الجمهور من العلماء.

المراجع

  1. ↑ "هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين أحيانا ، ولا يجمع أحياناً؟"، www.islamqa.info، 2008-3-6، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-28. بتصرّف.
  2. ↑ رامي حنفي محمود (2013-8-26)، "ملخص أحكام صلاة المسافر ( القصر والجمع ) و صلاة الخوف "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-28. بتصرّف.
  3. ↑ "شروط الجمع بين الصلاتين في السفر"، www.islamqa.info، 2010-10-19، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-28. بتصرّف.