-

حكم حلق شعر الجسم للرجال

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم حلق شعر الجسم للرجال

يجوز للرجل أن يُزيل ويحلق شعر جسده من بطنه وظهره وساقيه وفخذيه ونحوه بما لا ضرر فيه على بدنه، وذلك ما دام لا يقصد التشبّه بالنساء، ولا التشبّه بالكفار؛ لأنّ الأصل في الأشياء الإباحة، فلا يجوز تحريم شيئاً إلّا بوجود دليلٍ على تحريمه، ولا يوجد دليلٌ يُحرّم حلق شعر الجسد للرجل، ويُعدّ سكوت الله -تعالى- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم- عن هذا الأمر دليلاً على إباحته، فقد شرع الرسول قصّ الشارب وحلق العانة ونتف الإبط، ولعن النامصة والمُتنمّصة، وأمر بإعفاء اللحى وتوفيرها، وسكت عن غير ذلك، وكُلّ ما سكت عنه فهو من العفو الذي لا يجوز تحريمه بحالٍ، وقد نصّ على ذلك جمعٌ من العلماء.[1]

حكم حلق الرأس للرجال

لحكم حلق الرأس ستة أقسامٍ كما يظهر من أقوال العلماء، وفيما يأتي بيانها:[2]

  • يكون طاعةً وقُربةً لله تعالى يُثاب عليها المسلم في أربعة مواضعٍ؛ وهي: الحجّ والعمرة، وحلق رأس الصبيّ في اليوم السابع لولادته، وحلق رأس الكافر إذا أسلم.
  • يكون شِركاً بالله -تعالى- إذا قصد المسلم به التذلّل لغير الله سبحانه.
  • يكون مُحرّماً في عدّة صورٍ؛ كأن يحلقه المسلم لمصيبةٍ كموت قريبٍ أو نحو ذلك، أو يحلقه تشبّهاً بالكفار والفسّاق ونحوهم.
  • يكون مباحاً إذا حلقه المسلم لحاجةٍ؛ كالتداوي من مرضٍ، أو لدفع أذى القمل ونحو ذلك.
  • يكون بدعةً مكروهةً في الشرع في حالاتٍ عديدةٍ؛ منها حلقه على سبيل التعبّد والتديّن، ومنها ما يفعله الناس من أمر التائب بحلق رأسه.
  • يكون مكروهاً إذا كان لغير سببٍ أو حاجةٍ، وهذا قول الإمام مالك، وذهب علماء آخرون إلى إباحته في هذه الحالة، والأفضل ترك حلقه إلّا في أحد النُسكَين؛ أي الحجّ والعمرة.

حكم إزالة شعر الوجه للرجال

لا يجوز للرجل أن يأخذ شيئاً من شعر لحيته، فقد جاءت أحاديثٌ كثيرةٌ تأمر بإعفائها وتوفيرها، وحدّ اللحية هو ما نبت على العارضين والخدين والذقن، وأمّا ما خرج عن حدّ اللحية من الشعر كشعر الجبهة وما بين الحاجبين فلا حرج في إزالته عند بعض أهل العلم، وذهب بعضهم إلى عدم جواز إزالته، وسبب اختلافهم ذلك عائدٌ إلى اختلافهم في معنى النمص المنهيّ عنه، فيرى بعضهم دخول شعر الوجه فيه، ويرى آخرون اقتصاره على شعر الحاجبين، والظاهر أن النمص المنهيّ عنه إنّما يختصّ بشعر الحاجبين، فلا حرج على الرجل بأن يُزيل شعر وجهه الخارج عن اللحية والحاجبين.[3]

المراجع

  1. ↑ "حلق الرجل شعر جسده من الظهر والساقين والفخذين مع العانة والإبط"، www.alifta.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-31. بتصرّف.
  2. ↑ "حكم حلق الرأس"، www.islamqa.info، 2001-11-30، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-31. بتصرّف.
  3. ↑ "حكم نتف الرجل لشعر الجبهة وما بين الحاجبين"، www.islamqa.info، 2007-5-4، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-31. بتصرّف.