الضغط النفسي طب 21 الشاملة

الضغط النفسي طب 21 الشاملة

الضغط النفسي

الضغط النفسيّ هو من العوامل الهامة التي تؤثر في قدرة الفرد على أداء المهام بالشكل الصحيح، وهناك ما يسمّى أيضاً بالضغط الاجتماعيّ الذي يستوجب تغيير نمط حياة الإنسان، ويتولّد الضغط النفسيّ نتيجة عدّة أسباب مثل التوتر، والإجهاد، وعدم كفاية ساعات النوم، وعدم ممارسة الرياضة، وتناول الكثير من الأدوية.

مصادره

مصادر تتعلّق بالإنسان والبيئة المحيطة به مثل:

أهم الأعراض المصاحبة له

طرق علاجه والتخلص منه

الأمراض التي يسبّبها

يفرز الجسم نتيجة الضغط النفسي العديد من الهرمونات التي تساعد في تخفيف التوتر، والقلق، وآثاره السلبية، وإفراز هذه الهرمونات بشكل مستمر له آثار سلبية على عمل جهاز المناعة في الجسم، مما يسبّب الإصابة بالأمراض العضويّة والنفسيّة، وبالتالي تدهور الحالة الصحية للمريض.

الأمراض المزمنة

مثل الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلّب الشرايين، والضعف الجنسيّ، والإصابة بالقرحة، والحساسية، والأمراض الجلديّةوالضعف العام، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أكّدت أن الضغط النفسي يسبب التلف المبكر لخلايا الدماغ، ممّا يسبب ضعف في الذاكرة، وتظهر على الشخص أعراض الشيخوخة المبكرة، ويقلّ نشاطه البدني وتظهر التجاعيد على بشرته، وتفقد البشرة رونقها ونضارتها.

الأمراض النفسيّة

يسبّب الضغط النفسيّ العديد من الأمراض النفسيّة مثل القلق والاكتئاب، والوسواس المرضي الذي يسبّب العديد من المشاكل للمريض.