-

أجمل عبارات التهنئة بعيد الأضحى المبارك

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

عيد الأضحى المبارك

تُعدّ أيام عيد الأضحى المبارك أيام بهجة وسرور لكافة المسلمين، فهو يأتي بعد أداء ركن الحج الأعظم الذي يُعدّ خامس أركان الدين الإسلامي، وعلى المسلمين أن يستقبلوا يوم العيد فرحين مستبشرين شاكرين الله على ما أنعم عليهم من نعم، ومن لم يحج السنة فليحج قلبه إلى بيت الله الحرام وليحسن إلى أهله وأصدقائه، ويبادلهم فرحة العيد، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل عبارات التهنئة بعيد الأضحى المبارك.

أجمل عبارات التهنئة بعيد الأضحى المبارك

  • أحلى التهاني والورود لك يا سيدي، الناس عيدها يومين وأنت طول العمر عيدي.
  • كل سنة وأنت أعز أصدقائي .. كل سنة وأنت سعيد .. كل سنة تبقى بقلبي .. وبرؤيتك تكتمل أعيادي...كل عام وأنت بعيد الأضحى سعيد.
  • تهنئة من الوريد إلى الوريد وقبل الزحمة والمواعيد عيد سعيد وعمر مديد.
  • ألغيت كل المواعيد حتى أكون برفقتك بالعيد وأقولك بهمس الكلام عيدك مبارك وسعيد.
  • العيد ثلاثة أيام وإلا أقولك خمسة أيام بس بوجودك أصبحت أيامي كلها أعياد.
  • من عرف إنسان مثلك .. ينكتب حظه سعيد .. تشرق أيامه وتصبح كل لحظة فيها عيد.
  • قبل زحمة السير.. وقبل رسائل الغير.. والإرسال ما دام بخير.. كل عام وأنت بألف خير.
  • أكتب من القلب كتاب.. بعيد الأضحى يا أحباب.. أقول: كل عام وأنتم بخير.
  • لا إنس ولا جان .. ولا حتى قارئة الفنجان سبقوني وقالولك عيدك مبارك.
  • عادة العيد يفرح به الناس وأنت عكس الناس يفرح بك العيد، وكل عام وأنت بخير.
  • أحلى ما في العيد ثلاثة.. كثرة الخيرات.. وتبادل الزيارات.. وقارئ هذه العبارات.

أجمل الأبيات الشعرية عن العيد

قصيدة يا عيد ما لك من شوق وإيراق

قصيدة يَا عيدُ مَا لَكَ مِنْ شَوْقٍ وَإيِراقِ للشاعر ثابت بن جابر، هو شاعر من العصر الجاهلي اسمه ثابت بن جابر بن سفيان، أبو زهير الفهمي، وقد لقب تَأبَط شَراً، ويُعدّ الشاعر ثابت بن جابر من أهل تهامة، وهو شاعر فحل، وقد قتل في بلاد هذيل.

يَا عيدُ مَا لَكَ مِنْ شَوْقٍ وَإيِراقِ

وَمَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ

وَمَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ

وَمَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ

وَمَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ

وَمَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ

يسرِي على الأينِ والحيَّات مُحتفيا

نفسي فداؤكَ من سارٍ على ساقِ

نفسي فداؤكَ من سارٍ على ساقِ

نفسي فداؤكَ من سارٍ على ساقِ

نفسي فداؤكَ من سارٍ على ساقِ

نفسي فداؤكَ من سارٍ على ساقِ

إنِّي إذَا خُلَّة ٌ ضَنَّتْ بِنَائِلِها

وَأَمْسَكَتْ بِضَعِيفِ الْوَصْلِ أَحْذَاقِ

وَأَمْسَكَتْ بِضَعِيفِ الْوَصْلِ أَحْذَاقِ

وَأَمْسَكَتْ بِضَعِيفِ الْوَصْلِ أَحْذَاقِ

وَأَمْسَكَتْ بِضَعِيفِ الْوَصْلِ أَحْذَاقِ

وَأَمْسَكَتْ بِضَعِيفِ الْوَصْلِ أَحْذَاقِ

نَجَوْتُ مِنْهَا نَجَائِي مِنْ بَجِيلة َ إذْ

أَلْقَيْتُ لَيْلَة َ خَبْتِ الرَّهْطِ أَرْوَاقِي

أَلْقَيْتُ لَيْلَة َ خَبْتِ الرَّهْطِ أَرْوَاقِي

أَلْقَيْتُ لَيْلَة َ خَبْتِ الرَّهْطِ أَرْوَاقِي

أَلْقَيْتُ لَيْلَة َ خَبْتِ الرَّهْطِ أَرْوَاقِي

أَلْقَيْتُ لَيْلَة َ خَبْتِ الرَّهْطِ أَرْوَاقِي

لَيْلَة َ صَاحُوا وَأَغْرَوْا بِي سِرَاعَهُمُ

بِالْعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ

بِالْعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ

بِالْعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ

بِالْعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ

بِالْعَيْكَتَيْنِ لَدَى مَعْدَى ابنِ بَرَّاقِ

كَأَنَّمَا حَثْحثُوا حُصّاً قَوَادِمُهُ

أو أمَّ خشفٍ بذي شثِّ وطُبَّاقِ

أو أمَّ خشفٍ بذي شثِّ وطُبَّاقِ

أو أمَّ خشفٍ بذي شثِّ وطُبَّاقِ

أو أمَّ خشفٍ بذي شثِّ وطُبَّاقِ

أو أمَّ خشفٍ بذي شثِّ وطُبَّاقِ

لا شيءَ أسرعُ منِّي ليسَ ذا عُذَرٍ

وذا جناحٍ بجنبِ الرَّيدِ خفَّاقِ

وذا جناحٍ بجنبِ الرَّيدِ خفَّاقِ

وذا جناحٍ بجنبِ الرَّيدِ خفَّاقِ

وذا جناحٍ بجنبِ الرَّيدِ خفَّاقِ

وذا جناحٍ بجنبِ الرَّيدِ خفَّاقِ

حتى نجوتُ ولمَّا ينزِعوا سَلَبي

بوالهٍ من قَبيضِ الشَّدِّ غيداقِ

بوالهٍ من قَبيضِ الشَّدِّ غيداقِ

بوالهٍ من قَبيضِ الشَّدِّ غيداقِ

بوالهٍ من قَبيضِ الشَّدِّ غيداقِ

بوالهٍ من قَبيضِ الشَّدِّ غيداقِ

ولا أقولُ إذا ما خُلٌّة صَرَمت

يا ويحَ نفسِي من شوقٍ وإشفاق

يا ويحَ نفسِي من شوقٍ وإشفاق

يا ويحَ نفسِي من شوقٍ وإشفاق

يا ويحَ نفسِي من شوقٍ وإشفاق

يا ويحَ نفسِي من شوقٍ وإشفاق

لكنَّما عوَيلي إن كنتُ ذا عولٍ

على بصيرٍ بكسبِ الحمدِ سبَّاقِ

على بصيرٍ بكسبِ الحمدِ سبَّاقِ

على بصيرٍ بكسبِ الحمدِ سبَّاقِ

على بصيرٍ بكسبِ الحمدِ سبَّاقِ

على بصيرٍ بكسبِ الحمدِ سبَّاقِ

سَبَّاقِ غَايَاتِ مَجْدٍ في عَشِيرَتِهِ

مُرجِّع الصَّوتِ هدّاً بينَ أرفاقِ

مُرجِّع الصَّوتِ هدّاً بينَ أرفاقِ

مُرجِّع الصَّوتِ هدّاً بينَ أرفاقِ

مُرجِّع الصَّوتِ هدّاً بينَ أرفاقِ

مُرجِّع الصَّوتِ هدّاً بينَ أرفاقِ

عَارِي الظَّنَابِيبِ مُمْتدٍّ نَوَاشِرُهُ

مِدْلاَجِ أَدْهَمَ وَاهِي الْمَاءِ غَسَّاقِ

مِدْلاَجِ أَدْهَمَ وَاهِي الْمَاءِ غَسَّاقِ

مِدْلاَجِ أَدْهَمَ وَاهِي الْمَاءِ غَسَّاقِ

مِدْلاَجِ أَدْهَمَ وَاهِي الْمَاءِ غَسَّاقِ

مِدْلاَجِ أَدْهَمَ وَاهِي الْمَاءِ غَسَّاقِ

حَمَّالِ أَلْوِيَة ٍ شَهَّادِ أَنْدِيَة ٍ

قوَّالِ مُحكمة ٍ جوَّابِ آفاقِ

قوَّالِ مُحكمة ٍ جوَّابِ آفاقِ

قوَّالِ مُحكمة ٍ جوَّابِ آفاقِ

قوَّالِ مُحكمة ٍ جوَّابِ آفاقِ

قوَّالِ مُحكمة ٍ جوَّابِ آفاقِ

فذاك همِّي وغزوي أستغيثُ بهِ

إذَا اسْتَغَثتَ بِضَافِي الرَّأْسِ نَغَّاقِ

إذَا اسْتَغَثتَ بِضَافِي الرَّأْسِ نَغَّاقِ

إذَا اسْتَغَثتَ بِضَافِي الرَّأْسِ نَغَّاقِ

إذَا اسْتَغَثتَ بِضَافِي الرَّأْسِ نَغَّاقِ

إذَا اسْتَغَثتَ بِضَافِي الرَّأْسِ نَغَّاقِ

كَالْحِقْفِ حَدَّأَهُ النَّامُونَ قلتُ لَهُ

ذُو ثَلَّتَيْنِ وَذُو بَهْمٍ وَأَرْبَاقِ

ذُو ثَلَّتَيْنِ وَذُو بَهْمٍ وَأَرْبَاقِ

ذُو ثَلَّتَيْنِ وَذُو بَهْمٍ وَأَرْبَاقِ

ذُو ثَلَّتَيْنِ وَذُو بَهْمٍ وَأَرْبَاقِ

ذُو ثَلَّتَيْنِ وَذُو بَهْمٍ وَأَرْبَاقِ

وقلَّة ٍ كسنان الرُّمح بارزة ٍ

ضَحْيَانَة ٍ فِي شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاقِ

ضَحْيَانَة ٍ فِي شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاقِ

ضَحْيَانَة ٍ فِي شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاقِ

ضَحْيَانَة ٍ فِي شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاقِ

ضَحْيَانَة ٍ فِي شُهُورِ الصَّيْفِ مِحْرَاقِ

بادرتُ قنَّتها صحبي وما كسِلوا

حَتَّى نَمَيْتُ إلَيْهَا بَعْدَ إشْرَاقِ

حَتَّى نَمَيْتُ إلَيْهَا بَعْدَ إشْرَاقِ

حَتَّى نَمَيْتُ إلَيْهَا بَعْدَ إشْرَاقِ

حَتَّى نَمَيْتُ إلَيْهَا بَعْدَ إشْرَاقِ

حَتَّى نَمَيْتُ إلَيْهَا بَعْدَ إشْرَاقِ

لا شيء في ريدها إلاَّ نعَامتُها

مِنْهَا هَزِيمٌ وَمِنْهَا قَائِمٌ بَاقِ

مِنْهَا هَزِيمٌ وَمِنْهَا قَائِمٌ بَاقِ

مِنْهَا هَزِيمٌ وَمِنْهَا قَائِمٌ بَاقِ

مِنْهَا هَزِيمٌ وَمِنْهَا قَائِمٌ بَاقِ

مِنْهَا هَزِيمٌ وَمِنْهَا قَائِمٌ بَاقِ

بشرثة ٍ خلقٍ يوقى البنانُ بها

شددتُ فيها سَريحاً بعد إطراقِ

شددتُ فيها سَريحاً بعد إطراقِ

شددتُ فيها سَريحاً بعد إطراقِ

شددتُ فيها سَريحاً بعد إطراقِ

شددتُ فيها سَريحاً بعد إطراقِ

بل من لعذَّالة ٍ خذَّالة ٍ أشِبٍ

حرّق باللّوم جِلدي أيَّ تحراقِ

حرّق باللّوم جِلدي أيَّ تحراقِ

حرّق باللّوم جِلدي أيَّ تحراقِ

حرّق باللّوم جِلدي أيَّ تحراقِ

حرّق باللّوم جِلدي أيَّ تحراقِ

يقولُ أهلكتَ مالاً لو قنعتَ بهِ

من ثوبِ صدقٍ ومن بزٍّ وأعلاقِ

من ثوبِ صدقٍ ومن بزٍّ وأعلاقِ

من ثوبِ صدقٍ ومن بزٍّ وأعلاقِ

من ثوبِ صدقٍ ومن بزٍّ وأعلاقِ

من ثوبِ صدقٍ ومن بزٍّ وأعلاقِ

عاذلتي إنّ بعضَ اللَّوم معنفة ٌ

وَهَلْ مَتَاعٌ وَإنْ أَبْقَيْتُهُ بَاقِ

وَهَلْ مَتَاعٌ وَإنْ أَبْقَيْتُهُ بَاقِ

وَهَلْ مَتَاعٌ وَإنْ أَبْقَيْتُهُ بَاقِ

وَهَلْ مَتَاعٌ وَإنْ أَبْقَيْتُهُ بَاقِ

وَهَلْ مَتَاعٌ وَإنْ أَبْقَيْتُهُ بَاقِ

إنِّي زعيمٌ لئن لم تتركوا عذلي

أَنْ يَسْأَلَ الْحَيُّ عَنِّي أَهْلَ آفَاقِ

أَنْ يَسْأَلَ الْحَيُّ عَنِّي أَهْلَ آفَاقِ

أَنْ يَسْأَلَ الْحَيُّ عَنِّي أَهْلَ آفَاقِ

أَنْ يَسْأَلَ الْحَيُّ عَنِّي أَهْلَ آفَاقِ

أَنْ يَسْأَلَ الْحَيُّ عَنِّي أَهْلَ آفَاقِ

أَنْ يَسْأَلَ الْقَوْمُ عَنِّي أَهْلَ مَعْرِفَة ٍ

فَلاَ يُخَبِّرُهُمْ عَنْ ثَابِتٍ لاَقِ

فَلاَ يُخَبِّرُهُمْ عَنْ ثَابِتٍ لاَقِ

فَلاَ يُخَبِّرُهُمْ عَنْ ثَابِتٍ لاَقِ

فَلاَ يُخَبِّرُهُمْ عَنْ ثَابِتٍ لاَقِ

فَلاَ يُخَبِّرُهُمْ عَنْ ثَابِتٍ لاَقِ

سدِّد خلالكَ من مالٍ تُجمّعهُ

حَتَّى تُلاَقِي الَّذي كُلُّ امْرِىء ٍ لاَقِ

حَتَّى تُلاَقِي الَّذي كُلُّ امْرِىء ٍ لاَقِ

حَتَّى تُلاَقِي الَّذي كُلُّ امْرِىء ٍ لاَقِ

حَتَّى تُلاَقِي الَّذي كُلُّ امْرِىء ٍ لاَقِ

حَتَّى تُلاَقِي الَّذي كُلُّ امْرِىء ٍ لاَقِ

لتقرعنَّ عليَّ السِّنَّ من ندمٍ

إذا تذكَّرتَ يوماً بعضَ أخلاقي

إذا تذكَّرتَ يوماً بعضَ أخلاقي

إذا تذكَّرتَ يوماً بعضَ أخلاقي

إذا تذكَّرتَ يوماً بعضَ أخلاقي

إذا تذكَّرتَ يوماً بعضَ أخلاقي

قصيدة بطاقة عيد إلى أمتي

قصيدة بطاقة عيد إلى أمتي للشاعر عبد المعطي الدالاتي، هو شاعر سوري ولد عام 1961م في مدينة حمص بسوريا، وقد تخرج من كلية الطب البشري بجامعة دمشق عام 1985م، وبعدها حصل على درجة الماجستير في علم الأحياء الدقيقة وقد تخصص بعلم الدمويات من جامعة دمشق، ولم يكتفي الشاعر عبد المعطي الدالاتي بذلك فقد درس في الشريعة الإسلامية بجامعة دمشق، كما درس اللغة الإنجليزية وآدابها في كلية الآداب بحمص، فقد كان شاعراً مثقفاً أثرى الأدب العربي بقصائده الشعرية.

قد فاتَ عيدٌ - أمتي - بجمالهِ .. وأتاكِ عيدْ

لا تحزني لفواتهِ .. واستقبلي العيـدَ الجديدْ

هو رائعُ الإشراقِ أضحى مثلَ هاجرَ في الصعيدْ

إذ لاحَ زمزمُ ظـامئاً يسعى إلى ثغر الوليدْ

هو سـاطعٌ كسرور أحمدَ كلما قدِم الوفودْ

هو ضاحكٌ رغم اليهودِ..وكلِّ أذنابِ اليهودْ

وبرغم مامكروا وماحشدوا لديني من حشودْ

ما كنتُ أيأسُ أن أرى الإسلامَ في الدنيا يسودْ

أتَراه عيني ؟! ليس همّي ..كلُّ همي أن يعودْ

ستـراهُ أجيالٌ لنا .. و يـراه أشبالٌ أسودْ

فبشائرُ الإسـلام تزحفُ رغم أثقالِ القيودْ

في الأرض تزحفُ دعوةُ الإيمان تجتاحُ السدودْ

زحْفَ الوفودِ إلى الحجاز تدفّقوا عبر الحدودْ

أوَما سمعتِ هتافَهم" لبيكَ " يَدوي كالنشيدْ !

يدوي بأعماق الصدورِ .. وكلِّ آفاق الوجودْ

أوما رأيتِ جباهَهم في الليل عطّرَها السجودْ!

وملائك الرحمـنِ ترفعُ كلَّ نجـوى للودودْ

حتى إذا برقَ الصبـاحُ ، فكان عيـداً للوفودْ

فاستقبلي هذا الصبـاحَ بكل ألـوان الورودْ

فالمسجد الأقصى يعودْ ..مادام ذا الأضحى يعودْ

قد عاد عيدكِ- أمتي - فاستقبلي العيدَ السعيدْ

وبطاقتي يا أمتي : (( أنتِ بخير ٍ.. كلَّ عيدْ ))

أجمل رسائل التهنئة بعيد الأضحى المبارك

الرسالة الأولى:

في قلبي وضعتك..

وبالتهاني خصيتك..

وعلى الناس قدمتك..

وبعيد الأضحى هنيتك..

الرسالة الثانية:

بالعود والبخور ..

برشات العطور ..

بأسمى آيات السرور..

نبارك لك بعيد الأضحى وجعلك دوماً تكون مسرور..

الرسالة الثالثة:

كل عام وأنت بخير..

يا عزيز يا وجه الخير..

يا أغلى البشر..

يا شبيه الشمس والقمر..

الرسالة الرابعة:

عيدك مبارك ..

يا قاطع أخبارك ..

العيد بلا وصالك ..

ماله بهجة ولا فرحة ..

وأنت بعيد عن أحبابك..

أجمل خواطر التهنئة بعيد الأضحى المبارك

الخاطرة الأولى:

للعيد ألوان عدة، كلها ألوان زاهية وجميلة، ويجمعها شعورٌ واحد، شعورُ الفرحة والحبور.. ولكن هناك لون واحد قاتم لا يعرفه إلا أصحاب القلوب الكسيرة الحزينة المليئة بالآلام؛ آلام الظلم والقهر والفقر واليتم والمصائب والنكبات و...، فأين نحن من هؤلاء في أيام العيد؟! فنحن وقد أنعم الله علينا بنعمة الإسلام، لم نعد أفرادًا مبعثرين، بل أصبحنا أمة لها كيانها ولها نظامها ولها منهجها الذي يشمل أمور الدنيا وأمور الآخرة، وشؤون القلب وشؤون العلاقات الاجتماعية، ولا انفصال فيه للشعائر التعبدية عن المشاعر القلبية، لذلك علينا أن نحاول أن نسعد جميع من حولنا ونشركهم بفرحة العيد.

الخاطرة الثانية:

العيد.. وما أدراك ما العيد..؟ فلِمَنْ العيد؟.. هل العيد لمَن فوَّت فرص الخير والطاعات؟.. وهل العيد لِمَن ضاعت عليه ساعات الليل والنهار فصَرَفَها في أنواع السيئات والموبقات؟.. وهل العيد لِمَن جعله وسيلة للنفوذ نحو الشهوات المحرَّمة؟.. في العيد يقول الناس: مبروك أو مبارك .. لكن مَنْ الذي هو أهلٌ لهذه التهنئة.. في العيد تشيع البهجة وينتشر السرور.. وهذا أمر حميد، ولكن مَنْ الذي هو حقيق بتكامل الفرحة واستتمام السرور.. إنّه في الحقيقة عيدٌ لمَن اجتهد في عبادة مولاه.. وحرص على التقرّب إليه بما يُحبّه ويرضاه.