-

أجمل قصائد الرثاء بالفصحى

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قصيدة أبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس

لكلّ شيءٍ إذا ما تم نقصانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهذه الدار لا تُبقي على أحد

ولا يدوم على حالٍ لها شان

ولا يدوم على حالٍ لها شان

ولا يدوم على حالٍ لها شان

ولا يدوم على حالٍ لها شان

ولا يدوم على حالٍ لها شان

يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟

وأين ما حازه قارون من ذهب

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟

أتى على الكُل أمر لا مَرد له

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

دارَ الزّمانُ على (دارا) وقاتِلِه

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ

يوماً ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

يوماً ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

يوماً ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

يوماً ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

يوماً ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

قصيدة إيليا أبو ماضي في رثاء أبيه

طوى بعض نفسي إذ طواك الثّرى عني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

وذا بعضها الثاني يفيض به جفني

أبي! خانني فيك الرّدى فتقوضت

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

مقاصير أحلامي كبيت من التّين

وكانت رياضي حاليات ضواحكا

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

فأقوت وعفّى زهرها الجزع المضني

وكانت دناني بالسرور مليئة

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فطاحت يد عمياء بالخمر والدّنّ

فليس سوى طعم المنّية في فمي

وليس سوى صوت النوادب في أذني

وليس سوى صوت النوادب في أذني

وليس سوى صوت النوادب في أذني

وليس سوى صوت النوادب في أذني

وليس سوى صوت النوادب في أذني

ولا حسن في ناظري وقلّما

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

فتحتهما من قبل إلاّ على حسن

وما صور الأشياء ، بعدك غيرها

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

ولكنّما قد شوّهتها يد الحزن

على منكي تبر الضحى وعقيقه

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

وقلبي في نار ، وعيناي في دجن

أبحث الأسى دمعي وأنهيته دمي

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

وكنت أعدّ الحزن ضربا من الجبن

فمستنكر كيف استحالت بشاشتي

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

كمستنكر في عاصف رعشة الغضن

يقول المعزّي ليس يحدي البكا الفتى

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

وقول المعزّي لا يفيد ولا يغني

قصيدة ابن الرومي يرثي ابنه

بكاؤكُما يشفي وإن كان لا يجدي

فجودا فقد أودى نظيركمُا عندي

فجودا فقد أودى نظيركمُا عندي

فجودا فقد أودى نظيركمُا عندي

فجودا فقد أودى نظيركمُا عندي

فجودا فقد أودى نظيركمُا عندي

بُنَيَّ الذي أهدتهُ كفَّاي للثَّرَى

فيا عزَّة َ المهدى ويا حسرة المهدي

فيا عزَّة َ المهدى ويا حسرة المهدي

فيا عزَّة َ المهدى ويا حسرة المهدي

فيا عزَّة َ المهدى ويا حسرة المهدي

فيا عزَّة َ المهدى ويا حسرة المهدي

ألا قاتل اللَّهُ المنايا ورميها

من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ

من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ

من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ

من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ

من القومِ حَبّات القلوب على عَمدِ

توخَّى حِمَامُ الموت أوسطَ صبيتي

فلله كيف اختار واسطة العقدِ

فلله كيف اختار واسطة العقدِ

فلله كيف اختار واسطة العقدِ

فلله كيف اختار واسطة العقدِ

فلله كيف اختار واسطة العقدِ

على حين شمتُ الخيرَ من لَمَحاتِهِ

وآنستُ من أفعاله آية الرُّشدِ

وآنستُ من أفعاله آية الرُّشدِ

وآنستُ من أفعاله آية الرُّشدِ

وآنستُ من أفعاله آية الرُّشدِ

وآنستُ من أفعاله آية الرُّشدِ

طواهُ الرَّدى عنِّي فأضحى مَزَارهُ

بعيداً على قُرب قريباً على بُعدِ

بعيداً على قُرب قريباً على بُعدِ

بعيداً على قُرب قريباً على بُعدِ

بعيداً على قُرب قريباً على بُعدِ

بعيداً على قُرب قريباً على بُعدِ

لقد أنجزتْ فيه المنايا وعيدَها

وأخلفَتِ الآمالُ ماكان من وعدِ

وأخلفَتِ الآمالُ ماكان من وعدِ

وأخلفَتِ الآمالُ ماكان من وعدِ

وأخلفَتِ الآمالُ ماكان من وعدِ

وأخلفَتِ الآمالُ ماكان من وعدِ

لقد قلَّ بين المهد واللَّحد لبثُهُ

فلم ينسَ عهد المهد إذ ضمَّ في اللَّحدِ

فلم ينسَ عهد المهد إذ ضمَّ في اللَّحدِ

فلم ينسَ عهد المهد إذ ضمَّ في اللَّحدِ

فلم ينسَ عهد المهد إذ ضمَّ في اللَّحدِ

فلم ينسَ عهد المهد إذ ضمَّ في اللَّحدِ

تنغَّصَ قَبلَ الرَّيِّ ماءُ حَياتهِ

وفُجِّعَ منه بالعذوبة والبردِ

وفُجِّعَ منه بالعذوبة والبردِ

وفُجِّعَ منه بالعذوبة والبردِ

وفُجِّعَ منه بالعذوبة والبردِ

وفُجِّعَ منه بالعذوبة والبردِ

ألحَّ عليه النَّزفُ حتى أحالهُ

إلى صُفرة الجاديِّ عن حمرة الوردِ

إلى صُفرة الجاديِّ عن حمرة الوردِ

إلى صُفرة الجاديِّ عن حمرة الوردِ

إلى صُفرة الجاديِّ عن حمرة الوردِ

إلى صُفرة الجاديِّ عن حمرة الوردِ

وظلَّ على الأيدي تساقط نَفْسْه

ويذوِي كما يذوي القضيبُ من الرَّنْدِ

ويذوِي كما يذوي القضيبُ من الرَّنْدِ

ويذوِي كما يذوي القضيبُ من الرَّنْدِ

ويذوِي كما يذوي القضيبُ من الرَّنْدِ

ويذوِي كما يذوي القضيبُ من الرَّنْدِ

فَيالكِ من نفس تساقط أنفساً

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفطرْ لهُ

ولو أنَّهُ أقسى من الحجر الصَّلدِ

ولو أنَّهُ أقسى من الحجر الصَّلدِ

ولو أنَّهُ أقسى من الحجر الصَّلدِ

ولو أنَّهُ أقسى من الحجر الصَّلدِ

ولو أنَّهُ أقسى من الحجر الصَّلدِ

بودِّي أني كنتُ قُدمْتُ قبلهُ

وأن المنايا دُونهُ صَمَدَتْ صَمدِي

وأن المنايا دُونهُ صَمَدَتْ صَمدِي

وأن المنايا دُونهُ صَمَدَتْ صَمدِي

وأن المنايا دُونهُ صَمَدَتْ صَمدِي

وأن المنايا دُونهُ صَمَدَتْ صَمدِي

ولكنَّ ربِّي شاءَ غيرَ مشيئتي

وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئة ِ لا العبدِ

وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئة ِ لا العبدِ

وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئة ِ لا العبدِ

وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئة ِ لا العبدِ

وللرَّبِّ إمضاءُ المشيئة ِ لا العبدِ

قصيدة جرير يرثي الفرزدق

لَعَمْرِي لَقَدْ أشجَى تَميماً وَهَدّها

على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ

على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ

على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ

على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ

على نَكَباتِ الدّهرِ مَوْتُ الفَرَزْدَقِ

عَشِيّة َ رَاحُوا للفِرَاقِ بِنَعْشِهِ

إلى جَدَثٍ في هُوّة الأرْضِ مُعمَقِ

إلى جَدَثٍ في هُوّة الأرْضِ مُعمَقِ

إلى جَدَثٍ في هُوّة الأرْضِ مُعمَقِ

إلى جَدَثٍ في هُوّة الأرْضِ مُعمَقِ

إلى جَدَثٍ في هُوّة الأرْضِ مُعمَقِ

لَقد غادَرُوا في اللَّحْدِ مِنَ كان ينتمي

إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ

إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ

إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ

إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ

إلى كُلّ نَجْمٍ في السّماء مُحَلِّقِ

ثَوَى حامِلُ الأثقالِ عن كلّ مُغرَمٍ

ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ

ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ

ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ

ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ

ودامغُ شيطانِ الغشومِ السملقَّ

عمادُ تميمٍ كلها ولسانها

وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ

وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ

وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ

وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ

وناطقها البذاخُ في كلَّ منطقِ

فمَنْ لذَوِي الأرْحامِ بَعدَ ابن غالبٍ

لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ

لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ

لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ

لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ

لجارٍ وعانٍ في السلاسلِ موثقَ

وَمَنْ ليَتيمٍ بَعدَ مَوْتِ ابنَ غالَبٍ

وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ

وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ

وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ

وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ

وأمَّ عيالٍ ساغبينَ ودردقِ

وَمَنَ يُطلقُ الأسرَى وَمن يَحقنُ الدما

يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ

يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ

يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ

يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ

يداهُ ويشفي صدرَ حرانَ محنقِ

وكمْ منْ دمٍ غالٍ تحملَ ثقلهُ

وكانَ حمولا في وفاءٍ ومصدقِ

وكانَ حمولا في وفاءٍ ومصدقِ

وكانَ حمولا في وفاءٍ ومصدقِ

وكانَ حمولا في وفاءٍ ومصدقِ

وكانَ حمولا في وفاءٍ ومصدقِ

وَكَمْ حِصْنِ جَبّارٍ هُمامٍ وَسُوقَة

إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ

إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ

إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ

إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ

إذا ما أتَى أبْوَابَهُ لَمْ تُغلَّقِ

تَفَتَّحُ أبْوَابُ المُلُوكِ لِوجْهِهِ

بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ

بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ

بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ

بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ

بغيرْ حجابٍ دونهُ أو تملقُّ

لتبكِ عليهِ الأنسُ والجنُّ إذ ثوى

فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ

فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ

فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ

فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ

فتى مضرٍ في كلَّ غربِ ومشرقِ

فتى عاشُ يبني المجدَ تسعينَ حجة

وكانَ إليَ الخيراتِ والمجدِ يرتقي

وكانَ إليَ الخيراتِ والمجدِ يرتقي

وكانَ إليَ الخيراتِ والمجدِ يرتقي

وكانَ إليَ الخيراتِ والمجدِ يرتقي

وكانَ إليَ الخيراتِ والمجدِ يرتقي

فما ماتَ حتى لمْ يخلفْ وراءهُ

بِحَيّة ِ وَادٍ صَوْلَة ً غَيرَ مُصْعَقِ

بِحَيّة ِ وَادٍ صَوْلَة ً غَيرَ مُصْعَقِ

بِحَيّة ِ وَادٍ صَوْلَة ً غَيرَ مُصْعَقِ

بِحَيّة ِ وَادٍ صَوْلَة ً غَيرَ مُصْعَقِ

بِحَيّة ِ وَادٍ صَوْلَة ً غَيرَ مُصْعَقِ