ما هي عاصمة قبرص طب 21 الشاملة

ما هي عاصمة قبرص طب 21 الشاملة

نيقوسيا

تعد نيقوسيا عاصمة كل من شمال وجنوب جزيرة قبرص، فهي مقسمة إلى القطاع التركي يفكوشا والقطاع اليوناني يفكوسيا عن طريق الحدود المعروفة باسم الخط الأخضر، تقع على نهر Pedieos في السهول الوسطى من جزيرة قبرص، حالياً هي المدينة الأكبر والأكثر اكتظاظا بالسكان في الجزيرة، وهي مركز رئيس للفنون، الثقافة والتجارة. تشمل المحاصيل الزراعية في نيقوسيا على كل من القمح، الشعير، الخضار والفواكه. أما الثروة الحيوانية فتعتمد على تربية الماعز والأغنام. تشتهر نيقوسيا بالصناعات الخفيفة كتصنيع وتجهيز الغزول القطنية، المنسوجات، الجلود، الفخار، البلاستيك، الحلويات، المشروبات الغازية، الأحذية والملابس.

تاريخ نيقوسيا

مناخ نيقوسيا

يعد المناخ في نيقوسيا حار إلى جاف صيفاً، بمتوسط رجات حرارة تتراوح بين 1.1 درجة مئوية و 42.8 درجة مئوية، أما في الشتاء يميل المناخ إلى الاعتدال مع رطوبة بمتوسط رجات حرارة تتراوح بين -5.6 درجة مئوية و 28.3 درجة مئوية، ويتراوح معدل هطول المطر إلى 30.8 سنتيمتر سنوياً.

التعليم في نيقوسيا

تحتوي نيقوسيا على العديد من الجامعات أهمها: جامعة فريدريك، جامعة قبرص، جامعة نيقوسيا، الجامعة المفتوحة في قبرص، جامعة الشرق الأدنى، جامعة البحر الأبيض المتوسط وجامعة قبرص الدولية.

المعالم الأثرية في نيقوسيا