-

ما قيل عن القراءة

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

القراءة

القراءة هي التجول في بحور العلم والمعرفة، القراءة أن تكون جالساً في مكانك وتأخذ العلم والمعرفة والفائدة من كل مكان، فالقراءة هي عالم ملهم، وتفتح آفاق الإنسان إلى عوالم جديدة ومثيرة لا مثيل لها، فقراءة الكتب الجيدة هي كالأصدقاء المقربين الذين يشاركوك أفراحك وأحزانك ويعطوك النصيحة الصادقة، فعلينا جميعاً أن نقرأ ونعلم أطفالنا مدى أهمية القراءة في الحياة، وقد أحضرنا لكم باقة من أجمل ما قيل من كلمات عن القراءة.

ما قيل عن القراءة

  • إذا كنت تقرأ فقط الكتب التي يقرأها الجميع؛ فستفكر فقط كما يفكّر الجميع.
  • لا أندفع في القراءة كأنني في سباق، بل أعيد قراءة الأجزاء التي أعتقد أنها الأهم حتّى أفهم مغزاها.
  • بعض الكتب يمكن تذوّقها، والبعض الآخر يمكن ابتلاعها، والقليل منها تمضغ وتهضم.
  • إذا قرأت "قراءة فعلية" أربعين كتاباً حقيقيّاً خلال عشرين عاماً، فبوسعك مواجهة العالم.
  • الدماغ هو أفضل سينما في العالم، أنت ستعرف ذلك عند قراءة كتاب جيد.
  • ربما لا يوجد أيام عشناها في طفولتنا بكل ما للكلمة من معنى كتلك التي عشناها مع كتابنا المفضل.
  • لتصبح ذكياً تحتاج لقراءة عشر كتب فقط؛ لكن للعثور على تلك العشرة، فأنت بحاجة لقراءة آلاف الكتب.
  • يمكن الاعتماد على الكتب، فهي تبقى صامتة عندما يكون ذلك ضرورياً وتتحدث إليك وتكشف العالم كله عند الحاجة.
  • ما زالت الدنيا تكتظ بمليارات الكتب البديعة التي لم تصافح عيوني، التي تنتظر دهشتي وتملك أسراراً لم تخطر في البال.
  • إذا لم تستمتع بقراءة كتاب مراراً وتكراراً، فما الفائدة من قراءته من البداية.
  • هناك نوعان من الدّوافع لقراءة كتاب، الأول: أن تستمتع به، والآخر أن تتفاخر به.
  • القراءة تزود العقل بمواد المعرفة فقط، والتّفكير هو الذي يجعل ما نقرأه ذا معنى لنا.
  • المعرفة الإنسانية معرفة مقارنة، فنحن لا نعرف الشيء في حد ذاته، بل نعرفه في علاقته بشيء يشبهه وآخر يختلف عليه.
  • الفكر إرادة حرة، والفكر الذي يلتزم ينقلب إلى عمل، والعمل إرادة تحققت.

خواطر عن القراءة

الخاطرة الأولى:

جميع الكتب الجيدة متشابهة بأنها أكثر صدقاً مما لو كانت تروي ما حدث فعلاً، ومع ذلك ستشعر بعد الانتهاء من قراءة أحدها أن كل ما حصل بها قد حصل لك أنت، وكل شيء ينتمي لك.

الخاطرة الثانية:

الاهتمام بالسياسة فكراً وعملاً، يقتضي قراءة التاريخ أولاً، لأن الذين لا يعلمون ما حدث قبل أن يولدوا، محكوم عليهم أن يظلوا أطفالاً طول عمرهم.

الخاطرة الثالثة:

إذا كنت تريد لأطفالك أن يكونوا أذكياء، فاقرأ لهم الحكايات، وإذا كنت تريد لهم أن يكونوا أكثر ذكاء، اقرأ لهم المزيد من الحكايات والثقافات.

رسائل عن القراءة

الرسالة الأولى:

علمتني ‫‏القراءة الطويلة المتأنية أدب الاستماع..

فالقارئ لا يتكلم..

وإنما يستمع طويلاً..

وعميقاً إلى الذي يقرأه..

الرسالة الثانية:

إنّ تعليم القراءة والكتابة ممل بعض الشيء..

فعلى المعلم أن يخفف هذا الملل..

باصطناعه طرقاً مشوقة..

الرسالة الثالثة:

كل صخرة هي حرف..

وكل بحيرة هي عبارة..

وكل مدينة هي وقفة..

فوق كل مقطع وفوق كل صفحة لي هناك دائماً شيء..

من ظلال السحب أو زبد البحر..

الرسالة الرابعة:

القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة..

لأنها تزيد هذه الحياة عمقاً..

وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب..

ما قيل عن أثر القراءة في النفس

  • أن تتعلم القراءة كأن تتعلم إشعال النار، فكل كلمة ستكون هي شرارة.
  • إنّ العبقريّة إذا لم تتغذى بغذاء ‫‏القراءة؛ خليق بها أن تجف وتذبل، وإن ‫‏الذكاء إذا لم يلازمه الاطلاع؛ يتحول إلى هباء.
  • يموت ببطء من لا يسافر، من لا يقرأ، من لا يسمع الموسيقى، من لا يعرف كيف يستخدم عينيه.
  • أن ترى شخصاً ما يقرأ كتاباً تحبه، فهذا يعني أنّ الكتاب يزكي لك شخصاً.
  • عندما يكون لدي منزلي الخاص، سأكون بائسة إذا لم أمتلك مكتبة مميّزة.
  • بمجرد أن تتعلم القراءة، سوف تكون حراً إلى الأبد.

قصيدة قـراءة في وجهِ الصمت

قصيدة قـراءةٌ في وجهِ الصمت للشاعر عبد الرحمن العشماوي، هو شاعر سعودي معاصر ولد في قرية عــراء في منطقة الباحة بجنوب المملكة العربية السعودية عام 1956م، وقد درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة العربية، وقد أكمل دراساته العليا وحصل على الماجستير وشهادة الدكتوراه من قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، وله دواوين شعرية منها: ديوان إلى أمتي، وديوان صراع مع النفس، وديوان بائعة الريحان، وديوان مأساة التاريخ، وغيرها الكثير من الدواوين الشعرية التي أثرت الأدب العربي.

أبيتُ سـهراناً، وما تـدري

أهَدهِدُ الآهةَ في صـدري

أهَدهِدُ الآهةَ في صـدري

أهَدهِدُ الآهةَ في صـدري

أهَدهِدُ الآهةَ في صـدري

أهَدهِدُ الآهةَ في صـدري

كـأنني مُـؤتًمَنٌ، هَمُّـهُ

أنْ يُسَـلمَ الليلَ إلى الفجـرِ

أنْ يُسَـلمَ الليلَ إلى الفجـرِ

أنْ يُسَـلمَ الليلَ إلى الفجـرِ

أنْ يُسَـلمَ الليلَ إلى الفجـرِ

أنْ يُسَـلمَ الليلَ إلى الفجـرِ

أو أنني ملتـزمٌ صَـادقٌ

بصُحْبةِ الأنجـمِ والبـَدر

بصُحْبةِ الأنجـمِ والبـَدر

بصُحْبةِ الأنجـمِ والبـَدر

بصُحْبةِ الأنجـمِ والبـَدر

بصُحْبةِ الأنجـمِ والبـَدر

نفْسـي على آلامهـا تنطو ي

ودمعتي تُفضِحُ عن سِـرّي

ودمعتي تُفضِحُ عن سِـرّي

ودمعتي تُفضِحُ عن سِـرّي

ودمعتي تُفضِحُ عن سِـرّي

ودمعتي تُفضِحُ عن سِـرّي

تُراودُ القلبَ طيـوفُ المنى

فيعجـزُ القلبُ عن الصبرِ

فيعجـزُ القلبُ عن الصبرِ

فيعجـزُ القلبُ عن الصبرِ

فيعجـزُ القلبُ عن الصبرِ

فيعجـزُ القلبُ عن الصبرِ

ويبلغُ الدمعُ إلى غــايةٍ

لا يختفي فيهـا ولا يجري

لا يختفي فيهـا ولا يجري

لا يختفي فيهـا ولا يجري

لا يختفي فيهـا ولا يجري

لا يختفي فيهـا ولا يجري

كـأنه في مُقلتِي موجـةٌ

محبوسةٌ في مُقلةِ البحـرِ

محبوسةٌ في مُقلةِ البحـرِ

محبوسةٌ في مُقلةِ البحـرِ

محبوسةٌ في مُقلةِ البحـرِ

محبوسةٌ في مُقلةِ البحـرِ

أكتـّمُ الأشـواقَ في خاطري

فينبـري في كشْفِها شِعـري

فينبـري في كشْفِها شِعـري

فينبـري في كشْفِها شِعـري

فينبـري في كشْفِها شِعـري

فينبـري في كشْفِها شِعـري

وأجمعُ الأزهارَ في راحتي

فيـأنَسُ العطرُ إلى العطرِ

فيـأنَسُ العطرُ إلى العطرِ

فيـأنَسُ العطرُ إلى العطرِ

فيـأنَسُ العطرُ إلى العطرِ

فيـأنَسُ العطرُ إلى العطرِ

ويحتفي الليلُ بـآمالنــا

وتفسحُ الأنجــمُ للبـدرِ

وتفسحُ الأنجــمُ للبـدرِ

وتفسحُ الأنجــمُ للبـدرِ

وتفسحُ الأنجــمُ للبـدرِ

وتفسحُ الأنجــمُ للبـدرِ

يا مَنْ قَرأتُ اللّومَ في صمتِهـا

فصرتُ كـالحائرِ في أمري

فصرتُ كـالحائرِ في أمري

فصرتُ كـالحائرِ في أمري

فصرتُ كـالحائرِ في أمري

فصرتُ كـالحائرِ في أمري

قلبي كعصفــورٍ بهِ نشوَةٌ

يطيـرُ من وكْـرٍ إلى وكْرِ

يطيـرُ من وكْـرٍ إلى وكْرِ

يطيـرُ من وكْـرٍ إلى وكْرِ

يطيـرُ من وكْـرٍ إلى وكْرِ

يطيـرُ من وكْـرٍ إلى وكْرِ

خيوطُ هذا الحبّ منسوجةٌ

من قبْلِ أنْ تدري ولا أدري

من قبْلِ أنْ تدري ولا أدري

من قبْلِ أنْ تدري ولا أدري

من قبْلِ أنْ تدري ولا أدري

من قبْلِ أنْ تدري ولا أدري

فكلٌّ أمـرٍ عند ميـلادهِ

كالطفلِ لا يحبو ولا يجري

كالطفلِ لا يحبو ولا يجري

كالطفلِ لا يحبو ولا يجري

كالطفلِ لا يحبو ولا يجري

كالطفلِ لا يحبو ولا يجري

قد نعلمُ الغايةَ، لكنّنا

نجهلُ منها نقطةَ الصفْرِ

نجهلُ منها نقطةَ الصفْرِ

نجهلُ منها نقطةَ الصفْرِ

نجهلُ منها نقطةَ الصفْرِ

نجهلُ منها نقطةَ الصفْرِ

حبّ، فإنْ مسَّتْـهُ كفُّ الخَنا

فقد غدا ضّرْباً من العُهْـرِ !

فقد غدا ضّرْباً من العُهْـرِ !

فقد غدا ضّرْباً من العُهْـرِ !

فقد غدا ضّرْباً من العُهْـرِ !

فقد غدا ضّرْباً من العُهْـرِ !

وهلْ يكونُ الحبَّ ذا قيمةٍ

إذا خـلا من لذةِ الطُّهـرِ ؟!

إذا خـلا من لذةِ الطُّهـرِ ؟!

إذا خـلا من لذةِ الطُّهـرِ ؟!

إذا خـلا من لذةِ الطُّهـرِ ؟!

إذا خـلا من لذةِ الطُّهـرِ ؟!

ما قيل عن القراءة والثقافة

  • لست بحاجة لحرق الكتب لتدمير الثقافة، فقط امنع الناس من قراءتها.
  • يبدو لي أن كل ما أعرفه من ثقافات حولي تعلمته من الكتب.
  • إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة ونحن نبني المستقبل على أساس علمي.
  • حين تعزف أمة عن القراءة تكسد فيها سوق الأفكار بموجب قانون العرض والطلب، وينحسر الإبداع، وتضمر الثقافة.
  • الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة.
  • المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ.
  • الحضارة تُعلِّم أما الثقافة فتُنور، تحتاج الأولى إلى تعلم أما الثانية فتحتاج إلى تأمل.
  • لا يوجد بلد يمكن أن تتطور حقا؟ ما لم يتم تثقيف مواطنيها.
  • من لا يقرأ شيئاً على الإطلاق أكثر ثقافة ممن لا يقرأ سوى الجرائد.
  • دعونا نقرأ ونرقص فهذه هي التسلية التي لن تتسبب بأي ضرر للعالم.
  • القراءة هي السّفن التي تمر عبر بحار الوقت العظمى لتصل بالمجتمع إلى بر الأمان.
  • المفارقة التي تتميز بها القراءة تكمن بمقدرتها على إبعادنا عن العالم حتى نتمكن من فهم معنى ما يدور من حولنا.
  • هي لم تكن تملك، في مقابلة عالم التفاهة الذي يحيط بها، إلا سلاحاً واحداً؛ القراءة.
  • الرّجل الذي لا يقرأ لا يتميّز عن الرّجل الذي لا يستطيع القراءة في المجتمع.
  • هناك جرائم في المجتمع أسوأ من حرق الكتب، أحدها ألا تقرأها.