طرق الوقاية من حب الشباب

طرق الوقاية من حب الشباب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طرق للوقاية من حب الشباب

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها منع ظهور حب الشباب، ومنها ما يأتي:[1]

  • الحفاظ على الوجه نظيفاً، من المهم أن يقوم الشخص بغسل وجهه مرتين يومياً على الأقل بهدف إزالة الشوائب والزيت الزائد من سطح الجلد بالإضافة لخلايا الجلد الميتة، ويجب أن يتم ذلك باستخدام الماء الدافىء ومحاولة البعد عن الماء الساخن لأنه يؤدي لجفاف البشرة، كما أنه من الواجب الاهتمام باستخدام منظف الوجه المعتدل، فقد تسبب أنواع الصابون القاسية إلحاق الضرر بالجلد الملتهب، كما يجب مراعاة عدم الإكثار من غسل الوجه لأن ذلك يضر أكثر مما ينفع وقد يساهم في تفاقم الحالة، كما يمكن استخدام قطعة قماش ناعمة جداً بدلاً من اليدين في غسله وبعدها يفضل تجفيف الوجه بمنشف نظيفة ووضعها بعد ذلك في سلة الغسيل.
  • الترطيب، يفضل استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة من أجل تقليل من جفاف البشرة وتقشيرها، حيث أن بعض المنتجات المستخدمة في علاج حب الشباب يمكن أن تؤدي لجفاف الجلد.
  • استخدام منتجات حب الشباب بدون وصفة طبية، يمكن استخدام بعض أنواع المنتجات المعدة لعلاج حب الشباب والتي تحتوي على بعض المكونات مثل البنزويل بيروكسايد، حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك، أو حمض اللاكتيك، حيث أنها تحد من البكتيريا في البشرة وتجففها، ولكن يجب أخذ الحذر عند استخدامها على البشرة الحساسة، ولذا يجب استخدامها بشكل قليل ثم زيادتها مع الوقت.
  • التقليل من استخدام المكياج، يفضل عدم استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت والأصباغ والمواد الكيميائية والتي يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب بتعدد أنواعها مثل كريم الأساس أو أحمر الخدود، ويفضل استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت والتي يطلق عليها noncomedogenic، كما يجب الاهتمام بقراءة مكونات المستحضر قبل شرائه.

طرق منع ظهور البثور

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها مكافحة حب الشباب والبثور في البشرة ومنها:[2]

  • التعرف على نوع البشرة Know skin type، يجب أن يعرف الشخص ما هو نوع بشرته ليتمكن من اختيار منتجات العناية التي تناسبها، وتعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة عرضة للبثور، وذلك بسبب كثرة الغدد الدهنية والتي تساعد على إنتاج الدهون الزهمية.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم Stay hydrated، وذلك من خلال الحرص على شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً، ذلك أن الجفاف يساعد غدد الزيت على إنتاج المزيد منه، كما أن عدم الترطيب يظهر البشرة بصورة باهتة ويساعد على حصول الإلتهاب والإحمرار فيها.
  • عدم لمس الوجه Don’t touch face، حيث أن اليدين تحمل الكثير من الأوساخ والبكتيريا باستمرار وقد ينقل لمس الوجه إليه جزءاً كبيراً منها، كما يجب غسل اليدين باستمرار.
  • الحد من التعرض للشمس Limit sun exposure، حيث أن التعرض للشمس يؤدي لجفاف البشرة وهذا بدوره يزيد من إنتاج الزيت في الجلد على المدى الطويل، لذا فإنه من الهام استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، كما ينصح باستعمال الأنواع الخالية من الزيوت.
  • عدم فتح الحب Don’t be a pimple popper، يجب على الشخص المصاب بحب الشباب أن لا يضغط على الحب ويخرج ما بداخله لأنه ذلك قد يسبب نزيفاً وعدوى للمنطقة المحيطة به وقد يزيد الإلتهاب ويصبح وضع البشرة أسوأ من قبل.
  • استعمال زيت شجرة الشاي Try tea tree oil، يمكن أن يساعد وضع بضع القطرات على منطقة الحب والبثور في تخفيف الإلتهاب.
  • استخدام المضادات الحيوية Use antibiotics، تساعد المضادات الحيوية على تخفيف الإلتهابات والبكتيريا الموجودة في الجلد، وقد تستخدم على شكل كريمات موضعية، أو يمكن استعمالها على شكل الحبوب التي تؤخذ من الفم وهي تساعد على التخلص من حب الشباب للحالات الشديدة.
  • وضع الطين الأخضر الفرنسي Apply French green clay، حيث أنه طين ماص وله خصائص مضادة للجراثيم ، كما يساعد في الحد من الإلتهابات ويساعد في استخلاص الشوائب وامتصاص الزيت الزائد من البشرة، ويمكن خلطه مع الماء لصنع قناع للوجه، كما يمكن إضافة مكونات أخرى له والتي من شأنها أن تعمل على تهدئة البشرة مثل اللبن والعسل.
  • تجنب بعض أنواع الأطعمة Avoid certain foods، يتوجب البعد عن الأطعمة التي قد تساهم في ظهور حب الشباب مثل رقائق البطاطا، والمشروبات السكرية والتي ترفع نسبة السكر في الدم، والكثرة من تناول منتجات الألبان، والأغذية المصنوعة من الطحين الأبيض.
  • تجنب القلق والتوتر Reduce stress، عادة ما يزيد القلق من سوء حال حب الشباب حيث أن التوتر يؤدي بالجسم لإنتاج المزيد من الهرمونات التي تساهم في تحفيز الزيت في الجلد.

نصائح أخرى لمنع ظهور البثور

يجب البعد عن استخدام أية أشياء قد تؤدي للضغط بعنف على الجلد مما يعمل على حبس العرق والزيت في الجلد ويؤدي لظهور حب الشباب، ومنها القبعات والعصابات وبعض أنواع الأغطية التي يمكن أن يسبب وضعها على الجلد المزيد من التعرق، وحينها يجب غسل البشرة بلطف، مع عدم تجنب المبالغة في تنظيفه حيث أن ذلك يساعد في تفاقم الحالة وإنتاج البشرة للمزيد من الزيت.[3]

المراجع

  1. ↑ "10 Tips for Preventing Acne", www.webmd.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  2. ↑ Annette McDermott (24-8-2017), "How to Prevent Pimples"، www.healthline.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  3. ↑ LISA SEFCIK PARALEGAL (18-7-2017), "How to Prevent Acne for Teenagers"، www.livestrong.com, Retrieved 29-5-2018. Edited.