أطعمة لزيادة وزن الطفل الرضيع

أطعمة لزيادة وزن الطفل الرضيع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة لزيادة وزن الطفل الرضيع

يوجد العديد مِن الأطعمة الصحية التي تُساعد الطفل على النمو وزيادة الوزن، نذكُر مِنها ما يليّ:[1]

  • الحليب: يحصل الطفل الرضيع على قدرٍ كبير مِن السُعرات الحرارية والمُغذيات عن طريق تناول الحليب، ويُمكن إعطاء الطفل الرضيع خمس حِصص مِن حليب الأم أو الحليب الصناعي قبل بلوغه السنة مِن العُمر، وخمس حِصص مِن الحليب الكامل الدسم بعد بلوغة العام مِن عُمره؛ حيثُ يفضل إعطاء الرضيع الحليب الكامل الدسم بدلاً من قليل الدسم لضمان الحصول على سُعرات حرارية أعلى.
  • منتجات الحليب كامل الدسم: تحتوي منتجات الحليب كالألبان والأجبان كاملة الدسم على دهون مُفيدة، وسُعرات حرارية للطفل الذي يحتاج إلى زيادة الوزن. ويُمكن إضافة الجبنة المبشورة أو الجبنة القريش لوجبة الطفل لإضافة سُعرات للطفل.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الأطعمة المصنوعة من القمح الكامل أو الحبوب الكاملة الأُخرى على كميةٍ كبيرةٍ مِن السُعرات الحرارية، كما أنّها تُعتبر أطعمة صحية ومفيدة للطفل، ويمكن تقديم وجبات مُحضّرة مِن الحبوب الكاملة للرضيع مثل الفطائر، أو الخُبز، أو المعكرونة، أو الشوفان وإضافة الحليب كامل الدسم لها وتقديمها كوجبة غذائية غنية بالسُعرات الحرارية.
  • الخضروات عالية السُعرات: تحتوي بعض أصناف الخضروات على كميةٍ كبيرةٍ مِن السُعرات الحرارية، ومنها الأفوكادو، ويحتوي الأفوكادو على نسبةٍ عاليةٍ مِن الدهون الصحيّة، كما أنّهُ يوفر كميةً جيدةً مِن السُعرات الحرارية أيضًا، أما الفاصولياء، فإنّها توفر كميةً كبيرةً مِن السُعرات الحراريّة للطفل، كما يُمكن إضافة زيت الزيتون أو الزُبدة للخضار المطبوخة لإضافة المزيد من السعرات الحراريّة.
  • الفواكه عالية السعرات: تحتوي بعض الفواكه مثل الموز والكمثرى على سُعراتٍ حراريّةٍ مُرتفعةٍ مقارنةً بغيرها مِن الفواكه، ويُمكن إضافة اللبن كامل الدسم لها لإضافة المزيد مِن السُعرات الحرارية والعناصر الغذائيّة المُهمة لنمو الطفل وزيادة وزنه.

علامات الحاجة لزيادة وزن الرضيّع

يوجد بعض العلامات الدالة على حاجة الرضيع لاكتساب الوزن، ومنها:[2]

  • عند استخدام الرسم البياني للنمو فإنّ وزن الرضيع يقع تحت النسبة المئوية الثالثة (بالإنجليزية: third percentile).
  • عند قياس الوزن للطفل الرضيع، فإنّ القراءة تكون أقل ب 20% من الوزن المثالي.
  • انخفاض اثنين أو أكثر من الخطوط المئوية الرئيسية على الرسم البياني لنمو للطفل منذ فحصه الأخير.
  • إنّ الفشل في زيادة الوزن يمكن أنّ يحدث لأي طفل، ولكن الأطفال الخدج معرضون أكثر لصعوبة زيادة الوزن.
  • وجود مشاكل صحية في الجهاز الهضميّ مثل: الإسهال، ومرض السيلياك، وعدم تحمل الحليب أو مشاكل في الامتصاص، أو الشفة الأرنبية (بالإنجليزية: cleft lip) والتي تؤدي إلى حدوث صعوبة في الرضاعة الطبيعية أوالصناعيّة.
  • وجود مشاكل الصحيّة، مثل متلازمة داون، والتليف الرئوي، والشلل الدماغيّ، ومرض القلب، وخلل الغدد الصماء، وفقر الدم، ونقص هرمون النمو.

معدل زيادة الوزن الطبيعيه عند الأطفال الرضع

فيما يلي معدل زيادة الوزن الطبيعيه عند الأطفال الرضع:[3]

  • مُنذ الولادة وحتى الستة أشهر: تكون الزيادة في وزن الطفل الرضيع مِن الولادة وحتى الستة أشهر (140_200 غم/ أسبوعياً)، حيث يُصبح وزن الرضيع عند عُمر الخمس أشهر ضعف الوزن المُسجل له عند الولادة.
  • من عمر 6 شهور وحتى سنة: تكون الزيادة في الوزن للطفل الرضيع مِن عمر 6 شهور وحتى سنة (85_140غم/ أسبوعياً)، حيث يُتوقع أنّ يصل وزن الرضيع عند عمر السنة ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.

المراجع

  1. ↑ Sara Ipatenco, "Food to Make My Baby Gain Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-4-11. Edited.
  2. ↑ "Failure to gain weight in babies", www.babycenter.com, Retrieved 2019-3-22. Edited.
  3. ↑ Jay L. Hoecker, M.D., "How much should I expect my baby to grow in the first year?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-4-11. Edited.