فوائد الموز للحامل في الشهر السادس

فوائد الموز للحامل في الشهر السادس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد الموز للحامل في الشهرِ السادس

تحتاج الحامل إلى العديدِ من العناصر الغذائيّة المهمةِ لصحةِ الجنين، لذا تُنصح بتناولِ ما يُقارب خمسةَ حِصَصٍ من الفواكه والخضراواتِ يوميًّا، وذلك للحصولِ على ما تحتاجه من فيتاميناتٍ ومعادن، بالإضافةِ إلى تجنبِ العديدِ من المشاكلِ الصحيّة المرافقةِ لنقص هذه العناصر الغذائيّة، خاصةً في بدايةِ الشهرِ السادسِ من الحمل، الذي يُعدّ مرحلةً جديدةً للحملِ وتطورِ الجنين ونموه، لذا تتمّ إضافة بعض أنواع الفواكه إلى النظام الغذائيّ الخاص بالحامل كالموز الذي يحتوي على العديدِ من الفيتامنياتِ والمعادنِ المهمةِ لصحةِ الأمِ والجنين كالألياف التي تُساعد على التقليلِ من خطرِ الإصابةِ بالإمساكِ خاصةً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وفيتامين ب6 الذي يُخفف من الأعراضِ المُصاحبةِ للحمل كالشعورِ بالغثيان، والقيء، والبوتاسيوم الذي يُوازن كمية الصوديوم بالجسم ويُقلّل من ضغطِ الدمّ، بالإضافةِ إلى فيتامين ج الذي يُعدّ من مضاداتٍ الأكسدةٍ المهمةِ للجسمِ.[1]

فوائد الموز للجسم

توجد العديد من الفوائد الصحيّة للموز، ونذكر منها:[2]

  • التحكمِ في مستوياتِ السكرِ في الدمّ: حيثُ يحتوي الموز على البكتين، والنشا المُقاوم، اللذان يُساهمان في الحدِ من ارتفاعِ مستوى السكرِ في الدمّ، بالإضافةِ إلى زيادةِ الشعورِ بالشبعِ والامتلاء، كما يُنصح الأشخاص المصابون بمرضِ السكريّ بتناولِ الموز الأقلِ نضجًا؛ ذلك لأنّ مؤشره الجلايسيمي أقل من الموز الناضج تمامًا.
  • تَحسين صحة الجهاز الهضميّ: يحتوي الموز على الأليافِ التي تُساعد على تحسينِ صحةِ الجهازِ الهضميّ، حيثُ تحتوي حبةُ الموزِ الواحدةِ متوسطةِ الحجمِ على ثلاثِ غراماتٍ من الألياف، والتي تتضمن النشا المُقاوم، والبكتين الذي يُساعد على حمايةِ الجسمِ من الإصابةِ بسرطانِ القولون.
  • إنقاص الوزن: يُعدّ الموز من الفواكه ذات السعرات الحراريّة المنخفضة حيثُ تحتوي حبة الموز الواحدة على ما يُقارب 100 سعرةٍ حراريّة، بالإضافةِ إلى الأليافِ التي تُساهم في زيادةِ الشعورِ بالشبعِ والامتلاء، وبالتالي التقليل من كميةِ الطعام المُتناولة وإنقاصِ الوزن.
  • تَعزيز صحة القلب: يُعدّ مصدرًا غنيًّا بالبوتاسيوم، الذي يُساهم في خفضِ ضغط الدمّ، وبالتالي تعزيز صحةِ القلب، حيثُ تحتوي حبة الموز متوسطةِ الحجم أيّ ما يُعادل 118 غرامًا على ما نسبته 9% من الاحتياج اليوميّ للبوتاسيوم، إذ وجد أنّ البوتاسيوم يَحد من الإصابةِ بأمراضِ القلبِ بنسبةِ 27%.
  • غنيّ بمضاداتٍ الأكسدة: يحتوي الموز على مضاداتِ الأكسدةِ المهمةِ لصحةِ القلب، وللتقليلِ من ضررِ الجذور الحرة، حيث يحتوي على نوعين من مضاداتِ الأكسدة، هما: الدوبامين والكاتيكين.
  • تَحسين حساسية الإنسولين: يحتوي الموز غير الناضج على نسبةٍ عاليةٍ من النّشا المُقاوم، الذي يُحسن من حساسيةِ الإنسولين في الجسم، فقد وجدَ أنّ تناول ما بين 15-30 غرامًا من النشا المُقاوم يُحسن من حساسيةِ الإنسولين في الجسم بنسبةِ 33-50%، وبالتالي يَحُد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافةِ إلى العديدِ من الأمراضِ الأخرى .

القيمة الغذائيّة للموز

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكوبٍ واحدٍ من الموز أيّ ما يُقارب 225 غرامًا منه:[3]

العنصر الغذائيّ
القيمة الغذائيّة
السعرات الحراريّة
200 سعرة حراريّة.
الكربوهيدرات
51.4 غرامًا.
البروتين
2.50 غرام.
الدّهون
0.70 غرامًا.
الألياف
5.90 غرام.
فيتامين أ
144 وحدة دوليّة.
فيتامين ج
19.6 ملليغرامًا.
فيتامين ب 6
0.80 ملليغرامًا.
حمض الفوليك
45.0 ميكروغرامًا.
البوتاسيوم
806 ملليغرامًا.
الكالسيوم
11.3 ملليغرامًا.
الحديد
0.60 ملليغرامًا.
المغنيسيوم
60.8 ملليغرام.

المراجع

  1. ↑ Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (13-8-2018), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. ↑ "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas", www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Bananas, raw Nutrition Facts & Calories ", nutritiondata.self.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.