فوائد بذور الرشاد للجسم

فوائد بذور الرشاد للجسم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد بذور الرشاد

تعدّ بذور الرشاد غنيّةً بالبروتين، والألياف الغذائيّة، والمعادن، والأحماض الأمينيّة، كما أنّها تحتوي على مركبّات فينوليّة تعطي بذور الرشاد خصائصها المضادّة للأكسدة، وقد أشارت الديد من الدراسات إلى أنّ بذور الرشاد تمتلك خصائص مُضادّةً للسكري، كما أنّها تساعد على تقليل الكوليسترول، وخفض ضغط الدم المرتفع، والتخفيف من الإسهال، بالإضافة إلى خصائصها المضادّة للتشنج، والمحفزة على الاسترخاء، وقد يساهم تناولها في حماية الكبد، وإدرار للبول، وخفض الحرارة، وتسكين الآلام، كما يمكن تناول المشروبات الصحيّة والأطعمة التي تدخل فيها بذور الرشاد أو مستخلصاتها،[1] بالإضافة إلى أنّها يُمكن أن تُساعد على علاج بعض الحالات المرضيّة، والتي لا تزال بحاجةٍ إلى أدلّةٍ علميّةٍ أكثر لإثباتها، مثل:[2]

  • تخفيف السعال.
  • علاج نقص فيتامين ج.
  • تقليل الإمساك.
  • تخفيف احتباس السوائل.
  • تقوية جهاز المناعة.

محاذير تناول بذور الرشاد

في الحقيقة لا يوجد معلوماتٌ كافيةٌ تُثبت سلامة استخدام بذور الرشاد كعلاج، إذ إنّ تناول كميّاتٍ كبيرةٍ منها يُمكن أن يُسبب تهيّج الأمعاء، بالإضافة إلى أنّ هناك بعض الفئات التي يجب عليها أخذ الحيطة والحذر عند استخدام بذور الرشاد، ونذكر من هذه الفئات ما يأتي:[3]

  • الحامل والمرضع: إذ لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تؤكّد سلامة تناول بذور الرشاد للحامل والمرضع، لذلك من الأفضل تجنّبها خلال هذه الفترات.
  • مرضى السكري: يُمكن أن تخفض بذور الرشاد من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، ولذلك فإنّ مرضى السكري يجب عليهم مراقبة مستويات السكر في دمهم عن كثب، ومن الضروريّ السيطرة عليه.
  • الأشخاص المعرضون لهبوط مستوى بوتاسيوم الدم: حيث إنّ بذور الرشاد تطرح البوتاسيوم خارج الجسم، ممّا قد يؤدّي إلى هبوط حادٍّ في مستوى البوتاسيوم في الجسم، ولحين إثبات هذه المعلومة يُفضل تناول بذور الرشاد بحذر في حال كان الشخص مُعرّضاً لخطر الإصابة بهبوط البوتاسيوم.
  • الأشخاص المعرّضون لهبوط ضغط الدم: يمكن أن تقلل بذور الرشاد ضغط الدم؛ إذ أنّها يُمكن أن تتداخل مع الأدوية الخافضة للضغط لدى الأشخاص الذي يتناولون الأدوية المخفضة له.
  • الأشخاص الذين سيخضعون للعمليات الجراحية: حيث يمكن أن يؤدّي تناول بذور الرشاد إلى تقليل مستوى السكر في الدم، وهناك اعتقاد أنّ تناولها يُمكن أن يتداخل مع مستوى السكر في الدم أثناء العمليّة الجراحيّة وبعدها، لذلك من الأفضل التوقف عن تناولها قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليّة الجراحية المُقرّر.

القيمة الغذائية لبذور الرشاد

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائيّة المتوفّرة في 100 غرامٍ من من بذور الرشاد:[4]

المادة الغذائية
القيمة الغذائية
الماء
89.40 غراماً
السعرات الحرارية
32 سعرة حراريّةٍ
البروتين
2.60 غرام
الدهون
0.70 غرام
الكربوهيدرات
5.50 غرامات
الكالسيوم
81 مليغراماً
المغنيسيوم
38 مليغراماً
الفسفور
76 مليغراماً
البوتاسيوم
606 مليغرامات
الصوديوم
14 مليغراماً
فيتامين ج
69 مليغراماً
فيتامين ب3
مليغرام واحد
الفولات
80 مايكروغراماً
فيتامين أ
6917 وحدة دولية
فيتامين ك
541.9 مايكروغراماً

المراجع

  1. ↑ Snehal Doke, Manisha Guha "Garden cress (Lepidium sativum L.) Seed - An Important Medicinal Source: A Review "، semanticscholar.org, Retrieved 20-05-2019. Edited.
  2. ↑ "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.
  3. ↑ "GARDEN CRESS", www.rxlist.com, Retrieved 04-05-2019. Edited.
  4. ↑ "Basic Report: 11203, Cress, garden, raw", www.ndb.nal.usda.gov,4-2018، Retrieved 04-05-2019. Edited.