فوائد شرب النعناع قبل النوم

فوائد شرب النعناع قبل النوم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المعروفة والمستخدمة بكثرة في مختلف بلدان العالم كمشروب إضافي لبعض المشروبات كما يمكن شربه منفرداً، وهو يتميز برائحته العطرية المنعشة والمحببة إلى النفس وبلونه الأخضر، ويدخل هذا النبات في صناعة الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر إضافة إلى الاستخدامات الطبية، وعُرف منذ القدم من قِبل الفراعنة، كما استخدمه الرومان والإغريق كنكهة للصلصات، وتنتشر زراعته في بلدان كثيرة، كما أنّ له أكثر من ثلاثة عشر نوعاً.

يتكوّن النعناع من ثلاثيات التربين، وأحماض فينولية، وفلافونيات (منتوسيد، لوتيولين)، والمنثون، والمنثول، وزيت طيار، ولهذا النبات فوائد جمّة خاصةً إذا استُخدم كمشروب دافئ قبل النوم مساءً، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز وأهم فوائده.

فوائد شرب النعناع قبل النوم

  • يخفف مشاكل المعدة: يعتبر مشروب النعناع الساخن علاجاً طبيعياً لمرضى متلازمة القولون العصبي، والإسهال، والإمساك، وأوجاع المعدة، والغثيان، لكن من المفضل عدم إضافة السكر إلى مشروب النعناع لحماية المعدة من التهيج.
  • يُحسن عملية الهضم: يساعد مشروب النعناع على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وغازات المعدة، بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للتشنج، مما يقلل تشنجات القناة الصفراوية أو المرارة وتشنجات الجهاز الهضمي، ويحسن مرور المواد الغذائية خلال الجهاز الهضمي.
  • يخفف السعال والحمّى والغثيان: إنّ شرب النعناع الساخن يمنع القيء المصاحب لآلام المعدة والغثيان، خاصة أثناء السفر بالقارب أو الطائرة أو السيارة.
  • يعالج تقلصات المعدة: من الخصائص المسكنة لمشروب النعناع أنّه يهدئ المعدة ويساعد على استرخاء عضلات الأمعاء، مما يُساهم في التخلص من أعراض القولون العصبي أو تقلصات المعدة.
  • يعزز الجهاز المناعي: إنّ شرب مشروب النعناع الساخن مفيد جداً للأشخاص المصابين بالإنفلونزا والبرد؛ وذلك لغناه بفيتامين B، والبوتاسيوم، والكالسيوم مما يقوي جهاز المناعة، ويخفف أعراض المرض ويقي من حصوله في المستقبل.
  • يخفف التوتر: للنعناع رائحة وطعم يساعدان على تخفيف التوتر، كما يساعدان على النوم بسهولة؛ وذلك لوجود المنثول بشكل طبيعي في هذا النبات، حيث يرتخي العضلات، بالتالي يؤدي إلى الحصول على نوم أكثر راحة ويتخلص من القلق.
  • يعالج حب الشباب والبثور: يُعد النعناع من المشروبات الطبيعية التي تعالج مشكلة حب الشباب، حيث إنّه يمد الجسم بنسبة بسيطة من هرمون الأستروجين الذي يكافح الحبوب ويحد من ظهورها.
  • يعالج رائحة الفم الكريهة: للنعناع قدرة على إعطاء الفم نفساً نظيفاً وشعوراً جديداً؛ بفضل احتوائه على الزيوت الأساسية الفعّالة.
  • يخفض الوزن الزائد: أثبتت بعض الدراسات أنّ لمشروب النعناع قدرة على كبح الشهية، مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، حيث يساعد على زيادة التمثيل الغذائي مما يُسهل عملية فقدان الوزن.