فوائد الثوم لجسم الإنسان

فوائد الثوم لجسم الإنسان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد الثوم للجسم

كشفت الأبحاث أنّ للثوم العديد من الفوائد المختلفة، منها:[1]

  • غني بالمركبات المفيدة للصحة: أثبتت الدراسات أنّ معظم فوائده الصحية تنتج عن مركبات الكبريت التي تتكون عند تقطيع الثوم، وأشهر تلك المركبات هو الأليسين (بالإنجليزية: allicin)، ومركب (diallyl disulfide)، ومركب (s-allyl cysteine).
  • مكافحة الإصابة بالأمراض: تعزز مكملات الثوم المناعة بشكلٍ كبير، حيث وجدت دراسةٌ أجريت لمدة 12 أسبوعًا أنّ إضافة الثوم يوميًا للنظام الغذائي قد قلل من عدد مرات الإصابة بالزكام بنسبة 63٪، ووجدت دراسةً أخرى أنّ تناول جرعةً كبيرةً من مستخلص الثوم المعمر بما يقدر بـ2.56 غراماً في اليوم مدة الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا بنسبة 61٪.
  • خفض ضغط الدم: وجدت الدراسات أنّ تناول مكملات الثوم لها تأثيرٌ كبيرٌ على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ففي إحدى الدراسات، كان تناول 600-1500ملغ من مستخلص الثوم المعتق يعمل بنفس فعالية عقار (Atenolol) في خفض ضغط الدم على مدار 24 أسبوعًا. ولمعادلة قيمة المكمل المرتفع يجب تناول ما يعادل أربعة فصوصٍ من الثوم يوميًا للحصول على التأثير المطلوب.
  • خفض مستوى الكولسترول: تبين أنَّ مكملات الثوم تقلل الكولسترول الضار الكلي تقريبًا بنسبة 10-15٪ وليس له تأثيراً يذكر على الكولسترول الجيد.

أثر تناول جرعة كبيرة من الثوم

يعتبر تناول كمياتٍ مناسبةٍ من الثوم أمراً آمناً ولا يسبب أي خطورة، لكنَّ عند تناوله نيئًا فإنّه يسبب رائحةً كريهةً للفم و للجسم، كما يتسبب في حدوث حرقانٍ بالفم والمعدة بالإضافة للغثيان والقيء والإسهال، كما أنّه يزيد من خطر النزيف وقد يسبب الربو كأثر للتحسس لدى الأشخاص الذين يعملون فيه. أمَّا عن أثره على الجلد، ففيما تمَّ استخدام مستحضراتٍ محتويةٍ على الثوم فلا ضرر منها، لكن وضع الثوم النيء على الجلد مباشرة قد يؤدي إلى تهيج شديد وتلف وكأنه قد تعرض للحرق، وفيما يلي حالات خاصة يجب الانتباه لها بهذا الأمر:[2]

  • الحامل والمرضع: يعتبر الثوم غير آمن على الحامل والمرضع إن تم تناوله بشكلٍ كبيرٍ.
  • الأطفال: يمكن أن تكون الجرعات العالية من الثوم خطيرةٌ أو حتى مميتةٌ للأطفال.
  • مرضى السكري: يمكن أن يقلل الثوم من نسبة السكر في الدم. فقد يخفض الثوم سكر الدم لدى مرضى السكري بشكلٍ كبيرٍ.
  • مرضى انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يقلل الثوم من ضغط الدم، فقد يخفض الثوم ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

القيمة الغذائية للثوم

يتميز الثوم بالعديد من الخصائص الطبية وهذا لاحتوائه على عناصر غذائيةٍ مختلفةٍ، وفيما يلي القيمة الغذائية التي تحتويها 100غم من الثوم الطازج:[3]

المادة الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
149 سعرة حرارية
الدهون الكلية
0.5 غراماً
الدهون المشبعة
0.1 غراماً
الصوديوم
17 ملليغراماً
النشويات
33 غراماً
الألياف
2.5 غراماً
السكر
1 غرام
البروتين
6.4 غراماً
الكالسيوم
18%
فيتامين ج
52%
الحديد
9%

المراجع

  1. ↑ Joe Leech (28-6-2018)، "11 Proven Health Benefits of Garlic"، www.healthline.com، Retrieved 23-9-2018. Edited.
  2. ↑ "GARLIC"، www.webmd.com، Retrieved 23-9-2018. Edited.
  3. ↑ "Garlic، raw"، www.nutritionvalue.org، Retrieved 23-9-2018.