فوائد العسل مع الحليب على الريق

فوائد العسل مع الحليب على الريق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العسل والحليب

يعدُّ الحليب من أهم أنواع السوائل التي أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بها؛ لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، والتي تجعله المشروب المثالي للجميع، والذي يصلح لكافة الأوقات، وإذا أراد الشخص تعزيز فوائد الحليب، بإمكانه أن يضيف العسل إليه، والذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية أخرى، والتي تساعد بشكل كبير على تعزيز صحة الجسم وتقويته، وفي هذا المقال سنعرض القيمة الغذائية لكلّ من الحليب، والعسل، وفوائد المزيج الصحيّة.

القيم الغذائيّة للعسل والحليب

يحتوي العسل على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة منها الكربوهيدرات، كالجلوكوز، والفركتوز، والبروتينات، والأحماض الأمينية والفيتامينات، ومنها فيتامين ب، وفيتامين ج، وبعض الأملاح المعدنية، أما الحليب فيحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية بشكل كبير، ومنها البروتينات، والفيتامينات، بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم.

الفوائد الصحيّة للحليب بالعسل على الريق

المساعدة على الهضم

يساعد هذا المشروب على تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي العسل على البكتيريا المفيدة التي تسهل عمل الجهاز الهضمي والأمعاء، كما يحتوي الحليب أيضاً على أحد أنواع هذه البكتيريا، بالإضافة إلى أنّ وجود السكريات في العسل يحفز عمل هذه البكتيريا التي تساعد على التخلص من أمراض الجهاز الهضمي كالإمساك، أو الغازات، والتقلصات، وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح.

زيادة قوة التحمل

إنّ شرب كوب من الحليب بالعسل كلّ يوم صباحاً، يعطي الجسم القوة والصحة وزيادة قوة التحمل خلال ساعات النهار والليل؛ لأنّ الحليب يحتوي على البروتينات، وبالمقابل يحتوي العسل على الكربوهيدرات، وتلك العناصر مفيدة لعملية التمثيل الغذائي، أو الأيض، لهذا فإنّ كوب الحليب بالعسل ضروري جداً بهدف تعزيز القوة الجسدية للكبار والصغار؛ لأنّ البروتينات الموجودة في الحليب يتم تكسيرها من خلال الإنزيمات إلى الأحماض الأمينية، والتي يتم إعادة بنائها إلى بروتينات مفيدة لجسم الإنسان.

زيادة قوة العظام

أكدت الأبحاث على فوائد العسل للصحة، حيث يعمل العسل بمثابة حامل للمواد والعناصر الغذائية من الطعام إلى الجسم، وخاصةً الكالسيوم، فهو غني بعنصر الكالسيوم، لهذا فالعسل يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم في الجسم الذي يقوي العظام ويزيد صحتها، ويمنع حدوث هشاشة العظام والتهاب المفاصل الذي يحدث مع تقدم العمر.

تأخير الشيخوخة

مضاد للبكتيريا

تقليل الالتهابات

يساعد مشروب الحليب بالعسل على تخفيف حدة التهاب المفاصل، وزيادة الشفاء منها، وكذلك علاج التهاب المثانة المزمن، ومنع عودة حدوثه.

تعزيز الخصوبة

يساعد هذا المشروب على تقوية الخصوبة عند الجنسين، والمساهمة في علاج العقم، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم.