شروط إفطار الصائم

شروط إفطار الصائم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الصوم

الصوم في اللغة يعني الإمساك والامتناع، وورد هذا المعنى في قوله تعالى: ( فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً ) [مريم: 26]، أما معنى الصيام في الشريعة الإسلامية فهو الامتناع أو الإمساك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس بنية الصيام، وفرض الله عزّ وجل على المسلمين الصيام في شهر رمضان من كل عام، وجعله أحد الأركان التي يقوم عليها الدين، وهو أيضاً من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى ربه؛ كصيام الأيام البيض، وصيام يوم عرفة لغير الحاج، وصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام الستة من شهر شوال.

هناك حالات تستدعي الإفطار في شهر رمضان المبارك، وهي رخص أعطاها الله لأصحاب هذه الحالات، على أن يُقضى الصيام بعد رمضان عند الاستطاعة، وفي بعض الحالات يُستبدل القضاء لعدم القدرة بإخراج كفارة.

شروط إفطار الصائم

رخصة الإفطار في المرض

المرض هو كل حالة غير طبيعية تصيب الجسم، وتؤدي إلى حدوث خلل في عمل الوظائف، مما يؤدي إلى ظهور علامات الإرهاق والتعب على الشخص، وشرع الله للشخص المريض الإفطار في شهر رمضان في قوله تعالى: ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )[ البقرة: 184].

شروط الإفطار للصائم المريض:

  • إذا كان المريض يتضرر بالصيام، ويزداد مرضه، ويتأخر شفاؤه بسبب الصوم.
  • إذا كان المريض يخاف فساد عضو من أعضاء جسمه بسبب الصيام.
  • إذا كان إتمام الصيام قد يؤدي إلى الهلاك.

رخصة الإفطار في السفر

السفر معناه الارتحال أو قصد موضع يبعد مسافة 84كم عن مكان الإقامة، وهو غير محدد بمدة زمنية كاليوم، أو الشهر، أو السنة، ويشترط ألا يكون عند المسافر نية للإقامة في البلد الذي يقصده، وجعل الله عز وجل للمسافر رخصة للإفطار في نهار رمضان على أن يقضيها في وقت لاحق بعد انتهاء رمضان، وذلك للتخفيف والتيسير عليه، والرفق به، وجعل الله لرخصة الإفطار شروط، فإذا اختل أحدها فلا يجوز للمسافر أن يفطر.

شروط الإفطار للصائم المسافر:

  • أن تكون المسافة التي سيقطعها المسافر حوالي 84كم تقريباً، وهي أيضاً مسافة القصر في الصلاة.
  • أن يخرج من مكان إقامته متوجهاً إلى المنطقة التي سيسافر إليها قبل طلوع الفجر.
  • ألا يكون المسافر قد نوى الصيام في يوم سفره، فإذا نوى الصيام في ذلك اليوم، وأصبح صائماً فلا يجوز له أن يفطر، وعليه أن يتم صيامه، إلا إذا أصابه تعب ومشقة في السفر فيجوز له أن يفطر، على أن يقضيه بعد شهر رمضان.
  • ألا ينوي المسافر الإقامة في المكان الذي سيسافر إليه.

رخصة الإفطار في حالة الحمل والرضاعة

شرع الإسلام للمرأة الحامل والمرضع أن تفطر في رمضان، ولكن جعل لهذه الرخصة شروط، كأن تخاف على نفسها أو على طفلها من المرض، والهلاك، والضرر.