شروط وجوب الصوم

شروط وجوب الصوم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الصوم

الصيام هو عمليّة الامتناع عن تناول الطعام والشراب وغيرها من المفطّرات من أذان الفجر وحتّى غياب شمس ذلك اليوم، ويقسّم الصيام إلى نوعين: الصيام المفروض وهو صيام شهر رمضان المبارك، وصوم الكفّارات، والقضاء، وصيام التطوّع؛ كصوم يوم عرفة، ويوم الإثنين والخميس. ويعود الصيام بالفوائد العظيمة على الإنسان وأهمّها الحصول على الأجر والثواب ورضا الله سبحانه وتعالى، فقد قال عزّ وجل في كتابه الكريم: (يَيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 183-184].

شروط وجوب الصوم

الإسلام

يُفرض الصيام على الإنسان المسلم فقط، ولا يجب على من هم من غير المسلمين، ولا يُقبل منهم، وفي حالة دخول أحد الأشخاص من غير المسلمين في الإسلام فلا يجب عليه قضاء الأيام السابقة، والابتداء بالصوم منذ لحظة إسلامه.

البلوغ

يُفرض الصيام على الذكر والأنثى منذ لحظة البلوغ، فلا يجب الصيام على الأطفال غير البالغين؛ وذلك بسبب قصورهم وضعف أجسامهم، وفي حالة البلوغ في شهر رمضان المبارك يجب عليهم البدء بالصيام منذ تلك اللحظة، ولا يجب قضاء الأيام الفائتة.

العقل

لا يُفرض الصيام على الأشخاص غير العاقلين، والفاقدين للأهلية، أمّا في حالة إفاقة الشخص المجنون يجب عليه البدء بالصيام منذ اليوم الذي أفاق فيه، ولا يجب عليه قضاء الأيام الفائتة، وفي حالة فقدان الإنسان لعقله في شهر رمضان لا يجب عليه قضاء الأيام التي فقد فيها عقله.

الإقامة

أي أن يكون الشخص مقيماً في منطقةٍ معيّنة أو بلدٍ معيّن، ولا يجب الصيام على الأشخاص المسافرين تحت شروطٍ محددة، ولكن يتوجب عليهم قضاء الأيام الفائتة.

القدرة على الصيام

لا يجب الصيام إلّا على الأشخاص القادرين، ويُرفع فرض الصيام عن العاجزين عنه بسبب إصابتهم بمرضٍ معين يتوقّع زواله، ويجب على المريض قضاء الأيام التي أفطرها بعد زوال المرض، أمّا في حالة إصابة الإنسان بمرضٍ لا يتوقّع زواله فلا يجب عليه الصيام، ولكن يجب أن يُطعم مسكيناً او فقيراً عن كل يوم لم يصمه.

الطهارة من الحيض والنفاس

لا يجب الصيام على المرأة في فترات الحيض والنّفاس إلى أن تطهر، ويجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان المبارك.

النية

يشترط استحضار النيّة في صيام شهر رمضان قبل البدء، حيث يجب استحضار النيّة للصيام في الليل وقبل شروق الشّمس، وقد تكون النيّة في القلب.