المهرجانات الثقافية في السعودية

المهرجانات الثقافية في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-14 13:46:25 )

يُصنف مهرجان الجنادرية ضمن قائمة أبرز المهرجانات الثقافية في السعودية، حيثُ يُقام كلّ عام في روضة الجنادرية التابعة لمنطقة الرياض، حيثُ جاءت فكرة المهرجان انطلاقًا من اهتمام الحرس الوطني في تجسيد مختلف أشكال الثقافة السعودية الشعبية بمساهمة واسعة من شعراء وحرفيين سعودية، إلى جانب فرق استعراضية تعكس بدورها أصالة الفنون السعودية الشعبية بأعلى مستويات الجودة والخبرة.

لاقت فكرة المهرجان نجاحًا كبيرًا، حيثُ نجحت الجهات المسؤولة عنه في تحويله من مجرد فكرة مهرجان إلى موسم ثقافي حافل يُقام فيه أنشطة ثقافية، ومعارض للكتب، وندوات ولقاءات فكرية تُحييها شخصيات عربية وعالمية من تيارات فكرية وسياسية وفنية مختلفة.

يُعدّ مهرجان جدة التاريخية (أتاريك) أول مهرجان ثقافي من نوعه يُقام في جدة، حيثُ ينقل الزوار ضمن فعالياته المتنوعة إلى حقبة زمنية بعيدة كانت قد تعاقبت تقاليدها ومراسمها على المملكة العربية السعودية خلال وقت مضى، ولعلّ أهمّ ما يُميز فعالياته الثقافية استحضارها للماضي إنسانًا ومكانًا ليُجسد ما مرت به عروس البحر الأحمر، ويعرض إرثها التاريخي.

تُشرف إمارة منطقة مكة المكرمة على تنظيم مهرجان سوق عكاظ الذي يُقام في مدينة الطائف، حيثُ يُمثل مشروعًا ثقافيًّا وحضاريًّا يضمّ في ثناياه مجموعة من المسابقات الثقافية، إلى جانب مسابقة الخط العربي، ومسابقة لوحة قصيرة، إضافة إلى الأمسيات الشعرية المميزة، والندوات الثقافي متنوعة المواضيع، والاحتفالات الشعبية التي تعكس صورة بهية للفن الشعبي السعودي.

تنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة محافظة الطائف وبدعم من برنامج جودة الحياة الذي ينبثق من صلب رؤية 2030 للدولة السعودية مهرجان الورد الطائفي، حيثُ تسعى من خلاله إلى الاحتفاء بالقيمة الثقافية لزراعة الورد بالطائف من خلال المجسمات رائعة التصميم التي تعكس البعد التراثي والجمالي لهوية منطقة الطائف، إضافة إلى الورشات الثقافية التي تتحدث عن فوائد الورد الطائفي.

تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان يشمل على فعاليات عديدة جاذبة لانتباه زواره، ابتداءً من المسيرة الاستعراضية للمركبات المزينة بالورود التي تجوب شوارع المدينة متجهةً إلى منتزه الردف الذي يضمّ قرية ورد، ومنطقة المسرح، ومنطقة الطفل، ومعرض عبق الملوك الذي يتعرف به الزوار على تاريخ الورد الطائف وارتباطه بطبقة الملوك من خلال رحلة العطر الملكي.

كما يضمّ منتزه الردف منطقة سوق الورد التي يعرض بها الموهوبون السعوديون والأسر المنتجة منتجاتهم المستخلصة من الورد الطائفي، مما يدعم مسيرتهم المهنية، ويرفع الناتج المحلي، ويدعم الاقتصاد الوطني، إلى جانب الاحتفالات الغنائية والعروض المسرحية والفنية، واحتفالات فنون الطهي ضمن فعالية "الطعام والورد".

يُقام مهرجان رجال الطيب ضمن فعاليات موسم السودة بمنطقة عسير، حيثُ يستمر 20 يومًا في قرية رجال التراثية في محافظة رجال ألمع، إذ يتخلل المهرجان مجموعة من الفعاليات التي تنقل الزائر في صلب التراث السعودي والتقاليد التاريخية، ومن أبرزها: مراسم الأعراس الوطنية، والعروض الفلكلورية التي تجمع المعرفة التاريخية والترفيه معًا، والأطعمة التراثية، والأمسيات الفنية والشعرية، إلى جانب السوق التراثي.

يربط مهرجان شتاء طنطورة بين الثقافة والفن والموسيقى والمغامرة في مكان واحد، حيثُ تبرز اللمسة الثقافية فيه من خلال فعالياته المتعلقة في تسليط الضوء على مدينة العلا كمدينة ثقافية ذات مناظر ومعالم تاريخية مبهرة، إلى جانب الفعاليات التي تروي قصص الماضي، وتجسدها بمساعدة الواقع المعزز وتكنولوجيا التصوير.

يُعدّ مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية والجبلية واحدًا من المهرجانات التي تطلقها هيئة الفنون والمسارح السعودية في منطقة عسير، حيثُ تسعى خلاله إلى تعميق وإبراز الفنون الجبلية كموروث ثقافي مميز، إلى جانب طرح العديد من الندوات الثقافية التي تبرز الفنون المختلفة من كافة أنحاء العالم بما فيها الفن السعودي الشعبي من منظور ثقافي.