علاج القشرة

علاج القشرة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

وصفات طبيعيّة لعلاج القشرة

هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي يمكن تطبيقها منزلياً، والتي بدورها تعطي نتيجة جيدة في التخلص من القشرة، ومنها:[1]

  • زيت شجرة الشاي: وذلك بفضل خصائصه الطبيعيّة المضادة لأبرز مسببات القشرة، بما في ذلك كل من الميكروبات والفطريات، والالتهابات، بما فيها التهاب الجلد، حيث أجريت دراسة وصلت مدتها لأربعة أسابيع على حوالي مئة وستة وعشرين شخص، بحيث قاموا باستخدام صابون للشعر يحتوي على نسبة 5% من زيت الشاي، الأمر الذي نتج عنه تراجع الأعراض المرافقة للقشرة، بما في ذلك الحكة، ويجدر بالذكر أنّ هذا الزيت قد يتسبب بتهيج الجلد لدى أصحاب البشرة الحساسة؛ لذلك يمكنهم مزجه مع بعض قطرات زيت جوز الهند للتخفيف من حدة تركيزه.
  • هلام الألوفيرا: وذلك نظراً لدوره الهام في علاج المشاكل الجلدية بشكل عام، بما في ذلك الأمراض كالصدفية، والقروح، والحروق، كما ويلعب دوراً جيداً في القضاء على القشرة في الشعر، كونه مضاداً طبيعيّاً للبكتيريا والفطريات التي تزيد من حدة هذه المشكلة، حيث أثبتت الدراسات الأنبوبية الطبية التي أجريت في هذا المجال أنّ هلام الألوفيرا يقلّل من الالتهاب من الأعراض المرافقة له.

العلاج الطبي للقشرة

إنّ ظهور القشرة على فروة الرأس لا يستدعي التدخل الطبي في معظم الحالات، ولكن في حال لم تعطِ العلاجات المستخدمة كالصابون أي نتيجة، وفي حال ظهور بعض الأعراض والمضاعفات كانتفاخ واحمرار فروة الرأس، يمكن اللجوء إلى الطبيب المختص في علاج الأمراض الجلدية، حيث يمكن أن ينتج ذلك عن وجود أسباب أو مشاكل مرضية كالتهاب الجلد الدهني، أو غيرها من المشكلات التي تصيب فروة الرأس.[2]

نصائح للتخلص من القشرة

ينصح باتباع الإرشادات التالية للحد قدر الإمكان من ظهور القشرة، وتشمل:[3]

  • التعرض المباشر ولوقت مناسب لأشعة الشمس، حيث يعين ذلك على التخفيف من حدة المشكلة.
  • غسل الشعر بشكل يومي، واستخدام الصابون المناسب لذلك، وخاصة من قبل أصحاب الشعر الدهني.

المراجع

  1. ↑ Rachael Link (2018-03-30), "9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  2. ↑ "Dandruff", www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-05-06. Edited.
  3. ↑ Christian Nordqvist (2017-12-01), "How to treat dandruff"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-05-06. Edited.