-

اكتشف مهرجان جاكس للفنون في الدرعية

اكتشف مهرجان جاكس للفنون في الدرعية
(اخر تعديل 2024-09-10 00:44:41 )

يُعتبر مهرجان جاكس للفنون من أبرز الفعاليات الثقافية التي تُقام في المملكة العربية السعودية، حيث يُنظم في مقر بينالي الدرعية في حي جاكسن بمحافظة الدرعية، التابعة لمنطقة الرياض. يوفر المهرجان مساحة شاملة ومجهزة لعرض إبداعات فنية متنوعة تمثل الثقافة المحلية والعالمية، مما يحاكي الحواس الخمس للزوار ويستهدف جميع شرائح المجتمع السعودي.

نظرة عامة على المهرجان

يتكون مهرجان جاكس من عدة نوافذ فنية تنقل الزوار المهتمين بمجال الفنون بين محطات مُثيرة ومتنوعة. دعونا نستعرض هذه المحطات بالتفصيل:

رحلة الانطلاق

تبدأ رحلة المهرجان مع المحطة الأولى التي تتضمن 5 نوافذ متتالية، تُعد الزائر لما سيكتشفه في قلب المهرجان. النوافذ هي: البدايات الجديدة، نحو المجهول، وضوح رؤية، داخل الضباب، وعبر الزمكان.

عوالم الإبداع

بعد انتهاء رحلة الانطلاق، ينتقل الزائر إلى نافذة عوالم الإبداع، التي تضم مجموعة من الأعمال الفنية المميزة والتفاعلية. تشمل هذه النافذة 5 محطات متنوعة: التركيبات الضوئية، التركيبات الفنية، منصة جاكس، أشبع فضولك، وأعمال تمثل هوية جاكس، مستوحاة من الثقافة والتاريخ السعودي العريق، والتي يقدمها مجموعة من الفنانين العالميين.

استديو XR

تأخذ هذه المحطة الزائر إلى تجربة فريدة داخل المناطق السياحية السعودية، باستخدام تقنية الفيديو آرت في استوديو مُجهز بأحدث التقنيات والمؤثرات الصوتية والبصرية. تتيح تقنية الواقع الممتد (Extended Reality-XR) للزوار استكشاف المناطق بطريقة مبتكرة ونابضة بالحياة.

رحلة داخل عصر النهضة

تُجسد هذه المحطة تطبيق تقنية ثلاثية الأبعاد عبر 8 غرف متنوعة، حيث تتناول كل غرفة جانبًا معينًا من عباقرة عصر النهضة الإيطالية بأسلوب فني مُبدع يجذب الانتباه.

تذوق الفنون

تشمل محطة تذوق الفنون مجموعة من المطاعم والمقاهي المحلية والعالمية، حيث يمكن للزوار الاسترخاء والاستمتاع بوجباتهم المفضلة من إعداد طهاة مهرة. كما تُقدم العروض الموسيقية التي تعكس الفنون الشعبية السعودية والعالمية.
رحلة لاكشمي 4 الحلقة 7

العُبور

تمثل هذه المحطة مساحة مخصصة للعديد من الأعمال الفنية والمجسمات التفاعلية التي ترتبط بهوية المهرجان. من أبرز ما يظهر في هذه المحطة "السيلفي العملاق"، الذي يُبرز كيفية إنشاء هوية رقمية على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مجموعة من الجداريات المبهرة، مثل: جدارية شجرة البُن، وإطار الخيوط، وألوان على الأرض.

أهداف مهرجان جاكس للفنون

سعت وزارة الثقافة السعودية من خلال مهرجان جاكس إلى تجسيد الثقافة السعودية في منصة ملهمة، حيث يهدف المهرجان إلى:

  • توفير منصة ثقافية وفنية ملهمة للأجيال الناشئة.
  • تطوير وتحسين تجربة المجتمع السعودي في مجال الفنون الإبداعية، وتجسيد الثقافة كنمط حياة دائم.
  • استضافة مجموعة من الفنانين والشركات الكبيرة لتقديم عروض فنية وورش عمل قيمة تعزز من التبادل الثقافي.