آثار ضغط الدم

آثار ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

آثار ضغط الدم المرتفع

يمكن تقسيم الآثار المترتبة على حالات ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: High Blood Pressure) إلى أعراض ومضاعفات يأتي بيانها أدناه:

الأعراض

في الحقيقة لا يُصاحب ارتفاع ضغط الدم ظهور أية أعراض أو علامات في معظم الحالات، على الرغم من أنّ قراءات ضغط الدم تكون مرتفعة عند قياسها بجهاز الضغط المُخصص لهذا الغرض، ويجدر بيان أنّ أغلب الحالات التي تظهر فيها الأعراض تكون ناجمة عن ارتفاع شديد وخطير في ضغط الدم، وفي مثل هذه الحالات يمكن أن يُعاني المصاب من الصداع، أو ضيق التنفس، أو رعاف الأنف.[1]

المضاعفات

يمكن تقسيم المضاعفات التي يُحتمل حدوثها نتيجة ارتفاع ضغط الدم كما يأتي:[2]

  • مشاكل القلب والأوعية الدموية: إذ إنّ ارتفاع ضغط الدم عن المعدل المثاليّ يتسبب بإحداث جهد على عضلة القلب والشرايين في الجسم، الأمر الذي يتسبب بزيادة سمك الشرايين واحتمالية تيبسها أو تصلبها.
  • مشاكل العين: من المضاعفات المحتملة لمرض ضغط الدم المرتفع حدوث مشاكل على مستوى العينين، وعادة ما تتمثل هذه المشاكل باعتلال النظر أو البصر، ويجدر بالذكر أنّه بالرغم من خطورة هذه الحالة وتسببها بمشاكل في القدرة على الرؤية، إلا أنّها سهلة التجنب.
  • السكتة الدماغية: (بالإنجليزية: Stroke)، وتحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الشرايين المغذية للدماغ، الأمر الذي يتسبب بضعف التغذية الدموية الواصلة إلى خلاياه، وهذا ما يتسبب بالمعاناة من الجلطة الدماغية.
  • أمراض الكلى: فقد تبيّن أنّ ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الكامنة وراء المعاناة من أمراض الكلى المزمنة (بالإنجليزية: Chronic Kidney Disease)، والتي عادة ما تتطلب إخضاع المصاب لغسيل الكلى.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

إنّ أغلب حالات ضغط الدم المرتفع تُعزى إلى أسباب مجهولة، وفي المقابل هناك بعض الحالات التي يكون فيها الارتفاع في ضغط الدم ناجماً عن الإصابة بمرض أو تناول دواء معين.[3]

المراجع

  1. ↑ "High blood pressure (hypertension)", www.mayoclinic.org, Retrieved February 25, 2019. Edited.
  2. ↑ "Health Complications of Hypertension or High Blood Pressure", www.verywellhealth.com, Retrieved February 25, 2019. Edited.
  3. ↑ "Everything you need to know about hypertension", www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 25, 2019. Edited.