العوامل المؤثرة في أسعار العقارات في السعودية

العوامل المؤثرة في أسعار العقارات في السعودية
(اخر تعديل 2023-08-06 02:16:22 )

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في أسعار العقارات في السعودية، وفيما يأتي أبرزها:

موقع العقار

يعد موقع العقار من أهم العوامل المؤثرة في سعره، إذ يزداد الطلب على العقارات أو ينقص تبعًا لموقعها، فيسعى المشترون إلى طلب عقارات في مناطق هادئة وقليلة الازدحام، بالإضافة إلى المناطق الحيوية التي تتوفر فيها الخدمات العامة والمرافق؛ كالأسواق، والمدارس، والمطاعم وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن المدن النشطة تجاريًا واقتصاديًا والمدن غير القابلة للتوسع، والتي لن تضم أعداد كبيرة من السكان، يكون الطلب عليها أعلى، وبالتالي فإن أسعارها أغلى، هذا بالإضافة إلى أن المدن التي تتمتع بمناخ جيد، وتوفر بالموارد الطبيعية والمياه تتمتع بجاذبية أعلى لدى المشترين، الأمر الذي يؤثر في أسعارها.

التحديثات على العقار

تعد التحديثات والتغييرات التي يجريها البائعون في العقارات قبل بيعها من العوامل التي تؤثر في أسعارها، إذ إن المشترين يفضلون العقارات المجددة خاصة فيما يتعلق بالتمديدات الصحية، والمطابخ والحمامات، والتي ستكلفهم الكثير عند شراء العقار، لذا يفضلون شراء عقارات محدثة مع دفع فرق السعر للبائع تجنبًا لفوضى التجديد والتغيير عند شرائها.

حالة العقار ومساحته

تعد حالة العقار عاملًا بارزًا ومهمًا في تحديد سعره، فإذا كان العقار مستهلكًا جدًا ويبدو عليه أثر الاستخدام والزمن، فذلك يكون سبباً في انخفاض سعره، أما إذا بدا العقار جديدًا وغير مستهلك، ولا تظهر عليه تأثيرات مرور الزمن، فإنه يحظى بسعر أعلى، كما أن مساحة العقار تؤثر بشكل كبير في سعره، فالعقارات ذات المساحة الواسعة والغرف الكثيرة تؤثر إيجابًا على سعره، على عكس العقارات صغيرة المساحة.

وقت شراء العقار

لوقت شراء العقار في السعودية تأثير كبير في سعره، إذ يُقيم العقار أحيانًا في السوق العقاري بسعر أعلى من قيمته الحقيقية، وفي أحيان أخرى يقيم بسعر أقل من قيمته الحقيقة، وبالتالي على المشترين والمستثمرين العقاريين التمييز بين الحالتين، بحيث لا يغامرون بشراء العقارات إذا كانت مقيمة بسعر أعلى من قيمتها الحقيقية.

المؤشرات الاقتصادية

الاقتصاد عامل مهم في التأثير في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية، إذ إن لقوة الاقتصاد أثراً كبيراً في سوق العقارات السعودي، فيزداد الطلب عليها وفقًا لعدة عوامل؛ كالناتج المحلي الإجمالي، والبطالة، ودخل الفرد، إذ تؤثر الأزمات الاقتصادية في الطلب على العقارات وأسعار شرائها، فهي تسبب انخفاضًا في الطلب عليها وفي أسعارها.

مرافق العقار

تعد المرافق التابعة للعقار عاملاً قوياً في تحديد سعره وجذب المشترين له، إذ إن العديد من الأشخاص يفضلون وجود مرافق في العقارات التي يودون شراءها للاستمتاع بها، مما يجعل البائعين يتخذون من تلك المرافق وسيلة لرفع أسعار العقارات، ومن تلك المرافق؛ حمامات السباحة، الحدائق، والنوادي الرياضية، الأماكن التي يطل عليها العقار، ووسائل الراحة المختلفة، جميعها تؤثر في سعر العقار وتؤدي إلى ارتفاعه.