شروط لعبة كرة القدم

شروط لعبة كرة القدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

لعبة كرة القدم

تعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب الأكثر انتشاراً في العالم، وهي عبارة عن رياضة جماعية، تتألف من فريقين، ويضمّ كل فريق عدداً من اللعبين، يلعبون في ملعب مستطيل مع مرميين في جانبيه، والمبدأ الذي تقوم عليه اللعبة هو تسجيل الأهداف عن طريق ركل الكرة لتدخل مرمى الفريق الآخر، وقد مرت اللعبة بعدة مراحل على مر التاريخ، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، حيث يقارب عدد لاعبي هذه اللعبة مئتين وخمسين مليون لاعب في أكثر من مئتي دولة، ويصل عدد متابعيها أكثر من مليار شخصٍ حول العالم..[1]

فريق كرة القدم

شروط لعبة كرة القدم

الشروط الرسمية لكرة القدم وفقاً للفيفا كالآتي:[3]

  • يُشترط أن يكون ملعب كرة القدم مستطيل الشكل، محتوياً على خطوط طولية وهي خطوط التماس، ويشترط ألّا يزيد طولهاعن 120م، وألّا يقل عن 90م، كما يحتوي على خطوط عرضية وهي خطوط المرمى، ويشترط ألا يزيد عرضها عن 90م وألا يقل عن 45م.
  • الكرة ذات شكل كروي كامل الاستدارة، تصنع من مادة خاصة لا تؤذي من يستخدمها، ويجب أن يكون محيطها بين 68 سنتيمتراًعلى الأقل، و70 سنتيمتراًعلى الأكثر، أما وزنها فيجب أن يتراوح بين 410- 450 جراماً.
  • يُسمح لحارس المرمى لمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء مدّة ست ثوانٍ فقط، ويجب أن تكون ملابسه مختلفة عن الزي الخاصِ بفريقهِ، وتنطبقُ عليهِ باقي الشّروط المُطبّقة على باقي اللاعبين في الملعب.
  • يشترط وجود أربع حكام في المباراة، هم: حَكمٌ رئيسي داخلَ الملعب وهو حكم الساحة، ومن مهامه التأكد من حالة الجو، ومن أرضية الملعب، وشباك المرمى، والحفاظِ على سلامةِ اللاعبين، وهناك أيضاً حَكميْن مُساعدَين وهما حكام الراية، ومَهامهما هي مُساعدة حَكم السّاحة في احتسابِ الأخطاءِ، واحتساب حالاتِ التسلل، وحَكمٌ رابع يوجد خارجَ الملعب لمُساعدةِ حكم الساحة في اتّخاذِ القراراتِ، واحتسابِ الوقت الضّائِع من المُباراةِ، والتبديلِ مع حكم الساحة لاستكمال المباراة في حالة إصابته.
  • عدم ترك الملعب من قبل اللاعب دون استئذان من الحكم.
  • عدم الاعتراض على قرارِ الحكم قولاً أو فعلاً، أو ارتكاب أي سلوك غير رياضي، ففي هذه الحالة تُعطى البطافة الصفراء إنذاراً للاعب.
  • يقسم وقت المباراة إلى شوطين، مدة الشوط خمس وأربعين دقيقة.

المراجع

  1. ↑ Jack Rollin Richard C. Giulianotti Eric Weil and others, "Football"، www.britannica.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. ↑ "LAWS OF THE GAME", www.img.fifa.com, page 18, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. ↑ Stewart Coggin (27-11-2017), "The Official Rules of Soccer According to FIFA"، www.thoughtco.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.