فواكه وخضروات مفيدة للقلب

فواكه وخضروات مفيدة للقلب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

صحة القلب

يعتبر النظام الغذائي المتوازن من أبرز السبل الصحية التي تضمن الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من تعرضه للعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان، بما في ذلك ارتفاع الكولسترول الضار، وما يرافقه من تصلب في الشرايين، وانسداد في الأوعية الدموية، والإصابة الجلطات السكتات القلبية، مما يستدعي ضرورة البحث عن الأطعمة التي تحد من هذه المخاطر، وعلى رأسها الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الأساسية لهذا الشأن، والتي سنستعرض أبرزها بشكل مفصل في مقالنا هذا.

فواكه مفيدة للقلب

التفاح

يعتبر التفاح من أغنى العناصر الطبيعيّة بالفيتامينات الأساسية لصّحة الجسم والقلب على حدٍ سواء، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية الذائبة التي تساهم في امتصاص الكولسترول من المعدة، كما يحتوي على العناصر الأساسية المهمة مثل المضادات الطبيعيّة النشطة للأكسدة، وعنصر البكتين، ومركبات البوليفينولات، مما يخفض مستوى الالتهابات، ويحول دون تأكسد الدهون في الدم.

المشمش

يضم المشمش نسبة جيدة من المعادن الضرورية، مثل البوتاسيوم، المنغنيز، والفيتامينات، مثل فيتامين أ، حيث تضبط هذه المعادن مستوى الضغط، وتحول دون ارتفاعه وتفاقمه، كما تقوي عضلة القلب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف النباتية الذائبة التي تحافظ أيضاً على سلامة الأوعية الدموية، كما يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويعزز الكولسترول الجيد أو النافع.

الموز

يوجد للموز أهمية كبيرة لاحتوائه على الألياف بنسبة عالية تصل إلى عشرة بالمئة من الاحتياج اليومي لها، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وعلى الفيتامينات، مثل فيتامينا أ، ب، ج، مما يخفف مشاكل القلب.

الفراولة والتوت

تحتوي الفراولة والتوت على نسبة عالية من المضادات الطبيعيّة النشطة للأكسدة مثل الأنثوسيانين، حيث تقي من أمراض القلب الخطيرة، كما تحتوي على الألياف التي تخفض الكولسترول الضار، لذلك يوصى بشرب كوب من التوب أو الفراولة يومياً، للحصول على احتياجات الجسم من الألياف بنسبة لا تقل عن عشرين بالمئة على الأقل.

الكنتالوب

يوجد للكنتالوب أهمية عظيمة لاحتوائه على البوتاسيوم، والفيتامينات المهمة كفيتامين ج، وعلى الفولات، وعلى مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين.

البرتقال

يعتبر البرتقال من أفضل الفواكه الحمضية المساعدة على الحفاظ على القلب؛ لاحتوائه على البكتين والألياف الضرورية التي تخفض الكولسترول، كما يساهم في التخلص من الوزن الزائد عن طريق طرد السموم من الجسم، ويحتوي على البوتاسيوم والفيتامينات المهمة كفيتامين ج.

الكيوي

يحسن الكيوي صحة القلب؛ بسبب احتوائه على البوتاسيوم والألياف والمعادن المهمة، والفيتامينات مثل فيتامين ج.

خضراوات مفيدة للقلب

البصل

تعود أهمية البصل كونه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين أ مما يقي من الأزمات القلبية.

الجزر

يحتوي الجزر على البكتين، والألياف المهمة، مما يخفض الكولسترول في الدم ويحافظ على صحة القلب.