أضرار الثوم على الكلى

أضرار الثوم على الكلى

أضرار الثوم على الكلى

لا توجد آثار جانبية تذكر لتناول الثوم على صحة الكلى، بل على العكس تمامًا يُحسّن تناولها من وظائف الكلى عبر التقليل من قصور الكلى، فيتميّز الثوم بخصائص مُدرّة للبول، إذ تُساعد مدرات البول على التخلص من الصوديوم والماء عن طريق إجبار الكلى على إفراز المزيد من الصوديوم في البول، كما يعمل الملح على امتصاص جزيئات الماء من الدم، ممّا يُقلّل من تدفق السوائل خلال الأوعية الدموية، وكلما قلت كمية السوائل قل الضغط على جدران الشرايين، إضافةً إلى ذلك فقد يحمي الثوم الكليتين من احتمالية التأثير الضار للمعادن الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص حسب ما ورد عن دراسة أجرتها جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2007.[1]

أغذية قد تَضر بصحة الكلى

قد يُقلّل تجنب أوعدم تناول بعض الأطعمة من تجمع الفضلات في الدم، ممّا يُحسن من وظائف الكلى ويحميها من الضرر على المدى البعيد، ونذكر من هذه الأطعمة:[2]

  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، وقد يحتاج مرضى الكلى لتجنب تناوله.
  • الخبز الأسمر: إذ أنّ زيادة محتوى الحبوب الكاملة في الخبز قد يؤدي لزيادة محتوى الفسفور والبوتاسيوم، لذلك لا يُفضل تناوله عند وجود مشاكل الكلى.
  • منتجات الحليب: إذ تُعدّ من المصادر الغنيّة بالفسفور، والبوتاسيوم، والبروتين، ويجب الحد من تناولها عند وجود مشاكل في الكلى.

أغذية مفيدة لصحة الكلى

قد تُصاب الأوعية الدموية في الكلى بضرر نتيجة عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ممّا يُقلّل من قدرة الكلى على إتمام وظائفها بكفاءة عالية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى اتباع حمية خاصة، وهناك العديد من الأغذية التي تؤثر بشكلٍ إيجابي على صحة الكلى، نذكر منها ما يأتي:[3]

  • العنب البري: إذ يُعدّ من الفواكة الجيدة لصحة الكلى، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسب قليلة من الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور.
  • سمك القاروس: حيث تتميّز الأسماك بشكلٍ عام بغِناها بالأملاح، لكن سمك القاروس يحتوي على كمية أقل مقارنةٍ بباقي الأسماك البحرية.
  • بياض البيض: إذ يزود الجسم ببروتين عالي الجودة وملائم لصحة الكلى، ويُعدّ خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يقومون بعملية غسيل الكلى.
  • زيت الزيتون: إذ يحتوي زيت الزيتون على الدهون المفيدة، وهو خالٍ من الفسفور، لذلك يُعدّ مصدرًا جيدًا من الدهون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى.

المراجع

  1. ↑ KAREN HELLESVIG-GASKELL, "Garlic & Kidney Flush"، www.Livestrong.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  2. ↑ Kaitlyn Berkheiser (6-5-2018), "17 Foods to Avoid If You Have Bad Kidneys"، www.healthline.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  3. ↑ Jillian Kubala (11-1-2018), "The 20 Best Foods for People With Kidney Problems"، www.healthline.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
أضرار الثوم على الكلى
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-01-18 08:18:01