أضرار عسل النحل على الريق

أضرار عسل النحل على الريق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار عسل النحل

لا توجد معلومات علمية مثبتة عن كون تناول العسل على الريق يسبب أي أضرار، ويعتبر العسل آمناً عند تناوله أو وضعه على الجلد لأغلب الأشخاص وحتى الأطفال ممن تخطوا السنة الأولى من عمرهم، ومن جهة أخرى يعدّ استخدام العسل للرضع غير آمن، وينصح بعدم إعطاء العسل للرضع والأطفال قبل بلوغ السنة بسبب خطر الإصابة بالتسمم السجقي (بالإنجليزية: Botulism poisoning) ولكن لا يعتبرالإصابة بها خطر لمن هم أكبر عمراً، كما أنّ استخدام العسل الذي تم انتاجه من رحيق الردندرة (بالإنجليزية: Rhododendrons) يعدّ غير آمن حيث يحتوي هذا النوع من العسل على مواد سامة قدّ تسبب مشاكل في القلب، وانخفاض ضغط الدم، وألم الصدر.[1]

حساسية عسل النحل

يوجد احتمال أنّ بعض الاشخاص يمكن أنّ يمتلكوا رد فعل تحسسي اتجاه العسل، وخلال إنتاج العسل يمكن أنّ يتعرض للتلوث من لقاح النحل وحبوب اللقاح من النباتات الأخرى مثل الحنطة السوداء، والتوليب، ودوار الشمس، والكينا، والصفصاف، والبلوط، وامتلاك الشخص لحساسية من حبوب اللقاح يزيد من احتمالية امتلاكه لرد فعل تحسسي لبعض أنواع العسل وهنا يكون المسبب الأساسي للحساسية هو حبوب اللقاح لا العسل نفسه، ومن أعراض حساسية العسل مثل سيلان الأنف، والعطاس، والانتفاخ، وحكة في الحلق، والطفح، والشرى، وتعتمد الاعراض على مدى حدة التحسس وفي بعض حالات التحسس الشديدة قدّ تتضمن الأعراض الصداع، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وعدم انتظام ضربات القلب، وصدمة الحساسية (بالإنجليزية: Anaphylaxis).[2]

فوائد عسل النحل

منذ القدم استعمل العسل في الطعام والطب، حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد ما يلي:[3]

  • يساعد على تخفيض ضغط الدم: يحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة التي ترتبط بتخفيض ضغط الدم، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول العسل يساعد على تخفيض ضغط الدم.
  • يساعد على تحسين مستويات الكولسترول: إذّ بينت العديد من الدراسات أنّ العسل قدّ يحسن من مستويات الكولسترول حيث يخفض من الكولسترول الكلي والكولسترول السيء بينما يرفع من نسب الكولسترول الجيد، وأظهرت الدراسات التي شارك فيها 55 مريض قارنت بين العسل وسكر المائدة ووجدّ أنّ العسل يخفض من الكولسترول السيء بنسبة 5.8% ويزيد من الكولسترول الجيد بنسبة 3.3%.
  • يخفض من الدهون الثلاثية: ترتفع الدهون الثلاثية في العادة عند اتباع حمية عالية بالسكريات والكربوهيدرات المكررة، ووجدت عدة دراسات أنّ هناك ارتباط بين تناول العسل بشكل منتظم وتخفيض معدلات الدهون الثلاثية خاصة عند استخدامه بديلاً عن السكر.
  • يكبح السعال عند الاطفال: حيث يعتبر السعال مشكلة شائعة عن الاطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وتشير إحدى الدراسات أنّ العسل يقلل من أعراض السعال ويحسن من النوم أكثر من ادوية السعال.

المراجع

  1. ↑ "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.
  2. ↑ Kiara Anthony (1-3-2018), "Allergic to Honey"، www.healthline.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.
  3. ↑ Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.