أمراض ارتفاع ضغط الدم

أمراض ارتفاع ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ارتفاع ضغط الدّم

يُعرّف ضغط الدّم بأنّه القوة التي يؤثّر بها الدّم في جدران الأوعية الدّمويّة، ويكون ضغط الدّم مرتفعاً عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي 140 مليمتراً زئبقياً وأعلى أو أنْ تكون قراءة الضغط الانبساطي 90 مليمتراً زئبقياً وأعلى بشكل مستمر، ومن جهةٍ أخرى يعتبر بعض المُختصين أنّ الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: High blood pressure) إذا كان لديه بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنْ تكون قراءة الضغط الانقباضي ما بين 130-139 أو أنْ تكون قراءة الضغط الانبساطي ما بين 80-89، وفي حال تجاوزت قراءة ضغط الدّم 180/120 فإنّ ذلك يُشير إلى ارتفاع خطير يتطلّب مراجعة الطوارئ الطبيّة فوراً.[1]

مضاعفات ارتفاع ضغط الدّم

نذكر من مضاعفات ارتفاع ضغط الدّم ما يأتي:

اعتلال الشبكيّة المُصاحب لارتفاع ضغط الدّم

يؤدّي ارتفاع ضغط الدّم إلى حدوث ضرر في الأوعية الدّمويّة الموجودة في شبكيّة العين، والتي تقع في الجهة الخلفيّة من العين والمسؤولة عن تركيز الصور، وتُسمى هذه الحالة باعتلال الشبكيّة المُصاحب لارتفاع ضغط الدّم (بالإنجليزية: Hypertensive retinopathy)، لذلك يعتمد العلاج الوحيد لهذه الحالة المَرضية على تشخيص ارتفاع ضغط الدّم وعلاجه، ومن الأعراض والعلامات التي قد يشعر بها المُصاب بهذا الاعتلال: الصداع ومشاكل في الرؤية، ومن جهةٍ أخرى عندما يتم إجراء فحص للعين باستخدام أداة لتنظير قاع العين (بالإنجليزية: Ophthalmoscopy) تظهر العديد من الأعراض والعلامات، نذكر منها ما يأتي:[2]

  • تضيّق الأوعية الدّمويّة وملاحظة خروج سوائل منها.
  • انتفاخ في البقعة الصفراء (بالإنجليزية: Macula) والعصب البصري.
  • نزيف في الجهة الخلفيّة من العين.
  • ملاحظة وجود البقع الصوفي القطني (بالإنجليزيّة: Cotton Wool Spots).

مرض القلب الضغطي

يُشير مصطلح مرض القلب الضغطي (بالإنجليزية: Hypertensive heart disease) إلى مجموعة من الأمراض التي تُصيب القلب بسبب ارتفاع ضغط الدّم،[3] ومن الأمراض التي تُصيب القلب بسبب ارتفاع ضغط الدّم نذكر ما يأتي:[3][4]

  • داء الشريان التاجي: (بالإنجليزية: Coronary artery disease) ويُعرف أيضاً بمرض القلب التاجي، إذ يؤدّي ارتفاع ضغط الدّم إلى حدوث تضيّق في الشرايين، ممّا يُقلّل من تدفّق الدّم إلى القلب، وهذا يزيد من احتماليّة الإصابة بالنوبة القلبيّة (بالإنجليزية: Heart attack).
  • تضخّم عضلة القلب وزيادة سُمْكها: حيثُ يواجه القلب صعوبةً في ضخ الدّم عند ارتفاع ضغط الدّم، وعضلة القلب كغيرها من عضلات الجسم تزداد سماكتُها عندما تعمل بإجهاد وبشكلٍ مستمر، وعادةً ما يحدث هذا التّضخّم في حجرة القلب الرئيسيّة المسؤولة عن ضخ الدّم، لذلك يُسمّى المرض أيضاً بتضخّم البطين الأيسر (بالإنجليزية: Left ventricular hypertrophy).
  • فشل القلب: (بالإنجليزية: Heart failure) والذي يعني أنّ عضلة القلب تضخ الدّم بقوةٍ أقل من الطبيعي، ويحدث ذلك لأنّه بسبب ارتفاع ضغط الدّم يحدث تمدّد لحجرات القلب للحفاظ على ضخ الدّم، ومع مرور الوقت يحدث ضعْف في جدار عضلة القلب، ممّا يجعل القلب غير قادر على ضخ الدّم بقوة.
  • مرض نقص تروية القلب: (بالإنجليزية: Ischaemic heart disease) ويحدث المرض بسبب ارتفاع ضغط الدّم، ويتمثّل المرض بعدم حصول عضلة القلب على كفايتها من الدّم، وعادةً ما يكون سبب المرض تصلّب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis).

أمراض ارتفاع ضغط الدّم الأخرى

هناك العديد من الأمراض الأخرى التي قد تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدّم، نذكر منها ما يأتي:[5]

  • الأمراض التي تُصيب الدّماغ: مثل: الجلطة الدّماغيّة (بالإنجليزية: Stroke) والاعتلال الدّماغي بارتفاع ضغط الدّم (بالإنجليزيّة: Hypertensive Encephalopathy) الذي يُرافقه تغير في الحالة العقليّة، وألم في الرأس، والغثيان، وذلك بسبب حدوث تورّم في الدّماغ سببه تغيّر تدفّق الدّم إليه.
  • الأمراض التي تُصيب الكلى: إذ يُسبب ارتفاع ضغط الدّم المُزمن الإصابة بمرض الكلى المُزمن.

المراجع

  1. ↑ "High Blood Pressure", www.medlineplus.gov, Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. ↑ Cynthia Haines, "Hypertension: High Blood Pressure and Eye Disease"، www.medicinenet.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Chitra Badii (31-3-2017), "Hypertensive Heart Disease"، www.healthline.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  4. ↑ James Beckerman (4-2-2019), "High Blood Pressure and Hypertensive Heart Disease"، www.webmd.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.
  5. ↑ Karen Shackelford (2-8-2018), "Health Complications of Hypertension or High Blood Pressure "، www.verywellhealth.com, Retrieved 24-3-2019. Edited.