كيف نعالج المياه

كيف نعالج المياه
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

معالجة المياه

معالجة المياه هو أحد المصطلحات التي تستخدم لتنقية المياه من الملوّثات والأوساخ المختلفة، حتى تصبح صالحة للاستخدام مثل: الشرب، وصناعة الأدوية، وري النباتات، ويعتبر السبب الرئيسي وراء معالجتها هو التقليل من الملوثات الموجودة فيها، وتختلف عملية المعالجة بحسب الحاجة لاستعمال المياه، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية معالجة مياه الشرب، ومياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى المياه الجوفية.

كيف نعالج المياه

طرق معالجة مياه الشرب

  • الترشيح: يتم من خلالها إزالة الأجسام المترسبة في المياه، وتعتمد عملية كفاءة الترشيح ونجاحها على حجم الحبيبات الموجودة في الماء، إذ كلما زاد حجمها زادت كفاءة الترشيح.
  • التطهير: هي إحدى العمليات البسيطة التي يتم من خلالها تبخير وتكثيف الماء، وبالتالي يتكون سائل مكون من الماء، دون أن يحتوي على موادٍ أخرى.
  • المطهرات: يتم من خلالها إضافة المواد الكيميائية المختلفة التي تساعد على تنقية وتطهير المياه، ولعل أهمها عنصر الكلور.

طرق معالجة مياه الصرف الصحي

  • المعالجة الأولية: هي إحدى المراحل الفيزيائية، ويتم من خلالها رمي المواد الصلبة والجمادات العالقة في الماء.
  • المعالجة الثانوية: يتم توفير نسبة كافية من طلب الأكسجين البيوكيميائي، وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس نسبة الأكسجين المذاب في الماء والذي يحتاجه للتخلص من الميكروبات الهوائية التي تحيطه، والهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو التخلص من المركبات العضوية الموجودة في المياه الوسخة والملوثة.
  • المعالجة الثالثة: هي إحدى العمليات التي تجمع ما بين العمليات البيولوجية والفيزيائية والكيميائية، وتكمن أهميتها في التخلص من المواد الدقيقة كالمركبات غير العضوية، والفسفور، كما أنها تقوم بالتخلص من الروائح الكريهة وإزالة الملوثات من المياه الناتجة عن المرحلتين الأولى والثانية.

طرق معالجة المياه الجوفية

  • التهوية والترسيب والترشيح: يتم من خلالها وضع المياه في الهواء الطلق، حتى يتفكك إلى قطراتٍ، أو يمكن ضخ الهواء المضغوط لإحلال الماء، أو استعمال النافورة أو البثق، أو الانحدارات، إذ يتم ضخ الهواء باستعمال ألواح مسامية أو أنابيب مثقبة، توضع في أسفل الخزانات والأحواض، أو من خلال استعمال قطارات الماء أو المراوح، مع إضافة الأكسجين للمياه، وذلك للتخلص من العناصر العالقة بها وخصوصاً عنصر الحديد.
  • التهوية وإضافة المواد الكيميائية التي تأكسد عنصر المنغيسيوم، والترسيب والترشيح: بعد الانتهاء من أكسدة المغنيسيوم والحديد، يتم إضافة المواد المؤكسدة القوية مثل: الكلور، وبرمنجانات البوتاسيوم، ثمّ ترسيب المياه، وبعدها ترشيحها.
  • ترويق المياه: يتم استعمال الجير المطفي أو الصودا، للتخلص من المغنيسيوم، والحديد، ويتم استعمال هذه الطريقة بالعادة مع المياه السطحية، أما بخصوص المياه العميقة فهي تحتاج لعمياتٍ باهظة الثمن، إذ يتم استعمال الكلور في علاجها، ثمّ ضخها في الشبكات المخصصة للتوزيع.
  • سطح التبادل الأيوني باستعمال زيولات المغنيسيوم: يتم تمرير المياه الذي سوف يتم معالجته على خليط من الرمل الطبيعي، والأكسجين، وزيولات المغنيسيوم، وبالتالي يفصل المغنيسيوم المستعمل في التخلص من أملاح الحديد.