كيف تعمل الكهرباء

كيف تعمل الكهرباء
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف الكهرباء

تُعرَف الكهرباء بكونها الظاهرة المرتبطة بالشحنات الكهربائية الساكنة والمتحركة، بينما تُعرف الشحنة الإلكترونية بكونها الخاصية الأساسية للمادة، والتي يتم حملها من خلال الجسيمات الأولية، حيث تتضمّن هذه الجسيمات على إلكترونات تحمل شحنة محددة وهي الشحنة السالبة.[1]

كيفية عمل الكهرباء

تنتج الكهرباء بسبب حركة الإلكترونات بين الذرات، ومن الممكن فهم عمل الكهرباء من خلال فهم الذرات وهي اللبنات الأساسية للكون، حيث تتكوّن من جزيئات صغيرة يُطلق عليها اسم: البروتونات، والنيوترونات، والإلكترونات، حيث تدور الإلكترونات حول النواة، ولكنها تبقى على مسافة ثابتة من نواة الذرة في مدارات دقيقة، ويحمل المدار الأقرب للنواة إلكترونين، بينما يحمل المدار الثاني ما يقارب ثمانية إلكترونات، ويمكن للمدارات الخارجيّة أن تحمل المزيد من الإلكترونات، كما تساهم هذه المدارات القريبة من النواة في جذب البروتونات، بينما يمكن ألا تحتوي المدارات الخارجية على أيّ قوة جذب للبروتونات، ممّا يدفعها لقذف الإلكترونات خارج المدار، ويمكن تطبيق قوة على هذه المدارات للمساعدة على تحويلها لذرة أخرى.[2]

الدوائر الكهربائية

يمكن ربط بطارية بجهاز إلكترونيّ لإنتاج الكهرباء من خلال انتقال الشحنات السالبة إلى الجزء الإيجابيّ من البطارية، ومن المكوّنات الأساسية لعمل الدوائر الكهربائية:[3]

  • امتلاك مصدر للكهرباء، كالبطارية مثلاً تحتوي على طرفين، واحد إيجابيّ والآخر سلبيّ.
  • امتلاك مصدر كهربائيّ سواء كان مولّداً أم بطارية على قوة لدفع الإلكترونات إلى خارج مسارها السلبي عند جهد كهربائيّ محدّد.
  • تدفّق الإلكترونات من الطرف السالب إلى الطرف الموجب، من خلال استخدام سلك نحاسيّ، أو أيّ موصل آخر للكهرباء، حيث يساعد هذا الانتقال على تكوين دائرة، تساهم في تدفّق الإلكترونات عبر الأسلاك.
  • إرفاق أيّ مصدر للحمل الكهربائيّ كالمصباح أو المحرّك، حيث سيعمل هذا المصدر على إمداد الحمل بالطاقة، وسيقوم الحمل بأداء مهمته وهي توليد الضوء.

المراجع

  1. ↑ Edwin Kashy Frank Neville H. Robinson Sharon Bertsch McGrayne Eustace E. Suckling, "Electricity"، www.britannica.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  2. ↑ "The Science of Electricity", www.eia.gov,16-1-2018، Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. ↑ MARSHALL BRAIN, WILLIAM HARRIS & ROBERT LAMB, "How Electricity Works"، www.science.howstuffworks.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.